مجلس (الأمانة) يوافق على اتفاقية تمويل الباص السريع

مجلس (الأمانة) يوافق على اتفاقية تمويل الباص السريع
أخبار البلد -  
اخبار البلد-

صادق مجلس امانة عمان على توقيع مسودة اتفاقية مع البنك الاوروبي للإنشاء والتعمير المتضمنة منح الامانة قرض بقيمة 18 مليون دولار لاستكمال مشروع انشاء مصنع الغاز الحيوي وتوليد الطاقة الكهربائية في مكب الغباوي.
واكد امين عمان عقل بلتاجي خلال ترؤسه امس جلسة المجلس اهمية هذا المشروع بيئيا في خفض انبعاثات غاز الميثان الناجمة عن تحلل النفايات وانبعاثها في الجو حيث يعتبر من الغازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري. والاستفادة منه في توليد الطاقة لإنارة مدينة عمان وتقليل كلفة فاتورة الإنارة لشوارع العاصمة.
ووافق المجلس على ملحق اتفاقية تمويل الباص السريع المنوي إبرامها بين مجلس الامانة والوكالة الفرنسية بقيمة اجمالية للقرض 166 مليون دولار تم سحب 14 مليون دولار منه عام 2010 وتبقى 152 مليون دولار.
وكان مجلس امانة عمان أحال في جلسة سابقة عطاء إنشاء بنية تحتية لمشروع الباص السريع ( الحزمة الثانية ) ، وبقيمة اجمالية مقدارها 8 ملايين و147 الف دينار لجميع الاعمال.
كما وافق المجلس على توقيع مذكرة تفاهم مع البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية تمنح بموجبها امانة عمان تمويل مالي لإجراء دراسات فنية للإنارة في الشوارع بواسطة لمبات توفير الطاقة Led واحال المجلس عطاء خلطة اسفلتية ساخنة باستخدام حصمة البازلت وناعمة الحجر الجيري وبقيمة اجمالية تبلغ مليوني و435 الف دينار.
ولفت بلتاجي ان بعض المناطق في العاصمة استكملت اعمال فتوحات وتعبيد للطرق وتحتاج اعمال صيانة حسب اللزوم وأن الأمانة تأخذ في الاعتبار المساحة الشاسعة لبعض المناطق وحاجتها لفتوحات وتعبيد بشكل مضطرد كمنطقتي احد وشفا بدران.
وبين ان هناك حوالي 40 مليون متر مربع من الشوارع المعبدة في عمان ، و خمسة مليون متر مربع تعمل الأمانة على صيانتها ، فيما تبلغ مساحة الشوارع التي تحتاج الى تعبيد حوالي 8 ملايين متر مربع سيتم تعبيدها خلال العامين المقبلين وفق الأولويات.
ووافق على مسودة مذكرة التفاهم مع مديرية الامن العام بخصوص سحب المياه المتجمعة الفائضة عن حاجة المديرية في حال توفرها من مشروع محطة تنقية المياه العادمة في موقع مديرية الامن العام / عميش لاستغلالها في ري المزروعات داخل حدود الامانة.
وناقش أعضاء المجلس عددا من المقترحات والملاحظات حول مشروع قانون البلديات واللامركزية المتعلقة بأمانة عمان والتي سيجري رفعها للحكومة لأخذها بالاعتبار بما يخدم امانة عمان ويعزز صلاحياتها وقدرتها على خدمة المدينة ومواطنيها.


شريط الأخبار نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين بلاط العبدلي مول "مخلع"...! أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة