شعرية السرد في رواية "لو كان أبيض"

شعرية السرد في رواية لو كان أبيض
أخبار البلد -   اخبار البلد
 


بقلم : صابرين فرعون



يرى هيغل أن "كل مضمون محدد يقرر شكلاً ملائماً له" ، ويرى تروتسكي أن "العلاقة بين الشكل والمضمون تُقرَر بواسطة واقع أن الشكل الجديد يُكتشف ويُعلن عنه ويُستنبط تحت ضغط الحاجة الداخلية للمطلب الجماعي النفسي ، وأنه مثل أي شيءٍ آخر له جذوره الاجتماعية" ، ويرى فولتير أن "كل فن يحمل نوراً إلى الآخر" ...

في رواية "لو كان أبيض" للشاعر المصري أحمد بخيت ، تهيمن الهوية الشعرية بصورها الفنية المقترنة بالبناء السردي المتمثل بالرمز والثقافة العالية والأساليب البلاغية والتأثر بالقرآن الكريم على هذا العمل الأدبي ، مما يضعه في خانة النص المُهجَن والذي تتحقق هويته بأبوية الشعر وأمومة الحوارية السردية ، تتكاثر من خلالهما اللوحات التي أسس لها بالعثرات على طول الطريق الممتد منذ الأجنة في رحم الأمهات وذلك العمر الذي يمضي :

حجرٌ هنا .. حجرٌ هناك
ورحلة ال صَّيف الشتاء
فمن سيقرأ رحلتك؟

أولى اللوحات تبدأ بالإهداء الذي نقشه الشاعر لثلاثة أجيال "الأخ ، الابن ، والحفيد أحمد "

مؤكداً على أهمية الرسالة التواصلية للغة لأنها إرث لا ينضب من التجربة الإنسانية ..

"أحمد" هنا تتشعب بما لها من دلالات لغوية : فأحمد آخر الأنبياء والمرسلين ، أرسل الله سبحانه الملك جبريل عليه السلام "الوحي" يطلب منه أن يقرأ ، ليرد عليه النبي عليه الصلاة والسلام : "ما أنا بقارئ" فنزلت سورة العلق ، فها هو يناور القارئ بالتورية في رسم ملامحه  :

وتكون أحمد
كي تضم خديجتك ..

وربما أحمد الحفيد ، الجيل الثالث الذي يؤكد عليه ب"سيقرأ" مستخدماً سين المستقبل التي تتنبأ بفعل القراءة ونقل التجربة للآخرين ..

 وقد يكون أحمد هو شخصيات كثيرة دلالة المجموع "القراء" بصوت السارد ، وتهويمات الأنا التي أتت من المستقبل المُتخيل لتؤكد فعل القراءة وعلاقة الغزالة بالنبع : 

والعُمر قصتك القصيرة ،
أنتَ منْ
تختار دوركَ
حين تكتب قصتك .. 
هناك تسلسلية مُعتمَدة في النصوص الشعرية تربط الماضي بالمستقبل مؤكدة أن الحاضر هو الفعل الآني الذي يربط السابق باللاحق ، وأن اللاحق لم يأتِ بعد ، بدليل النهاية المفتوحة التي لم تؤكد الفناء أو الموت كمصير حتمي للبشرية في المقطع الأخير من الرواية :

في ذلك الممشى الطويل
قصيدةٌ
قد أقسمتْ لكَ 
أن تتم مسيرتك ...
الصور الفنية وقفلة الأبيات التي احتوت صوت التاء صنعت موسيقى داخل الأوزان الخليلية..
اعتمد الشاعر أحمد بخيت المحسنات البديعية وخاصة المقابلة في وصاياه لأحمد ، فمثلاً  : 
كنْ في سريرة كل ليلٍ
معلناً
وامنح علانية النهار
سريرتك .. 
وهذا المقطع احتوى ضمنياً معنى البياض المنشود في عنوان الرواية "لو كان أبيض" ..
اعتمد الشاعر تقنية الأنسنة وأسلوب الاستفهام كما في نصه "رجلٌ يُكلم الورد" :
يا وردُ لستَ أقلَ منَّا قوةً
إن كُنتَ في شكٍ
فجرب شوكتك
يشكلن زهر الآس للموتى
فهل
صدَّقتَ أن الموت
أصبحَ حرفتك؟
يتجلى تأثره بالقرآن الكريم مقطع من نصه الشعري "فلاح" :
لمَ نأخذ الضحكات
قرضاً بالربا
يا حُزنُ
زرْ ضيفاً
وطوِّل زورتك ..

يلجأ للاستعارة والرمز الديني والتورية في نصه الشعري "جيان" وهي مدينة أندلسية ورقعة الرمز يكرر الزمن نفسه في فلسطين في ثلاثة نساء تحولن من مسلماتٍ لمسيحيات : فاطمة ، مريم وعائشة .. كذلك يستقطبك في نصه الشعري"أيام" المُقسم لسبعة أبيات بعدد أيام الأسبوع وفي ذلك تجانس الكون مع البناء القرآني للرقم سبعة فهو يشهد على وحدانية الله عز وجل ، من أمثلته عدد الأراضين سبع والسموات السبع والذرات تتكون من سبع طبقات ومدارات الالكترونات سبع ، مبرراً الوجود بالآية الكريمة "كل يومٍ هو في شأن" وبالتالي يصيغ الشاعر بشكلٍ ذكي نصه مزاوجاً المعرفة بالأدب ، كما يتميز أسلوبه بأنه يجمع ما بين اللفظ الجزل العميق والمعاصرة ببعدها الواقعي والحفاظ على التسميات "النجار ، بائعة الخضار" ..

هذا الأنموذج للرواية الشعرية بعنوانها ثلاثيّ العناصر يستوقف من يقرأ النص البخيتي لبساطته والتورية التي يعتمدها الشاعر بشكلٍ رئيسي في أدبه ، فيستخدم "لو" أداة شرط تفيد التمني وهو حرف امتناع لامتناع  و"كان" الفعل الماضي الناقص و"أبيض" الصفة الممنوعة من الصرف وقد حُذف جواب الشرط ليتم تفسيره تأويلياً بالنص السردي الشعري ، حيث يصيغ الشاعر من هذه العناصر الثلاثة عتبة بوابته بما تحمله من لهجة التمني لو كان الإنسان مجرداً من الفوقية المجتمعية "الحروب والعنجهية والطبقية" التي أخلت بمعادلة الروح والقلب والجسد والعمل على موازنة المعادلة كماً ونوعاً لتتوازن العوالم النفسية للإنسان فينا..

الرواية الشعرية جديدة بكل ملامحها على الأدب العربي ، ولم تُذكر كنوع أدبي في عمل عربي محدد الملامح في الدراسات والبحوث النقدية ، برغم أنها تشابهت في سيميائيات اللغة مع أنواع أدبية أخرى جمعت بين النثر والشعر كالمسرحيات الشعرية لأمير الشعراء أحمد شوقي ، إلا أنها بصمة متفردة تُحسب لصالح الشاعر أحمد بخيت بما احتوته من عناصر السرد الروائي من "فنية وطبيعة الرواية والحوار والموضوع وفضاء الزمنكان والشخصيات والصراع " بالإضافة لثيمة الشعر كخامة رئيسةٍ وتكامل النصوص لتشكيل الملحمة الشعرية ، كما أنها تحمل سمات السيرة الذاتية من خلال الحكمة المتمثلة بفعل الأمر لأحمد الإنسان ليحفظ إنسانيته في خضم المفارقات الحياتية التي تشهدها البشرية ...

الشاعر المصري أحمد بخيت ، يُطل علينا بهذا النوع الأدبي الجديد متحدياً وجع الإنسان فينا ، علماً أنه دائماً يبحث في الإنسان عن فطرته ليفتت جلمود الشر الذي يغلفه العالم بوحشيته وتمرده على السلم والأمن الشخصي ..

عُرف الشاعر بموقفه من قضايا الشعوب العربية وخاصة القضية الفلسطينية وله كثير من القصائد التي نعتز بتآلفها مع وحدة الشعوب العربية...

شريط الأخبار تعرفوا على محطات تحميل وتنزيل ركاب الباص السريع (عمان - الزرقاء) الشرق المتوسط يحتاج لـ 1.2 مليون ممرضة بحلول عام 2030 "سلطة العقبة" تتوعد كل من يلقي نفايات بالبحر وفاة طفل بحريق منزل في معان أطباء القطاع الخاص يهددون بمقاطعة شركات التأمين الباص السريع يدهس طفلا بشارع الجامعة الأردنية الولايات المتحدة.. القبض على ملثم اغتصب امرأة في الشارع (فيديو+ صور) بنك ABC يعلن عن النتائج المالية للربع الأول من عام 2024 الجيش الإسرائيلي يتستر على انتحار جنود في الساعات الأولى من "طوفان الأقصى" الأمن يباشر التحقيق في حادثة سلب مركبة توزيع خبز في محافظة الطفيلة العثور على جثة ستيني ملقاة بجانب الطريق في المفرق ولي العهد يتابع سير العمل بمشاريع واستراتيجية سلطة العقبة الاقتصادية الأمن العام يوضح حول كاميرا ثُبتت على إحدى المركبات 8 دبابات وناقلة جند ورشقة صاروخية .. المقاومة توجع الاحتلال بجباليا شمالي قطاع غزة عطلة رسمية في 25 أيار بمناسبة عيد الاستقلال الاردن .. سجن 4 أشخاص مارسوا البلطجة ضد حاكم إداري وموظفي بلدية بعد توقفه.. الأردن يخاطب العراق لتمديد استيراد النفط الخام بمشاركة 33 دولة من ضمنها أمريكا.. بدء فعاليات تمرين الأسد المتأهب في الأردن ذبحتونا تحذر من دمج وزارتي التعليم والتعليم العالي حديث وزير الداخلية عن الخمّارات للنائب العرموطي