«محادين».. حتى السماء الأخيرة

«محادين».. حتى السماء الأخيرة
أخبار البلد -  
هكذا رحل.. رجل بقامة «خالد محادين».. لن أقول رحل بلا مقدمات.. هي المقدمات، كانت حاضرة بقوة، بمعاناته الطويلة مع المرض، وبمواجهة تعب الحياة خلال سنواته الاخيرة..

هكذا حمل حقيبة السفر وحبه اللامحدود للوطن وغادر عالمنا باتجاه واحد، لا رجعة منه..
نعم.. (كان ما سوف يكون) ورحل ذلك (الجنوبيّ) وأبكانا.. أحزن من عرفه عن قرب وبُعد.. ومن اختلف معه ومع فكره عن قرب وبُعد أيضاً..
كان وطنياً أردنياً حتى السماء الأخيرة.. قومياً حتى أطراف أصابعه، و(هذا هو مجدك إذا كان المجد يعنيك).. كان يُسلم على سائح، فتصيبه عدوى العروبة.. يعانق طفلاً فيرى مستقبله في أحد أشعارك، وهذا هو مجدك (..)..
رحل «محادين» تاركأً وراءه إرثاً واسعاً، ستثرى به أجيال قادمة.. أجيال ستقرأ أشعاره وكتاباته بطريقة مختلفة، ربما سيتخذها البعض مصباحاً لإنارة الطرق..
هنا في «الرأي».. قبل 11 عاما التقيت به لأول مرة، وكنت قبلها قرأت الكثير من مقالاته وأشعاره وأنا على مقاعد الدراسة في الجامعة، كنت معجباً به حتى السماء البعيدة، وأحفظ العديد من مقولاته..
سألني ذات مساء: «كيف تجرؤ على كتابة مقال من اول يوم لك في هذهِ المؤسسة ولا ترتجف يدك»..؟!
ضحكت، قلت له: لا أعرف، ربما لأنني أحب كتاباتك..
كنا نلتقي بين الفينة والاخرى، كلما كتب مقالاً هز به العقول، لكنها المرة التي أثرت بي كثيراً.. أذكرها جيدأ.. في شباط من العام 2009 حين همس لي: «استمر.. أنت على الطريق»..
حينها أهداني ديوانه الشهير «وطنٌ واحد ونساءٌ كثيرات»، الذي بقيت قصائده تهزني إلى اليوم..
أذكر جيداً ذلك اليوم.. قبل رحلة علاجك في لندن بأسبوع.. كنا نجتمع هنا في الراي، وقلت لي ، والدموع بعينيك ، بان جلالة الملك عبدالله الثاني تكفل بكل مصاريف عملية زراعة الكبد.
قلت لي: «أخيراً، وجدنا من تتطابق خلاياه مع خلاياي، أتصدق هذا..؟ معقول ان أجد خلايا مشاغبة، متمردة على الحياة كـ خلاياي»..؟
ضحكت كثيراً من كلامه.. خفت عليه أكثر.. لا أريد له أن يموت في لندن.. كان على الدوام يريد الموت في أرض بني هاشم.. لكنه كان قوياً كجبال الشراه ، وعاد ليغادر من هنا..
وللكرك أن تقول الآن: آه !.. فهي التي سترتب عظامك، هي التي ستعيد تكوينك من جديد.. ونحن، سنموت كثيراً.. كثيراً نموت، إلى أن نصبحَ حقيقيين كما كنت.. ولكني أستأذنك الآن في الحزن على غيابك..
تبقى فكرة الحديث..
في آخر أيامه.. كان عليلاً حتى النهاية، ومريضاً أكثر بعروبته.. يمشي في البعيد العربي، وهو على يقين ان العمر قد ذهب..
أبا سنان..
أيها المسكون بكل زاوية في «الرأي»..كم نحن مشتاقون.
يا أيها (الكل).. قولوا للرجال المقيمين في الاعالي أن يترجلوا وينحنوا احتراما لشخص حقق التطابق النهائي بين الوطن والروح..
إنه قدر الله..

 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين