مسـؤولية الحكومـة عـن التراجـع

مسـؤولية الحكومـة عـن التراجـع
أخبار البلد -  

حققت صحيفة العرب اليوم سبقاً صحفياً عندما نشرت مسودة تقرير وتوصيات لجنة الحوار الاقتصادي قبل الإعلان عنها رسمياً، وجاء النشر تحت عنوان كبير على صفحتين يقول: لجنة الحوار الاقتصادي تحمـّل الحكومة مسؤولية تراجع الاقتصاد خلال الأعوام الأربعة السابقة.

هـذا يعني أن الاقتصاد الوطني تراجع خلال السنوات الأربعـة الماضية، وإن هذا التراجع كان يمكن تجنبـه لو أن حكومتي الذهبي والرفاعي أحسـنتا التصرف.

أما التراجع الاقتصادي المزعـوم فلم يحصل، ذلك أن الاقتصاد الأردني بمقياس الناتج المحلي الإجمالي نما خلال السنوات 2007-2010 بمقدار 1ر23% بالأسـعار الثابتة، أو بمعدل 3ر5% سنوياً كنسبة مركبة، وهي نسب جيـدة نتمنى أن يتحقق مثلها خلال السنوات الأربع القادمة بفضل توصيات لجنة الحوار الاقتصادي!.

مع ذلك سـنفترض جـدلاً أن الاقتصاد الأردني تراجع فعلاً، فما هي الإجراءات التي كان على الحكومات السابقة (الذهبي والرفاعي) أن تفعلاه لمنع التراجع ومواجهة آثار الأزمة العالميـة.

بعلمنا أن الأزمة العالمية لم تكن شـراً كلها، فقد أدت إلى تخفيض سـعر البترول والقمح والأعلاف إلى أقـل من النصف، ولم تنخفض المنح الخارجية، ولم تتراجع الحركـة السياحية، فماذا كان على الحكومات أن تفعل؟.

من الإنصـاف الاعتراف لتلك الحكومات بأنها لم تقف مكتوفـة الأيدي، فقد سعت للحصول على المزيد من المنح الخارجية، وعـززت الثقـة العامة بكفالة جميع ودائع البنـوك بدون سـقف؟ وزادت الإنفـاق العام بقصد تحفيـز الاقتصاد والحيلولة دون الركود. بل إنها بالغت في ذلك كما يدل ارتفاع العجز والمديونيـة.

الحكومة، أي حكومة، مسـؤولة عن الوضع الاقتصادي، ويعود لها الفضل في حالة التقـدم والنجاح، وتتحمـل المسؤولية في حالة التراجع والفشل، فليس هناك اكتشـاف جديد إلا إذا كانت هناك إجـراءات وقرارات خاطئـة قد اتخذت أو إجـراءات وقـرارات صائبة كان يجب أن تتخذ. وفي هـذه الحالـة لا بد من تحديد تلك الإجـراءات والقـرارات بدلاً من إصدار أحكام كاسـحة غير معززة بالحيثيات.

هـذه اللجان النخبوية المتعـددة تعفي السلطة التنفيذيـة من ممارسة صلاحياتها وتعفي مجلس النواب من القيام بواجباته.

شريط الأخبار رئيس "مستقلة الانتخاب" يزور نقابة الصحفيين (صور) "المستقلة للانتخاب": نحو 4 آلاف مخالفة انتخابية تعاملت معها الهيئة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الأردن الأحد الملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" "البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها تنويه وتحذير الى سالكي طريق وادي شعب المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام يؤكدان مواجهة الجرائم الانتخابية دون تهاون إعلان مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي "الخطة الجديدة" 5.1% نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن عام 2023 - تفاصيل المرشح الركيبات يلغي مهرجان قائمة الوحدة الوطنية ويتبرع بتكلفتها الى غزة .. برافو ضبط متسولة سبعينية بحوزتها 778 دينارا بإربد القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حلويات الحاج محمود حبيبه وأولاده "مجموعة البندر" ترعى حفل نيفرتيتي السادس عشر لتكريم اوائل المملكة المنارة الإسلامية للتأمين ترعى حفل مجلة نيفرتيتي السادس عشر لتكريم أوائل المملكة في نادي ديونز عمان بالأسماء.. التربية تعلن مرشحي دبلوم إعداد المعلمين المنتهي بالتعيين 499 مستثمراً أجنبيًا يحصلون على الجنسية الأردنية انخفاض معدل الأمية في الأردن إلى 5% الأردن يشهد انخفاضاً بنسبة 6.3% في حالات الزواج لعام 2023 مقارنة بعام 2022 رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي للمشاركة بالانتخابات النيابية الأشغال: إنهاء الأعمال بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد