تخفيف حمولة الحقيبة المدرسية للاطفال

تخفيف حمولة الحقيبة المدرسية للاطفال
أخبار البلد -  

 

 


نقول هذا الكلام من الان ونحن نستعد لاستقبال العام الدراسي الجديد بعد عيد الفطر السعيد، حيث تشير الاحصائيات الى ان نحو نصف مليون طفل ممن هم دون سن الرابعة عشرة عاماً سيتوجهون في انحاء المملكة كل صباح الى مدارسهم، بينما تشير بعض الدراسات الى ان اعداداً كبيرة منهم تتعرض لآلام الظهر بسبب الاوضاع الخاطئة للعمود الفقري وكذلك الجلوس للدراسة في اوضاع غير صحيحة، اوالبقاء ساعات طويلة وراء الكمبيوتر.

وتشير بعض الدراسات الطبية الى ان حمل حقيبة المدرسة الثقيلة لمسافات طويلة يعرض الاطفال للاصابة بمرض الاسكوليزم والذي ينتشر بنسبة واحد بالمئة اي ان نحو(3500) طفل اردني قد يصابون بتقوس العمود الفقري نتيجة الاوضاع الخاطئة التي يتعرض لها العمود الفقري للضغط لفترات طويلة ومنها انحناء العمود للأطفال بسبب حمل حقيبة المدرسة بطريقة خاطئة على الظهر وهذا ما يعرض فقرات الظهر للتآكل والتشوه، وأن حمل الحقيبة المدرسية لمسافات طويلة تزيد نسبة الاصابة بهذه الاعراض والتي بدورها تؤثر على توازن الكتفين فيجعل كتفاً اعلى من الآخر في حالة اعوجاج الجزء الأعلى من العمود الفقري اوما يسمى بالفقرات الصدرية.

وتقول الدراسات العلمية الحديثة انه في حال اصابة الجزء الاسفل من العمود الفقري، أي في الفقرات القطنية فإنه يؤثر على توازن الحوض، فيجعل احدى الساقين اطول من الأخرى.

حتى موضوع الاوضاع الصحيحة للدراسة والتي يجب أن تحظى باهتمام المعلم، والأم فإن كرسي الدراسة يجب ان يكون عمودياً والكتاب على بعد 25 سنتيمتراً حتى لا يضطر الطفل لخفض الرؤوس والإنحناء، مما يسبب تقوساً في فقرات الرقبة والظهر، الأمر الذي يجب معه منع الدراسة على الارض اوعلى السرير، وأن على الأم مراجعة الطبيب عندما تشك في اي خطأ في الظهر لدى طفلها كي لا تسوء الحالة لأن العلاج في البداية يكون أكثر نفعاً، وأن الذين يعانون في الكبر من آلام مبرحة في الظهر والعامود الفقري بينهم عدد كبير من الذين بدأت معاناتهم من هذا الموضوع في سن الطفولة، لكنهم لم يعيروا ذلك اي اهتمام.

لقد اسعدنا توجه وزارة التربية والتعليم مؤخراً لتحسين خدمات الصحة المدرسية، ووضع خطط للمسح الطبي الشامل، لكننا نأمل ان تكون هناك دراسات ميدانية لحمولة الحقيبة المدرسية، واصدار التعليمات اللازمة بأن لا تزيد عن وزن معين، ومواصفات الحقيبة التي يجب ان يحملها الطفل، وهل يتم ذلك عن طريق وضعها على الكتف، اوالظهر اوالصدر، اويحملها باحدى اليدين، اويقوم بجرها.

كما نأمل ان يتم ارشاد الهيئات التدريسية الى الاوضاع الصحيحة للجلوس في قاعة الصف، وكذلك توجيه الامهات لهذه الاوضاع، وخاصة عند الدراسة، اوالجلوس لمتابعة الكمبيوتر، فهذه قضايا قد يعتقد البعض أنها بسيطة ولا تستحق متابعتها، لكن صحة اطفالنا، لا تعتمد على التطعيم الثلاثي والجرعات المعززة، ووجبة الحليب والفيتامين فقط لكنها لا تتجزأ وأن هذا الموضوع يجب أن يكون في مقدمة اهتمامات الأطباء في الصحة المدرسية ، خاصة وانه هناك متسعا من الوقت لاتخاذ الاجراءات المناسبة ووضع التعليمات المناسبة قبل بدء العام الدراسي الجديد.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!