حزب «جبهة العمل الإسلامي» بين الوطن ومواطنيه

حزب «جبهة العمل الإسلامي» بين الوطن ومواطنيه
أخبار البلد -  

هل في انتفاء الحزب السياسي الوحيد في البلد ودحضه وتدميره مصلحة لأحد، وهل في تعنّت بعض قياداته مصلحة له أيضا، ما يقاسيه حزب جبهة العمل الإسلامي هذه الأيام ليس بغريب؛ فمنذ عقود يعاني الحزب أزمة عمودية وأخرى أفقية؛ أزمة تتجسد على هيئة صراع داخلي بين متشددين وبين متخففين من الذين يَقبلون الآخر ويُقبلون عليه أمثال: العكايلة وعربيات والفلاحات.

ومن جهة أخرى بات الحزب اليوم يعاني للأسف أزمة محاصصة إقليمية وأخرى عُمرية بين شِيبه وشبابه، أزمة تخص أولويات كل طرف والملفات التي يرغب في استعجالها والتعامل معها، فلا الحزب تقدم في طرحِه فواكب المستجدات وأراح النظام وطمأنه، ولا هو استطاع تحقيق طموحاته من تغيير في مجتمعَه لحساب تنميته ورقيّه، هذا إذا ما علمنا أن الحزب نفسَه قد قلّص – بسبب تزمّت قياداته- شعبيتَه وأطاح بها حتى النصف، فما ينقص الحزب والمعادين له اليوم هو أن يلجأوا لطورٍ جديد من المواجهة؛ طورٍ لا يعرف كسر العظم واتهامه بالعمالة للخارج.

فعلى سبيل المثال يدّعي الحزب أنه يملك برنامجا إصلاحيا رؤيويا سينقذ البلد ويحميه من براثن الغابر ومؤشرات القادم السلبية، في حين يرى الآخرون أن الحزب صاحب أجندات خارجية ستذهب بالأردن وتعبُر به حيث بؤرة الطحن الواقعة اليوم، وأنه – أي الحزب- فشل في فرص كثيرة أُتيحت له كي يذهب مع الآخر والنظام فيقنعه هناك بدلًا من التمترس طويلًا خلف أسوار لم يعد أحدٌ يريد أن يقفز إليها؛ فمنذ انتخابات 1989 وحتى حكومة دولة عون الخصاونة والفرص تتوالى إلى مائدة القيادة الإخوانية التي ترفض المشاركة في الحكومة أو أنّها تقبلها بشروط شبه مستحيلة، فبقيت بعيدةً تبعث على اللااطمئنان مثيرةً الشّك حول حقيقة موقفها ومدى حرصها الذي تدّعيه على الوطن والمخاطر التي تحدق به، وهو ما يسهل تاليا تأليب الجمهور وإقناعه بتبنّي مواقف ضدها. اليوم تكمن مسؤولية حزب جبهة العمل الإسلامي في مواجهة خطر الإرهاب المعمَّم بالإسلام؛ إذ عليها أن تستجيب لشرطها الذاتي وسياقاتها التي تعيش فيها وتعيد تعريف الجهاد والإرهاب لجمهور تتلاعب به "الميديا" وتدفعه التفسيرات الدينية والفتاوى في كل الاتجاهات التي يرغب فيها أو لا يرغب.

 
شريط الأخبار 5 أطعمة ممنوع تناولها بعد سن الستين 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية اليوم وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل الحكومة: حماية الأردن والأردنيين مسؤوليتنا الأولى.. ولن نكون ساحة للصراع أجواء لطيفة في المرتفعات والسهول ومعتدلة في باقي المناطق سقوط شظية بطول مترين في السلط فيديو || منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 5% بعد هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي