عن الراحل الغالي “زياد أبو غنيمة”

عن الراحل الغالي “زياد أبو غنيمة”
أخبار البلد -   كان أبو محمود في حُكم الأجيال أقرب إلى والدي، ومع ذلك فقد كان صديقي، وشهدت بدايات التسعينيات بيننا مساجلات ومناكفات، فقد كان رحمه الله يرأس تحرير "الرباط”، الناطقة بلسان الاخوان المسلمين، وكنت أرأس تحرير "آخر خبر” الناطقة بلساني، وكلّما اقتربت من الحركة بخبر أو مقالة، كان لا يوفرّني، ولأنّه اعتبرني ممثلاً شخصياً لجمال عبد الناصر، كانت مداعبته الدائمة لي: «يا أخي إنتو الناصريين عمركم ما بتتغيروا»!
ولستُ أنسى الغالي، الأستاذ زياد أبو غنيمة، وهو يسحبني إلى جانب الردهة في المستشفى الإسلامي، وكُنت أقود المقعد المتحرك الجالس عليه ابراهيم سكجها، فيهمس في أذني صاعقة: الطبيب يقول إنّ على ساق والدك أن تُبتر، وليس هناك من حلّ آخر.
وبالتأكيد، فإنّ إبراهيم، رحمه الله، لم يوافق، وكان ذلك سبب رحيله المُبكّر، ولكنّ قبلها بشهر كُنت في تونس أجري مقابلة مع الراحل ياسر عرفات، وسألني عن والدي. حدّثته عن حالته الصحية، فنصحني بطبيب فلسطيني معروف، كان في الكويت وهُجّر، وهو يعمل في المستشفى الاسلامي الآن. فور عودتي هاتفت العمّ زياد، وشرحت له ما جرى في تونس، فقهقه على طريقته المحبّبة، وقال: والله عظيم، إذا سُمعتنا وصلت لأبي عمار يعني أمورنا ممتازة!
بعد قليل من الأشهر، كُنتُ أجهّز لحفل تأبين والدي في أربعينه، فكان اسم زياد أبو غنيمة أول ما ألحّ على البال، وقال أبو محمود في المناسبة، في صديقه الراحل، ما يأتي من كبير، عن كبير، ولكنّ مناكفاتنا السياسية تواصلت، وتواصلت، ومداعباته الانسانية الحميمة لم تنته، فبعد رحيل أخيه حسّان التقينا، وحدّثته عن رسالة مكتوبة حميمة تلقيتها منه قبل رحيله بشهر، يشكو فيها وضعه في صحيفته بعد منعه من النشر، فردّ: «طبعاً، ما إنتو من طينة واحدة، يعني لمين بدّو يشكي؟».
زياد ابو غنيمة اختار خلال سنوات حياته الاخيرة ان يتفرغ للتأريخ والتوثيق، بعيداً عن متاهات ومناكفات السياسة اليومية، فالسياسة أخذت من عمره الكثير، ومنذ شبابه المبكر كان من أعمدة صحيفة الكفاح الاسلامي، ولا يمكن لأحد ان ينسى أداءه خلال انتخابات «التسعة والثمانين»، فقد كان وزير اعلام الاخوان المسلمين والناطق بلسان حملتهم، ويسجل له الكثير من النجاح.
راحلنا الكبير يستأهل منا الكثير من الكتابة، ولكن المساحة تضيق، فرحمك الله يا أيها الكبير. 
 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين