ما تحتاج معرفته عن فيتامين ب 12

ما تحتاج معرفته عن فيتامين ب 12
أخبار البلد -   اخبار البلد
 

من الضروري جداً اتباع نظام غذائي متكامل يتضمن الخضروات والفواكه واللحوم. إذ أن بعض الفيتامينات الضرورية للجسم مثل ب 12 لا تتواجد إلا في أنواع غذائية معينة، ونقصها قد يؤدي إلى فقر الدم وبالتالي الإصابة بأمراض خطيرة.

 

يحتاج الجسم إلى فيتامين ب 12 لتكوين الكريات الحمراء، لذا قد يؤدي نقصه إلى الإصابة بفقر الدم، الأمر الذي قد يقود إلى مضاعفات خطيرة في القلب والرئة. غير أن تجنب نقص فيتامين ب 12 بسيط جداً، وذلك عبر تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، وإدخالها بشكل منتظم إلى نظامك الغذائي.

يتعرض البالغون، الذين يعانون من فقر الدم الشديد لخطر الإصابة بنوبة قلبية سريعة بشكل غير طبيعي، وفشل القلب، لما يسببه فقر الدم من مضاعفات، حيثيكافح القلب لضخ الأوكسجين إلى الأعضاء الحيوية. بحسب ما نشره موقع "إكسبرس" البريطاني.

ووفقا لـ NHS " هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية"، يحتاج البالغون الذين تتراوح أعمارهم من 19 إلى 64 عاماًإلى حوالي 1,5 ميكروغرام يومياً من فيتامين ب 12.

وأفضل طريقة للحصول على فيتامين ب 12 هي من خلال النظام الغذائي، ويوصي الأخصائيون بأفضل المصادر الغذائية للفيتامين التي تشمل على:

سمك السلمون (ثلاثأونصات) يحتوي على4.9 ميكروغرام من ب12

تونة معلبة (ثلاث أونصات) : 2.5 ميكروغرام

لحم البقر (ثلاثأونصات) : 1.5 ميكروغرام

الزبادي اليوناني منخفض الدهون (ستأونصات) : 1.3 ميكروغرام

الحليب قليل الدسم (كوب واحد) : 1.2 ميكروغرام

البيض (حبة كبيرة) : 0.6 ميكروغرام

صدر دجاج (ثلاثأونصات) : 0.3 ميكروغرام

أعراض نقص فيتامين ب 12 :

هناك الكثير من الأعراض، التي تظهر عند نقص فيتامين ب 12 منها : الشعور بالتعب الشديد، وضيق التنفس حتى بعد حركة بسيطة، وخفقان القلب، والصداع ، وانخفاض الشهية، والتهاب الفم، واصفرار البشرة، والشعور بالخدر، والكآبة، ومشاكل في الذاكرة. بحسب ما نشره موقع "هيلث لاين" البريطاني.

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض فمن المهم استشارة طبيبك، ليتم تشخيص الحالة في أسرع وقت ممكن. وعلى الرغم من أن العديد من الأعراض تتحسن مع العلاج، إلا أن بعض المشاكل، التي تسببها لا يمكن علاجها إذا تركت دون علاج. كلما طالت الحالة دون علاج، كلما زادت الأضرار.


شريط الأخبار مقابل 550 دولاراً لليوم وامتيازات أخرى.. تفاصيل عرض إسرائيل لمقاولين فلسطينيين لتوسعة المنطقة العازلة وسط غزة خلافات شديدة بين قادة جيش الاحتلال ونتنياهو.. يديعوت أحرونوت: يهددون بالاستقالة إذا لم يحسم في 5 ملفات استراتيجية بفضل الحركة الطلابية! ثاني مدينة أمريكية تسحب استثمارات من الشركات التي تعمل بإسرائيل وهذه قدرها البنك المركزي يعلن تثبيت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية الحكومة تُثبت سعر بيع مادتي الشعير والنخالة الصناعة والتجارة تحدد سقوفًا سعرية لدجاج النتافات بهذا الموعد الملك يلتقي بابا الفاتيكان ويؤكد استمرار الأردن بحماية المقدسات في القدس 19.1 مليار دولار الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي حاليا الجامعة الأردنية تنعى احدى طالباتها اعلام عبري ينشر تفاصيل فقدان 6 اسرائيليين ابتلعهتم مياه البحر الميت من جهة الأراضي المحتلة الأردن استورد حلي ومجوهرات بقيمة 162 مليون دينار خلال شهرين أسترازينيكا:لقاحنا المضاد لفيروس كورونا له آثار جانبية خطيرة تراجع قيمة مستوردات الأردن من الأدوات الآلية والآلات الكهربائية مدينة أمريكية تسحب استثماراتها من الشركات التي تعمل في إسرائيل الملك يعقد لقاء مع الرئيس الإيطالي ويؤكد ضرورة وقف الكارثة الإنسانية في غزة وسم البحر الميت يتصدر منصات التواصل.. ما القصة؟ في عيد العمال حزب العمال يجدد قياداته الحبس 3 سنوات بحق صاحب أسبقيات اعتدى على إمام مسجد بـ"موس" في الأردن 34596 شهيدا و77816 جريحا في غزة جمعية الفنادق: 78% حجوزات البحر الميت و56% بعمان خلال الاسبوع الحالي