الأردن يفتح نافذة جديدة للصناعة الوطنية في أفريقيا

الأردن يفتح نافذة جديدة للصناعة الوطنية في أفريقيا
أخبار البلد -  

اخبارالبلد-

 مهدت الجولة التي اجراها وفد اقتصادي اردني الى دول شرق افريقيا الطريق امام الصناعة الوطنية لعبور اسواق القارة السمراء التي اصبحت اليوم محط انظار الشركات الصناعية الكبرى في مختلف دول العالم لما تشهده اليوم من نمو وتطور متسارع.

وشكلت الجولة التي شملت كلا من تنزانيا وكينيا واثيوبيا واختتمت امس الفرص امام الشركات الاردنية للاطلاع على الفرص المتاحة والتعرف على احتياجات هذه الاسواق التي يصل حجمها الى اكثر من 200 مليون مستهلك.
كما مكنت الجولة الشركات الصناعية من بناء علاقات وفتح آفاق جديدة من التعاون التجاري حيث استطاعت شركات من وضع موطئ قدم لها في هذه الاسواق من خلال إبرام عقود وصفقات تجارية.
البناء على ما تم انجازه خلال هذه الجولة يتطلب المتابعة الحثيثة والمستمرة من قبل القطاع الخاص والجهات الحكومية لتذليل العقبات وزيادة التصدير الى القارة السمراء.
يشار إلى أن بوصلة الشركات الصناعية الأردنية بدأت خلال السنوات القليلة الماضية بالتحرك صوب أسواق دول شرق إفريقيا بحثا عن بدائل تصديرية لمنتجاتها التي تقلصت واصطدمت بانسداد في اسواقها التقليدية خصوصا السورية والعراقية والليبية واليمنية.
وشارك في الجولة 30 شركة صناعية تعمل في قطاعات تجارية مختلفة، ونظمتها هيئة الاستثمار بالتعاون مع غرفة صناعة الاردن بهدف فتح أسواق تصديرية جديدة أمام الصناعة الوطنية وبناء جسور بين مجتمع الاعمال في الاردن ودول شرق افريقيا.
ويري وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة ان القطاع الخاص يجب ان يكون "رأس الحربة" لاختراق الاسواق الجديدة في افريقيا، مؤكدا ان جولة الوفد الاقتصاي فتحت الابواب على مصراعيها امام الصناعة الاردنية.
ويقول الوزير "ان الجولة تعتبر البداية لجولات أخرى قادمة" مشددا على ضرورة ان يكون هناك فريق كامل مختص يتابع اي مستجدات كل ثلاثة اشهر.
من جانبه أكد رئيس غرفة صناعة الاردن عدنان ابوالراغب أن السوق الافريقية تعتبر من الاسواق الواعدة امام الصادرات الوطنية حيث توجد فرصة حقيقية امام المنتجات الوطنية لدخول هذه الاسواق والمنافسة فيها والتأكيد ان المملكة تملك سوقا حجمه اكثر من مليار مستهلك حول العالم.
ولفت ابو الراغب الى ان الدراسات التي اعدتها الغرفة حول آفاق التعاون التجاري بين المملكة وتنزانيا وكينيا واثيوبيا، اظهرت ان هناك ما يقارب 60 منتجا صناعيا محليا يملك ميزة المنافسة بقوة باسواق هذه الدول التي تعيش اليوم مرحلة نمو وتقدم اقتصادي.
وعبر مشاركون في الجولة عن ثقتهم بقدرة الصناعة الاردنية على استغلال الفرص المتاحة والتصدير الى اسواق دول شرق افريقيا والمنافسة فيها.
واكد مدير التصدير في شركة الخليج للمواد الغذائية المهندس عيسى الملائكة ان هناك فرصا ممتازة للشركات الاردنية بالسوق الافريقية، لافتا الى ان الجولة مكنت المشاركين من التواصل المباشر مع اصحاب اعمال وتجار ومستوردين.
وقال ان الصناعات الاردنية لديها فرص كبيرة في السوق الافريقية والجولة تعتبر بداية وتمهيدا لدخولها ويجب ان يتبعها زيارات لاحقة للبناء على ما تحقق، داعيا لتوقيع اتفاقيات تجارة ثنائية كونها تعطي القوة لعبور المنتجات الوطنية.
واشاد المهندس الملائكة بالجهد الكبير الذي بذله وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة خلال الجولة ولقاءاته مع مسؤولين حكوميين في تنزانيا وكينيا واثيوبيا لتذليل العقبات امام الصناعة الوطنية وتوفير الارضية لاستكشاف السوق الافريقية وعبورها والمنافسة فيها.
وبين مدير شركة المحيط الازرق لصناعة المنظفات المهندس ناصر ابو قبع ان نتائج الجولة كانت مثمرة وحققت الاهداف المرجوة منها وهي الاطلاع واستكشاف الفرص ومعرفة الشروط القانونية والتجارية للعمل في هذه الدول سواء للمستثمرين او المستوردين.
وبحسب ابو قبع تعتبر اسواق شرق افريقيا محفزة لوجود سوق يضم اكثر من 200 مليون مستهلك، مشيرا الى ان الجولة مكنت الصناعيين من عقد لقاءات ثنائية مع رجال اعمال لهذه الدول.
وبين ان الصناعة الوطنية متقدمة سواء كان ذلك في المنتج النهائي او السمعة التي يتمتع بها، مؤكدا اهمية مثل هذه الجولات لتسويق الاردن بشكل عام والصناعة الوطنية بشكل خاص.
بدوره، اكد المهندس احمد شنك من شركة البترا لكربونات الكالسيوم ان المشاركة بالجولة جاءت لاستكشاف الفرص الاقتصادية المتاحة بالدول الافريقية ودراسة اسواق جديدة غير تقليدية للمنتجات الاردنية.
وأكد وجود فرص حقيقية وجيدة للتصدير الى هذه الاسواق وتحتاج الى عمل ومتابعة من قبل القطاع الصناعي، داعيا لضرورة وجود اتفاقيات تجارة حرة ثنائية مع هذه الدول لتمكين الصناعة الوطنية من الوصول لاسواقها بسهولة.
بدوره، قال خالد الساكن مدير تصدير شركة حموده للصناعات الغذائية ان الجولة كانت موفقة، مبينا ان هناك فرص عمل كثيرة جراء عدد السكان الكبير في دول شرق افريقيا.
واكد الساكن ان هناك فرصا كبيرة جدا في السوق الافريقية ويمكن للمنتجات الصناعية الاردنية المنافسة فيها بقوة.
من جانبه؛ أشار المستثمر الاردني في اثيوبيا محمد الهندي أن السوق الاثيوبية تعتبر واسعة لتوفر مستهلكين يزيدون على مائة مليون نسمة، ما يجعلها واعدة امام المنتج الاردني الذي يملك تنافسية عالية وثقة كبير بجودته.
وبين ان منتجات المواد الاولية تعطى سرعة كبيرة في فتح الاعتمادات المالية البنكية عند الجانب الاثيوبي، داعيا المصانع الاردنية لفتح فروع لها باثيوبيا التي تعتبر دولة " بكرا" اقتصاديا.
وقال الهندي ان "اثيوبيا تمر حاليا بنمو اقتصادي لافت" مبينا ان حجم استثماراته في اديس ابابا تصل لنحو 6 ملايين دولار.
وقال مدير ادارة الكهرباء والشريك في شركة اتحاد المستشارين والهندسة والبيئة المهندس سامر عياش ان المشاركة في الجولة الشرق افريقية جاءت بهدف استكشاف فرص العمل ومجالات تقديم الخدمات في هذه الدول.
وأضاف أن الصناعة الاردنية وقطاع الخدمات لقيا اهتماما من قبل اصحاب الاعمال التي شملتها الزيارة، مؤكدا ان دول شرق افريقيا تمثل سوقا واعدة امام الصناعات الوطنية.
ودعا عياش الشركات الاردنية المهتمة بالسوق الافريقية للمتابعة الحثيثة لتحويل هذه الفرص المتاحة الى مشاريع حقيقية تساعد على النمو الاقتصادي للاردن ونهضة هذه الدول.
من جانبه اكد مدير عام شركة آيلا المتخصصة في كيماويات البناء المهندس محمد حمودة، ان الزيارة حققت نتائج ايجابية ومكنت الشركات من التعرف والاطلاع على الفرص المتاحة للصناعات الاردنية، مشددا على اهمية المتابعة من اجل ايصال الصناعة الوطنية بزخم لهذه الاسواق.
واكد حمودة ان الاسواق التي شملتها الزيارة تعتبر واعدة حيث تستطيع المصانع والشركات الاردنية ان تلبي احتياجات كبيرة لهذه الاسواق، داعيا الى تنظيم مزيد من هذه الجولات الى اسواق دول شرق افريقيا لما تمتلكه من فرص واعدة.

 
شريط الأخبار الدويري: غارات اليوم تؤكد وجود ثغرة أمنية لدى حزب الله مصدران إسرائيليان يتحدثان عن مؤشرات إيجابية باغتيال نصر الله شهيدان و76 جريحا حصيلة أولية لضحايا غارات الضاحية الجنوبية لبيروت مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية