مسؤولون يكتبون مقالات

مسؤولون يكتبون مقالات
أخبار البلد -  
كنا نلوم اختفاء مسؤولين كبار من بينهم رؤساء وزراء ووزراء أيام ما سمي بالربيع العربي عن حلبات الدفاع عن السياسات الاقتصادية والمواقف في مواجهة هجوم كان شرسا.

اليوم لم يتبدل الحال كثيرا لكن الفرق هو أن المسؤولين من الوزراء السابقين وغيرهم تحولوا الى كتاب مقالات , وكما كانت تصريحاتهم عن إنجازاتهم وخططهم وبرامجهم تملأ الفضاء , ها هي مقالاتهم التي تفتحت عن دفق من الأفكار والرؤى تملأ الصحف والمواقع الإلكترونية.
ماذا في جعبة هؤلاء مما لم يقولوه أو يفعلوه إبان توليهم للمسؤولية ؟
لا بأس في مثل هذه الإسهامات والأفكار التي تثري بتجارب سابقة الخطط والبرامج وربما تسدي معروفا لوزير أو مسؤول لاحق غابت عنه ملاحظة أو فكرة هنا أو هناك , لكن المثير هو تنقل هؤلاء المسؤولين من خندق المسؤولية الى ميدان النقد لسان حالهم يقول « لو كنت في مكان الوزير الفلاني لفعلت كذا وكذا! لقد كنت هناك فلماذا لم تفعل ؟
على أن هذا الفيض المخبأ من الأفكار وقد اندلق مجرارا مثل نهر من الكلمات , لا يغني ولا يسمن من جوع إن كان من يفيض به قد حصل على فرصة التنفيذ ولم يلتقطها عندما كان باستطاعته ذلك.
خلال الفترة الماضية نشط رؤساء وزراء ووزراء في الكتابة الصحفية وبشكل منتظم , وشخصيا من بين معشر الكتاب وإن كنت لا أجد في هذا التنوع فوائد سوى ما يريني الفرق بين التنظير والتنفيذ ,لا أحبذ مثل هذا الفيض ليس لخشية منافسة على صنعة , إنما لمزاحمة على الأمكنة في الصحف والمواقع أو قد يظن هؤلاء «الكتاب » الجدد أنها قد تعني لهم منبرا يعيدهم من التقاعد الى العمل ومن العتمة الى الضوء في ذات المناصب مجددا عند أول تعديل أو تشكيل وزاري.
إن كان من يتخذ من الصحافة عبر مقالات يدشنها أو يمليها على هيئة أفكار منصة للدفاع عن سياسات سابقة , يقصد تقديم رؤيته لتطورات سياسية وإقتصادية بما في ذلك تفسير أسباب تمسكه بالسياسات التي دعا اليها ولا يزال حتى اليوم.فهناك متسع كبير في مراكز الدراسات والبحث وغيرها.
كنت أنتظر من هؤلاء المسؤولين إجابات شافية وشفافة على كل الأسئلة التي صاحبت فترة زمنية سادت فيها فوضى الشائعات والاتهامات حول سياسات اقتصادية محددة , كان أولى بهم أن يتولوا فيها الدفاع عن الدولة التي هم جزء منها ولا نقول أنهم بفضلها تولوا المناصب.

 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين