هذا الخطاب المستنير

هذا الخطاب المستنير
أخبار البلد -  

لا ريب اننا نوافق الاستاذ محمد الغزالي رحمه الله في تشخيصه العام للادواء التي تنخر واقع العرب والمسلمين, حيث يقول: «لقد رأيت بني قومي لا يزالون يمضغون خلافات جوفاء, وتسيطر عليهم افكار ضحلة, وتسيّرهم اهواء قاتلة وشهوات غبية. فالعالم يبحث عن الحرية ونحن نصوّر الاسلام دين استبداد. والعالم يحترم التجربة ويتبع البرهان, ونحن نصوّر الدين غيبيات مستوردة من عالم الجن وتهاويل مبتوتة الصلة بعالم الشهادة».
والذي لا ريب فيه كذلك أن العالم يخسر كثيراً بتخلّف المسلمين وقصورهم عن اداء مهمتهم في ايصال حقيقة دينهم الذي جاء رحمة للعالمين. ولكم اصاب الاستاذ عبدالله العقيل في كتابه: «وسائل الى الدعاة» حين أخذ على المسلمين عدم تحملهم مسؤوليتهم الاخلاقية الحضارية وهم يرون العالم يتقلّب في المآسي والحروب المدمرة, ويشهد جدباً في القيم واهداراً للكرامة الانسانية», وحين دعاهم الى أن يقدموا «الانموذج الصادق والمثل الحي للاسلام الحق الذي تتطلع الانسانية كلها اليه لانتشالها من عثارها وانقاذها من تخبّطها» وحين قال في كتابه القيم آنف الذكر إن «الحضارة اليوم بمقدار ما تقدّمت في العلوم التقنية التجريبية والاكتشافات والاختراعات وغزو الفضاء والغوص في اعماق البحار, فإنها مفلسة في عالم القيم والاخلاق والمبادئ».
ولعل مما نخلص اليه مما سبق ان على من يتبينون الصورة الحقيقية للاسلام أن يدفعوا الاذى عن وجهه الكريم, وان يحولوا دون ان يشوّه الغلو جماله, وان يكون الجهل وضيق الافق غطاء على وسطيته وسماحته واحتفائه بكرامة الانسان من حيث هو انسان بغض النظر عن جنسه ولونه وملّته.
ولعل مما نحن مدفوعون الى النظر فيه, في ضوء ما سبق ان نرى الى الدوافع الشعورية والحوافز النفسية التي يصدر عنها المسلم المعاصر وهو يقدم نفسه الى من يختلفون عنه في الدين, ولا سيما اذا كانوا مشاركين له في الوطن والثقافة, أو كانوا اهل جيرة, وما ادراك ما الجيرة وما حقوقها, او كانوا هم قومه الذين يتداعون له في الملّمات ويستظهر بهم في الحازبات..
يقول الاستاذ العقيل: «إن كل مسلم ملتزم بالاسلام يعلم تمام العلم حقوق الجار التي حث الاسلام على الوفاء بها في كتابه الكريم حيث قال تعالى « والجار ذي القربى والجار الجنب» وقال النبي محمد عليه صلوات الله وسلامه وسائر اخوته الانبياء الكرام: «ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت انه سيورّثه» وقال «والله لا يؤمن ثلاثاً, قيل: ومن يا رسول الله؟ قال: الذي لا يأمن جاره بوائقه».
ولقد يحسن بنا هنا التذكير بأول دستور في الاسلام او بما تضمنته «الصحيفة» التي كتبها رسولنا العربي لأول نزوله بعد الهجرة في مستقر اقامته في المدينة المنورة. فقد جعلت الصحيفة غير المسلمين من مواطني المدينة «أمة مع المؤمنين» وأكدت ان التعويل انما يكون على الالتزام الاخلاقي القيمي بالصحيفة بتوكيدها «أننا على ابر وأوفى ما في هذه الصحيفة» وحسبُك بالبر والوفاء سدى ولحمة لكل ميثاق, وضمانة مؤكدة لكل جيرة او مواطنة حميمة.
إن عناصر هذا الخطاب الاسلامي المستنير هي التي يجب التعويل عليها في مواجهة التطرّف والجهالة الممكنة (بفعل فاعل) في كثير من مجتمعاتنا العربية الاسلامية. وإن على راسمي المناهج التربوية والسياسات الاعلامية ان يتوافقوا على خطط مشتركة لجعل هذه العناصر بعضاً من الضمير الشعبي والوعي الوطني, لأن ذلك هو السبيل المثلى والاكثر فاعلية في دفع الغلو والغلاة, وفي ابتناء المجتمع الراشد الذي نريد..
إننا لا نعدم من يجهر, أو من يتخافت بغير هذا الذي تذهب اليه, وإن من هؤلاء لمن تتفاقم في خلده أوهام لا علاج لها في اعتقادنا الا الحوار الرفيق ورحابة الاستيعاب, فما دخل الرفق في شيء الا زانه, كما يقول نبينا العربي الكريم, وما خرج من شيء الا شانه.
ولا ينبغي أن ننسى, في هذا السياق, دور الجامعات والمؤسسات الثقافية, ولا دور المثقفين في هيئاتهم والادباء في روابطهم, ولا دور السينما والمسرح. وإن كنا نعتقد أن كثيراً من العاملين في هذه الجهات في غير هذا الوارد, وانهم ينادون من مكان بعيد.

 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين