وزراء لا يتفقدون دوائرهم

وزراء لا يتفقدون دوائرهم
أخبار البلد -  

حتى الآن احتفظ رئيس الوزراء لنفسه بأسلوب الزيارات المفاجئة لمؤسسات خدمية طالما كانت محل شكوى المواطن قبل المستثمر , هل يقتفي الوزراء الاثر ؟.
هذه زيارات مطلوبة يضبط فيها رئيس الوزراء الخلل ويكتشف المشاكل , ولأنه صاحب القرار الإداري الأول فهو حتما يملك مفاتيح الحلول الفورية للمعيقات .
الفائدة ستكون أكبر لو تقترن التغطية الإعلامية لنتائج هذه الزيارات بتحديد واضح للمشاكل والمعيقات وما إذا كانت تتعلق بالأنظمة والتعليمات أو بمزاجية الموظف أو المسؤول , ونعود مرة أخرى الى منظومة العقاب والثواب , وهو ما سيحتاج الى تعديلات في أنظمة الخدمة المدنية التي تحصن الموظف وتحمي أخطائه .
عدد قليل من المسؤولين تعجبهم الزيارات الميدانية , فيقومون بها بقلب مفتوح ورغبة بمعالجة المشاهدات التي تحتاج الى تصويب , لكن أكثرهم يتثاقلون .
بعض الوزراء لا يغادرون مكاتبهم , مع أن تفقد دائرة خدمية في مبنى الوزارة لا يتطلب من بعضهم سوى النزول بضعة درجات أو قطع الشارع الى مبنى تابع يقع على الجهة الأخرى , لكنهم لا يفعلون !!.
هناك حاجة ملحة لان يقوم المسؤولون بزيارات مباغتة إلى الدوائر والمؤسسات المسؤولة منهم في القرى قبل المدن لمواجهة تلك الفئة من الموظفين ولمحاسبتهم عن أخطائهم وبذلك يحقق الوزير أو المسؤول الذي يكثر من الجولات الميدانية ، مكاسب كثيرة ليس اقلها، التعرف على حاجات الناس المعنيين بخدمات وزارته، ومتابعة نتائج هذه الخدمات وآثارها على الناس وليس المقصود بالجولات الميدانية كسب الشعبية بقدر ما ينبغي على الوزير أن يجندها لتلمس حاجات المواطنين ومتابعة أحوالهم، والتيقن ما إذا كانت الخدمة أصابت أهدافها.
ليس بامكان أي وزير مهما اتسعت دائرة متابعته أن يتعرف على بواطن الأمور، وهو يجلس خلف مكتبه.. يشاهد ربما مئات التقارير المكتوبة ويستمع إلى مثلها من الشفوية. إن العين والتفاعل هما أفضل تقرير، يعكس الحقائق ويستوعب الأوضاع بواقعية.
لا أظن أن أي وزير لا يحمل فكرة أو هدفا يرمي إلى تحقيقه، ولكن فائدة هذه الفكرة أو الهدف لا تكمن فقط في ترجمتها على ارض الواقع، وإنما في كسب تفاعل الناس معها سواء المتلقون لها أو منفذوها، لضمان الإخراج الأفضل لها.
لا يكفي أن يطلب المسؤول الأول الى مراجع أو مستثمر إخباره عن أية عراقيل غير قانونية تواجهها معاملته كي يتدخل لحلها , المسألة تحتاج الى نظام رقابة ومتابعة ومواقيت للإنجاز .

 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين