امتحان «التوجيهي»

امتحان «التوجيهي»
أخبار البلد -  

ننتظر بشوق وترقب إعلان وزارة التربية والتعليم عن برنامج امتحان شهادة الثانوية العامة للدورة الشتوية للعام الدراسي الحالي 2015-2016، وكلنا أمل بشخص وزير التربية والتعليم وما عرفناه عنه من حرصه على أبنائه الطلبة بتوفير وسائل الراحة والعدالة بينهم، خطوة إصلاحية بطريق التعليم تضاف لرصيده بعد مساهمة جريئة بإعادة هيبة الامتحان ومصداقيته بعد سنوات من الوهن والاعتداء على قدسية الامتحان، فنريد رسالة إطمئنان واضحة للطلبة والأهل والهيئة التدريسية بأن الامتحان وسيلة مساعدة لتحديد مستوى الطلبة لتمكينهم من التخطيط لمستقبلهم، ونذكر هنا بهاجس ومحطة الخوف التي تنتابنا جميعا بسبب التغيرات المفاجئة التي فُرضت على ميكانيكية الامتحان للعام الدراسي الحالي، والتي ساهمت بخلط معنويات الطلبة، فتغير المنهاج بمادة اللغة الانجليزية الذي يجعل من الفوج القادم محطة التجربة الأولى، وحذف فرصة اختيار مادة من المعدل أي بجعل جميع المواد إلزامية، لا يعتبر تغيرا صحيا نمنحه شهادة العدالة، ولكنه واقع سيطبق على الجميع مما يخفف من واقع الخوف الذي نأمل من إدارة وزارة التربية والتعليم بمعالجته عبر رسائل التطمين للطلبة حتى لا يصبح الامتحان عقدة أمام مستقبلهم.
إناطة وضع أسئلة الامتحان لفئة تربوية قادرة على تنفيذ واقع العدالة على أرض الواقع هو سيمفونية أخرى ترافق المعطيات التي يجب أخذها بالحسبان، وأعتقد أن لجان الأسئلة يجب أن تنحصر بالقيادات التربوية التي تؤدي دورها في الميدان، فالمعلم المدرسي والموجه التربوي هما الأقدر على وضع الأسئلة بموضوعية تناسب قدرات الطلبة وتحقق العدالة من حيث المحتوى والهدف والموضوع، ويهمني التذكير أن تكليف أي من أعضاء الهيئة التدريسية للجامعات أو أي من الاداريين التربويين مهما كان شاغرهم أو مستواهم التحصيلي أو خبرتهم لوضع أسئلة امتحانات الثانوية العامة خطوة خاطئة وبعيدة عن أهداف الامتحان، فالعبث ببوصلة المستقبل لأبنائنا خطيئة لن نغفرها، ويقيني أن شخصية معالي وزير التربية والتعليم على إطلاع كامل على مفاصل الخوف التي تنتابنا ولن يسمح بهدر جهود الآف من الطلبة التي تخطط لمستقبلها حسب قدراتها وإمكاناتها بما يساعد على خلق جيل مسلح بالعلم لبناء الوطن كل حسب قدراته الحقيقية.
نتمنى على كادر الوزارة ومديرية الامتحانات بالتحديد بأن تراعي ببرنامج الامتحانات المسافات الزمنية التي تفصل بين المواد حتى لا يكون برنامج الامتحان مرهقا ومرهبا للطلبة والأهل ولا بأس من فاصل زمني يومي بين تتابع تأدية المواد المختلفة بالشكل الذي يمنح قسطا من الراحة للطالب، مذكرا ببعض الحقائق التي أدرك أنها حاضرة بين الأذهان لكل المعنيين بالأمر، فضغط البرنامج بشكل يومي لانهاء الامتحان بوقت قياسي لا يعتبر انجازا، والامتحان يعقد على مستوى الوطن بتفاوت معروف بين مستوى الطلبة والمدارس خصوصا المدارس البعيدة عن قلب العاصمة والمدن الكبيرة، فالتفاوت بين مستويات المدارس قد شكل مصدر إزعاج لجميع المعنيين بالوطن خصوصا بوجود نسبة مقدرة من المدارس التي لم ينجح فيها أحد، حتى لو انخفضت النسبة لمستويات عن سنوات سابقة حسب ما ترشح من مصادر الوزارة.
نتمنى أن تسير برامج الامتحانات لهذا العام بسلاسة ويسر بدون هالة الخوف التي رافقت الامتحان في الدورات السابقة لأسباب قد انتفت، فالعامل النفسي المرافق لرسالة العدالة هو العامل الذي يجعل من الامتحان يحقق هدفه كبوابة للمستقبل، وأود أن أسأل قبل أن أختم مقالتي عن سبب اقصاء مدرسي المدارس الخاصة المنتشرة على مساحة الوطن من المشاركة بالمراقبة أو تصحيح الامتحانات أو جعل المدارس مركزا لقاعات امتحانات؟ سؤال يبدو بريئا ولكن الواقع غير ذلك!

 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين