مؤسسات.. ومثقفون

مؤسسات.. ومثقفون
أخبار البلد -  
تعالوا نتصور لجنة ادبية تضم قامات مثل عبدالحليم عباس وخليل السكاكيني واحسان عباس وناصر الدين الاسد ومحمود السمرة واديب عباسي, ومحمد صبحي ابو غنيمة, ثم تعالوا نتصور ان هؤلاء الاعلام قد وضعوا قواعد وشروطاً للانتساب الى هيئة ثقافية اردنية ذات مستوى يليق بأمة كأمتنا ذات تاريخ ادبي متطاول, وذات رسالة انسانية خالدة, ثم تعالوا نتصور كم سيبلغ عدد المقبولين في مثل هذه الهيئة. ثم حاولوا تفسير النتيجة التي ستخرجون بها, ثم لا تتخافتوا بما تنتهون اليه, وامتلكوا جراءة ان تعلنوه في الملأ فلعل ذلك ان يكون بداية التماس سبيل الى الخروج من الهلهلة التي يتسم بها واقعنا الثقافي, ومن الفساد متعدد الوجوه والتجليات التي تبلوه حياتنا الادبية. ولعله ان يكون بداية انتباه (اخلاقي ومعرفي) الى انه قد آن اوان الاصلاح الجذري لمؤسساتنا الثقافية, سواء أكانت رسمية أم شعبية أم خاصة, أم فروعاً محلية لمؤسسات اقليمية أو عالمية. وأول الاصلاح: وضوح الغايات وارتباطها بالوطن والامة, واهلية الاعضاء, وخلوص التوجه المعرفي والادبي بعيداً عن الايديولوجية وطيئة الافق, وعن الطائفية, وعن ألوان التدافع والشللية والاصطناع.. أو بعيداً (في الجملة) عن امراض النشأة الاولى لكثير من هذه المؤسسات.

إن طموحنا الى مؤسسة خالصة للثقافة الجادة تستطيع تمثيل روح شعبنا ووعيه هو الذي يدفعنا الى تصور وجود هيئة قادرة على تنخّل المواهب والقدرات, وعلى اختيار المؤهلين والمتميزين من اصحابها.
ترى: ألا يوجد هيئات مشابهة في المؤسسات العلمية الطبية والهندسية تنظر في طلبات المتقدمين للعمل في هذه المؤسسات؟
إننا لا نتصور وجود طبيب أو مهندس ممارس لمهنته دون أن يكون مرّ بلجنة فاحصة تقرر اهليته.
فإذا كنا نعتقد أن البنية العقلية والشعورية والعافية الروحية للانسان هي الاولى بالرعاية والاهتمام فإن من مقتضى ذلك ان يكون لمؤسسات الثقافة شروط موضوعية لقبول الاعضاء فيها, وذلك ما لا يستطيع أحد أن يقطع به أو أن يزعمه أو أن يزعم لون اقتراب منه..
إن مما نعلمه علم اليقين أن قبول بعضهم اعضاء في هذه المؤسسة أو تلك كان يتم في جلسات خاصة أو اجتماعات حزبية أو سهرات شللية على نواصي المقاهي, وأن كل كلام, بعد ذلك, عن الأدب والفكر والثقافة إنما هو حديث مفترى.. وكم يملأ فضاءنا من مفتريات الاحاديث!
إن ما نقوله هنا يقع خارج دوائر المجاملات والمداهنات, ونحن نجهر به ولا نتخافت, معذرة الى ضميرنا الوطني, وشهادة لا نكتمها بين يديه, وإيماناً بأنه لا يصح, آخر المطاف الا الصحيح, وإن تقلّب الناس في الغفلة ازماناً.

 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين