إلزام الجهات المصدرة للأوراق المالية بالإفصاح عن كافة بياناتها

إلزام الجهات المصدرة للأوراق المالية بالإفصاح عن كافة بياناتها
أخبار البلد -   اخبار البلد
 
قررت هيئة الأوراق المالية إلزام الشركات المساهمة العامة وصناديق الاستثمار المشترك والجهات المصدرة للأوراق المالية بالإفصاح عن بياناتها المالية وغير المالية باللغتين العربية والإنجليزية، اعتباراً من 1/2/2017. وبقصد التسهيل على الجهات المشار إليها فلقد أـصدرت الهيئة دليلاً استرشادياً لهذا الغرض يتضمن 34 نموذجاً للإفصاح تغطي الحد الأدنى من المتطلبات القانونية المتعلقة بالإفصاح.

وقال رئيس هيئة الأوراق المالية محمد صالح الحوراني إن القرار يهدف إلى تمكين المستثمرين الأجانب والمهتمين في السوق المالي من متابعة أخبار وإفصاحات الشركات المالية وغير المالية، وسيساهم في تسويق الجهات المصدرة للأوراق المالية في الأردن خارج المملكة بالإضافة إلى أنه سيعزز من وضع سوق راس المال في مؤشر مورجان ستانلي كابيتال انترناشونال (MSCI) للأسواق المالية.

وأضاف أن توفير الإفصاح باللغة الإنجليزية سيعزز من احتمالية رفع تصنيف بورصة عمان من (Frontier market) إلى (Emerging market). كما إن ذلك من شأنه أن يعزز من دور الهيئة في ضمان تطبيق الإفصاح بشكل كامل ودقيق ونشر المعلومات المطلوبة للمستثمرين، مشيراً إلى أن القرار يسمح للجهات المفصحة باستخدام نماذج إفصاح خاصة بها إذا إرادت ذلك شريطة توافر الحد الأدنى من المعلومات والمتطلبات القانونية الواردة في تعليمات الإفصاح.

هذا وتغطي النماذج الـ 34 الأنواع المختلفة للإفصاحات (Disclosure Categories) وهي: نماذج الإفصاح عن البيانات المالية وعددها (9) نماذج: وتشمل البيانات المالية السنوية ونصف السنوية وربع السنوية والبيانات الأولية، والنماذج الخاصة بالمعلومات الجوهرية للشركات وأحداث الشركات (Corporate Actions) وعددها (9) نماذج : وتشمل المعلومات الجوهرية الواردة في التعليمات، وزيادة رأس المال وتخفيضه والاندماج والتصفية وغيرها، والنماذج الخاصة بالإفصاح عن الهيئات العامة وعددها (15) نموذجاً: وتشمل مواعيد وجداول اجتماعات الهيئات العامة والقرارات الصادرة عنها، بالإضافة إلى نموذج الإفصاح عن تداولات الأوراق المالية الخاصة بالاشخاص المطلعين في الشركات والمحددة بموجب التشريعات. - See more at: http://www.rumonline.net/index.php?page=article&id=305706#sthash.52tn6jHd.dpuf
شريط الأخبار هذه المبالغ التي ستحصل عليها الأحزاب بعد الانتخابات.. الجبهة والميثاق وإرادة لها حصة الأسد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنشر تقريرًا شاملًا حول نتائج القبول الموحد إرسال نتائج القبول الموحد لطلبة البكالوريوس عبر رسائل نصية فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في المفرق وجرش غدا رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة لن تتردد في التصدي لمن يحاول المساس بأمن الأردن الملك خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة: فكرة الأردن كوطن بديل لن تحدث أبدا وزارة الخارجية: عودة شاحنات أردنية كانت قد احتُجزت في سوريا منذ قرابة شهرين الحكومة : خطط إجلاء للأردنيين من لبنان حال وقوع حرب شاملة نائب نقيب الفنانين عن فيديو دعيبس بدار المسنين : "غير راضيين عن المقابلة ونزوره كل اسبوع " ارتفاع أسعار الذهب محلياً 70 قرشا في التسعيرة المسائية إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان الملك يصل إلى مقر الأمم المتحدة لترؤس الوفد الأردني المشارك في اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين جيش الاحتلال ينفذ غارة جوية لمحاولة اغتيال قيادي رفيع في حزب الله في بيروت التعليم العالي: لم نتأخر بأصدار قائمة القبول الموحد وموعدها نهاية الشهر الجاري وهناك متسع من الوقت لدى الطلاب شركات تداول وهمية تسرق اموال الاردنيين وتختفي والمواطنون ( رجعولنا مصارينا) "بلبن" يستفز الاردنيين بأسماء اطباق خادشة للحياء العام أيهما قدّم للأردن أكثر: سميرة توفيق أم حكومة بشر الخصاونة؟! بيان رد من عشيرة الدعيبس الشوابكة بما يتعلق بالفنان حسين دعيبس أمهلت الصحة حتى 10/16.. قرار من نقابة الأطباء بخصوص "لائحة الأجور" النائب مشوقة: رفضنا دعوة السفارة البريطانية لدعمها الإجرام الصهيوني وخرق الأعراف الدبلوماسية