التعديلات الدستورية أكبر من الخلاف

التعديلات الدستورية أكبر من الخلاف
أخبار البلد -  


بعد ايام سترفع اللجنة الملكية الخاصة بالتعديلات الدستورية نتائج اعمالها الى الملك ليكون الباب مفتوحا امام الخطوة التالية وهي عرضها على مجلس الامة لاقرارها .

ورغم انها خطوة تتم بلا ضجيج الا انها خطوة وطنية كبيرة لاتقل في دورها عن مرحلة وضع الدستور عام 1952 , وعلينا ان نتعامل معها بمنطق وطني بعيدا عن حسابات خاصة او منطق الخنادق والمناكفة , اما التفاصيل فان مجلس الامة معني بها . ويمكنه ان يستمع الى اي وجهات نظر ويتعامل معها خلال مناقشته للتعديلات المقترحة .

وكل اردني منصف موضوعي عليه ان يفخر بهذه الخطوة الكبرى التي كانت بمبادرة من الملك , والتي عبرت عن قراءة ملكية متقدمة وشجاعة للمرحلة , وهي تجسيد لمقولة رددها الملك مرات عديدة باننا لانخشى من الاصلاح , ولهذا كان تشكيل اللجنة لمراجعة الدستور خطوة ربما لم تتوقعها معظم الاوساط بما فيها الجهات التي كانت تطالب فيها .

مراجعة الدستور وفق ما تم نشره طالت حوالي 45 مادة دستورية , وكما سمعنا من بعض اعضاء اللجنة فان عودة الى دستور عام 1952 قد تمت ¸وهذه التعديلات بما سيتبعها من قوانين كفيلة بان تنقلنا الى بناء حالة سياسية تعزز استقلال السلطات وتقوية مؤسسات الدولة الدستورية .

وبعيدا عن اي اراء تفصيلية فان كل معني في الاصلاح يفترض ان يتعامل بموضوعية مع ما تم وان يقدم الجميع دعما سياسيا واعلاميا وشعبيا لهذه الخطوة الوطنية , حتى نضمن لها الوصول الى بر الامان , وحتى نتمكن جميعا من البناء عليها , فعندما يتم تعديل الدستور فهذا يعني عملية جراحية كبرى تمت بمبادرة ورعاية من الملك , وعندما تتم مراجعة الدستور فهذا بحد ذاته تاكيد عملي ملموس على صدق التوجه نحو الاصلاح بل وانجاز الخطوة الكبرى التي تمثل البنية التحتية ليس لاصلاح نحتاجه اليوم بل لبناء الدولة وواقعها السياسي لعقود قادمة .

ومثلما نؤشر الى اي خطأ او نقاط ضعف فان الموضوعية تقتضي ان لانظلم انفسنا وان نعطي لكل خطوة ايجابية وزنها , ولهذا فنحن مدعوون لتقدير ماتم ودعمه لانه اكبر من اي خلاف , واذا كان الدستور ابو القوانين فان تعديله جذر الاصلاح وجوهره.



Sameh.almaitah@yahoo.com

شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل