لماذا يفعلُ الكُفّار بنا ذلك ؟!

لماذا يفعلُ الكُفّار بنا ذلك ؟!
أخبار البلد -  
خلال أول 24 ساعة بعد انتخابه، طالعتُ بالمصادفة، على مواقع التواصل، عدة أنشطة لرئيس الوزراء الكندي الشاب جاستنترودو، أحدها كان في مسجد وهو يلبس زيّاً يشبه الزي الأفغاني المعروف ويتناول الغداء مع ناخبين مسلمين آسيويين سعيدين بفوزه، وبعد ذلك كان يؤدي بحماسٍ بالغ واتقانٍ ملفت رقصة هندية مع مجموعة من الرجال والنساء من الناخبين من أصول هندية يحتفلون بفوزه، وبعد قليل كان ببدلته الانيقة ( ووسامته التي تدعو الرجال للغيظ صراحةً ) في محطة باصات يتصور "سيلفي” مع فتاة محجبة ومرحة !
(حدث ذلك بالطبع دون أي مرافقين يلبسون نظارات سوداء ويرفعون طرف الجاكيت لإظهار المسدس).
لكنَّ ما يلفتُ أيضاً هو نبرة التحسّر التي ينشر بها المتابعون العرب هذه الأخبار، وهم يتطلَّعون بجوع الى هذا النمط من الدول ومن الأشخاص، ويحدِّقون في صورهم وفي تصرّفاتهم كأنَّهم كائنات فضائية !
وفي ظنَّي أن المواطن العربي يعاني من انفصام خطير بهذا الخصوص، وقد تأكَّد ذلك بعد حرائق الربيع العربي، وفرص الانتخاب التي أتيحت لهذا المواطن، والذي في بعض الدول وجد نفسه أمام فرصة تاريخية للتصحيح، لكنَّه اختار العودة للوراء عن سابق تصميم وعناد !
لا أريد هنا أن أدافع عن صورة السياسي العربي المتكرش وشبه الأمّي الذي لا يعرف شوارع بلاده، والذي يظل مسؤولاً يركض خلفه 20 رجلاً من الحرس الى ان يشاء الله !
لكنِّني أيضاً لستُ متحمِّساً للدفاع عن المواطن العربي الخامل، المتمنّي، المتشهّي، الحالم، المحلّل والمخطّط الاستراتيجي، والذي حين يتاح له الانتخاب يسارع الى بيع صوته بـ "جرّة غاز” أو ينتخب قريبه الثمانيني ليدبّر له ابنه بوظيفة مراسل، أو شيخ الجامع الذي أقنعه بأن في انتخابه له منجاة من عذاب القبر !
هؤلاء المسؤولون الأوروبيون الذين يضع المواطن العربي صورهم على مواقع التواصل مبهوراً بما يفعلون؛ فترى أحدهم يذهب الى رئاسة الوزراء على "بسكليت”، وآخر واقفاً في المترو ولم يتبرع أحد لإعطائه مقعده، أو آخر وهو يعبئ سيارته بالبنزين بيده، وآخر يسقي الزرّيعة، ووو ... لا يثيرون الدهشة عند شعوبهم بتصرفاتهم هذه، فهذه هي طبيعة الأمور هناك، وليسوا صناعة ماكينات، أو "فوتوشوب”، فهم أبناء ثقافتهم، ومجتمعهم، ومواطنوهم كلهم كذلك، وهذا ما لا ينتبه له "المتحمّس العربي” وهو ينبهر بهذه الصورة !
لم يسأل المواطن العربي نفسه مرة وهويتحسر أمام هذه النماذج التي لا تشبه مسؤوليه، هل أشبهُ أنا المواطن هناك ؟!
المسألة معقدة، والخوض فيها شائك، وقد تبدو لوهلة وكأنك تدافع عن ثقافة السلطة، وتتجنَّى على المواطن المغلوب على أمره، الذي جوَّعوه وسلبوه حريته وحرموه حقوقه ووو .. الى آخره من هذه الإسطوانة العربية المعتادة، والتي استمرأها المواطن العربي ليبرّر كسله وعجزه وتخلفه عن باقي الشعوب !
لكنّني لا أتردّد في القول ان المواطن شريك أساسي وفاعل في التخلف وفي الديكتاتورية وفي الجهل، وفي انتخاب من يكرّسون الأمّية، ويجمّدون التاريخ عند أمجاد قديمة نصفها ملفَّق.
وأختمُ بحكاية قصيرة جدا قالها لي صديق هذا الأسبوع حدثت مع كاتب صديق لنا من ضمن اللاجئين الى ألمانيا، يقول أن الحكومة الالمانية بعد ان أعطته بيتاً له ولعائلته، اكتشفت بعد شهرين أنه كاتب معروف ومشهور، فمنحته بيتاً آخر في منطقة ريفية ليخصصه للكتابة فقط !
وهنا قفز ليقاطعنا مواطن يُمثّل العقلية العربية تماماً فقال : " لو مكانه بأجّره لعيلتين او تلات من هاللاجئين وبقعد بلا شغل " !
 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين