الفرق بين تايلاند والصين.. استفسروا من الخارجية الأردنية

الفرق بين تايلاند والصين.. استفسروا من الخارجية الأردنية
أخبار البلد -  
لم أستغرب أن ترد جملة خارجة عن النص بقف صد أم بدون في بيان وزارة الخارجية الأردنية بما يتعلق بالعاصمة التايلاندية بانكوك التي شهدت تفجيرا غير اعتيادي أسفر عن مقتل أكثر من 27 شخصا وإصابة 121 آخرين بجروح، وفقا للشرطة المحلية.
البيان الرسمي المحلي ورد فيه ما يلي: «تتابع سفارتنا في نيودلهي تفاصيل هذا الحدث مع الجهات المختصة والجالية الأردنية المتواجدة هناك وتشير المعلومات لغاية الآن إلى أن جميع المواطنين الأردنيين المتواجدين في تايلاند بخير، وستقوم السفارة بالمتابعة». غريب عدم إرسال إعادة مصححة على الأقل لكيلا تختلط الجغرافيا، على الأقل يمكن القول إن الأردن لا يملك سفارة في بانكوك.
أولا: استغرب الرد السريع من الخارجية حيال التفجير علما أن أحداث أخرى استغرقت أياما وأسابيع، وليس أخيرا ما حدث في اليمن وليبيا وسوريا، اكتشفنا بعد أشهر كم المعاناة التي واجهها الأردنيون في البلاد تلك، الاستغراب الآخر حول علاقة الهند بتايلاند وهل أصبحت دولة واحدة؟
نحن نعرف أن شركة شياومي الصينية للهواتف الذكية أعلنت أخيراً، عن تجميع هواتفها الذكية في الهند في مصنع تديره شركة فوكسكون التايوانية المعروفة رسمياً باسم «هون هاي للصناعات الدقيقة»، التي كانت وقعت اتفاقاً مع ولاية «ماهراشترا» غرب الهند لاستثمار خمسة مليارات دولار في إنشاء مصانع، ولأغراض البحث والتطوير.
لا ندري إن كان اختلط الأمر على معد بيان وزارة الخارجية أم أنه إشارة لتعاون اقتصادي مرتقب؟، علما أن الأردنيين في تايلاند قلة وغالبيتهم يزورون ذلك البلد من محال إقاماتهم وتكون دول الخليج باستثناء قلة من المسؤولين في بلادنا يعشقون الأجواء الشرقية على أصالتها والباقي أردنيون مغتربون.
صحيح أن ما يحدث في الإقليم من تحولات خطيرة، بخاصة ما يتعلق بالملف السوري يشغل بال صناع القرار ويضع في أولوياتهم متابعة ذلك الملف الخطير، في نفس الوقت ذلك لا يعني تجاهل أوضاع الأردنيين في الخارج حتى لو كانوا في تايلاند، إذ لا يمكن تفسير الاهتمام بمن هم في الخليج وتجاهل الآخرين.
معلوم أن وجود الأردنيين في الخارج تبعاته لا تكون اقتصادية بحتة بمثل الحوالات والعملات الصعبة، ذلك من الناحية الاقتصادية والمنطقية، وتفاوت السؤال عن هذا وذاك يعكس خطورة تأثير دوران الخلية المحلية على الخارج، بمعنى أن القرارات الأخيرة المتعلقة بالمحاصصة في التعليم لا تبتعد مثيرا عن السياسة الخارجية.
تلك الفرضية يمكن أن تنفيها أم تؤكدها معرفة أسماء من هم متواجدون في تايلاند وبلاد أخرى، علما أن غالبية المقيمين في دول الخليج لا يرتبطون بشكل من الأشكال بتلك الفرضية باستثناء قلة وأعداد محدودة لهم علاقات وطيدة بالخارجية، ومن يرغب بالاستفسار عليه العودة إلى أرشيف الأسماء وارتباطاتها بموظفي الخارجية في دول عربية وأجنبية، على الأقل يمكن من ذلك رصد أسماء المغتربين وكيف تصنف طريقة التعامل معهم على أساس الأسم الأخير، بالتأكيد سيكون غريب وغريب جدا.
 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين