عن العرب والعولَمَة

عن العرب والعولَمَة
أخبار البلد -  
ابراهيم العجلوني

 

إن من اعجب العجب ان احكام العولمة الثقافية لا تنطبق او لا يُراد لها ان تنطبق الا على البلدان العربية الاسلامية. اما اوروبا واميركا فان شعوبها غير معنية بالتنميط الثقافي للعولمة، بل هي مستمسكة بخصوصياتها اشد الاستمساك، معتصمة بخصائصها الثقافية اشد الاعتصام.

إنه لا احد يتهم الانجليز اذا ما ارادوا ان يبقوا انجليزاً بالانغلاق والتزمت وضيق الافق. ولا احد يتهم الفرنسيين، ولا الألمان، ولا الطليان بشيء من ذلك، ان هم حافظوا على اصالتهم الثقافية، واهتموا بلغاتهم القومية وآدابهم، وفنونهم الاصيلة، وعقائدهم.
إن هذا كله غير محظور عليهم بحال، بل هو مما يفخرون به ويُمدحون عليه. ولن نجد شعبا في الارض الا وهو يعلن انتماءه الى اصوله الحضارية دون ان يخشى ابناؤه ان يوصفوا بالتخلف او الرجعية او الماضوية او ما شئت من هذه المترادفات.
اما نحن العرب والمسلمين فنحن مدعوون دون شعوب الارض الى ترك قرآننا وعربيتنا وآدابنا وأخلاقنا وكل ما يجعلنا عربا، والى ان ننقطع عن تاريخنا وحضارتنا؛ فان رفضنا هذه الدعوة الخبيثة فان معجما من التهم المعجبة سوف ينبعث في وجوهنا، ولا سيما من اولئك الذين صُنعوا على أعين دهاقنة العولمة وأُشربوا مفاهيمها وأُرسلوا في مآربها واعين أو ذاهلين.

لقد بلغت اليابان من الرقي درجة متقدمة لا يماري فيها عاقل ولا يملك ان يتجاهلها متجاهل، ولعلهم ان يتفوقوا من قريب على الولايات المتحدة الأميركية التي ضربتهم في هيروشيما ونكازاكي ضربة كفيلة بوأد كل متطلع فيهم الى النهوض مجرد النهوض من كبوتهم، لكن الياباني المعاصر شديد التمسك بقوميته وخصوصية ثقافته واخلاق آبائه واجداده، وهو يقتصر على اخذه من الغرب على ما يفيده في نهضته العلمية وعلى ما يجعله مرهون الجانب عزيزا في موطنه.

كتب سائح غربي زار اليابان قبل خمسة وثمانين عاما ان الماضي لا يزال عند اليابانيين - وفي جميع طبقاتهم - معظما مقدسا (انظر: لماذا تأخر المسلمون، شكيب أرسلان، ص54) لانهم يجدون ما يعزز شعورهم بقيمتهم الحاضرة، فتراهم يكافحون بوسائل المدنية الحديثة التي لا سبيل الى الحياة بدونها لكي ينبذوا كل «تغريب» بمجرد ما يجدون انفسهم في غنى عنه، ويعودون بعد اكثر استمساكا بشعورهم القومي الخالص الذي به يعتقدون أنهم المتميزون.

إن المعادلة واضحة في ذهن الياباني المعاصر، فهو حريص على تفوقه العلمي والاقتصادي وحريص في الوقت نفسه على اصالته الحضارية وثقافة أمته، ولا يختلف الأمر مع الفرنسي والايطالي والروسي والإنجليزي. بل ان شخصية يهودية مثل اينشتاين كانت مخلصة للتوراة والتلمود مستمسكة بهما ربما اكثر من استمساكها بالنظرية النسبية العامة والخاصة اللتين ارتبطتا بها في تاريخ العلوم.

إنها قاعدة مطّردة في الأُمم، إلاّ فينا نحن العرب، فان علينا ان ننتزع انفسنا من اسلامنا وعربيتنا وثقافتنا حتى يُسمح لنا بشرف اللحاق بهذه العولمة التي يبدو انها صُممت خصيصاً لاخراجنا من جلودنا، او لطمس ملامحنا وجعلنا مجرد أرقام في حساباتها..
على اننا، وبقدر ما نأسى لانخداع طوائف منا بهذا الكيد المتعاظم، فإننا نطمئن الى حقيقة انه لن يقف في وجه هذا الاستعمار الجديد، ولن يدفع أذاه عن البشرية الا هذه الأُمّة الوسط الشاهدة على الناس، والتي انما تلقى العنت وتجدُ الرَّهق بسبب ذلك.. وكم يستبطنُ ذلك من مبشّرات على ظاهر ما فيه من آلام..

 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين