الجامعات الأردنية والعربية تحتاج إلى تطوير حقيقي

الجامعات الأردنية والعربية تحتاج إلى تطوير حقيقي
أخبار البلد -  
من الجيد والجميل، أن تضم قائمة أفضل 800 جامعة في العالم جامعتين أردنيتين هما الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا. كما من الجيد أن تضم جامعات عربية أخرى. ولكن بحسب القائمة التي أصدرها موقع " تايمس هاير إيديوكيشين" البريطاني الخاص بمجال التعليم، ونشرتها مواقع إخبارية محلية وعربية وعالمية، فإن الجامعات العربية بما فيها الجامعات الأردنية احتلت المراتب الأخيرة في القائمة. كما أن الجامعات العربية كافة بما فيها الأردنية غابت عن المراتب الأولى حتى المرتبة 250. وهذا الواقع غير جيد، وغير مقبول، ويستدعي القراءة العميقة للأسباب التي أدت إلى هذه النتيجة.
أن تكون بعض الجامعات العربية ضمن هذه القائمة شيء إيجابي، ولكن أن لا تحتل أي جامعة عربية مواقع متقدمة في القائمة يدعو للتساؤل والاستغراب والاستهجان. إذ كيف تغيب الجامعات العربية كافة عن المواقع المتقدمة، مع أن الكثير من الدول العربية تتغنى باستمرار بدعمها الكبير للتعليم وخاصة التعليم العالي والبحث العلمي؟ وبحسب الموقع، فإن القائمة اعتمدت على أساس معايير التدريس والبحث ونقل المعرفة والنظرة الدولية. وهي معايير مهمة وأساسية في أي عملية تقييم للجامعات وأدائها.
من المهم أن تتوقف الجامعات الأردنية والعربية أمام هذه القائمة بشكل عميق. كما عليها أن لا تحاول تبرير مواقعها من خلال التشكيك بصحة القائمة والمعايير التي اعتمدت لتقييم الجامعات. فالتشكيك، لن يفيد الجامعات، ولن يؤدي إلى تطويرها وتطوير العملية التعليمية فيها، وإنما يجعلها مطمئنة بأن ما تقوم به جيد، وأنها لا تحتاج إلى تطوير، في حين أن النظرة النقدية العميقة للواقع الجامعي والتعليم العالي العربي تساعد في تحسين مواقع الجامعات العربية على أرض الواقع. كما أن عليها أن لا تطمئن كثيرا لوجودها في المراتب الاخيرة لقائمة الـ800 جامعة، فهذه المواقع من المفترض أن لا تليق بها، وعليها أن تتقدم إلى الأمام. علما أن هذه القائمة لا تحتوي على عدد كبير من الجامعات العربية، وإنما على عدد قليل فقط، كما تغيب عنها دول عربية بالكامل.
إن الجامعات العربية التي في القائمة والتي خارجها عليها أن تسعى من خلال خطة علمية تطبق على أرض الواقع لتطوير أدائها التعليمي، والتركيز على البحث العلمي ورفد كادرها التعليمي بكفاءات علمية عالية. كما عليها قبل ذلك، أن تعيد النظر بالأساليب التعليمية المعتمدة حاليا، فهي أحد الأسباب لإضعاف الجامعات ومكانتها في العالم.
 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين