مستقبل الدولة الوطنية

مستقبل الدولة الوطنية
أخبار البلد -  
هذه هي المرة الأولى، منذ نهاية حقبة الاستعمار الغربي، التي تشهد فيها المنطقة العربية هذا الحجم والعدد من الحروب مجتمعة. ومعظم هذه الحروب تعد حروبا أهلية أو شبه أهلية؛ أي اقتتالا داخليا، يرتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بالصراع على السلطة. وهي حروب تعبر، في المحصلة، عن عمق أزمة الدولة في العالم العربي وعلاقتها بالمجتمع؛ حيث تشكل هذه المرحلة، من دون شك، التحدي الأكبر الذي يواجه الدول العربية المعاصرة منذ نشأتها. وليس هذا فحسب، بل ويهدد العديد من الكيانات بالخروج من الجغرافيا السياسية.
كان من المتأمل أن تفجر رياح الثورات والتحولات العربية ثورة أخرى في السياسة، تبدأ بإعادة تعريف مواقف الأطراف العربية من الجذور البعيدة للاستبداد؛ أي تحريك الراكد في إدارة الصراع الداخلي. والمقصود هنا البحيرة الراكدة الكبرى المرتبطة بحقلي المجتمع والثقافة. لكن الصدمة أن المجتمعات التي بدأت هذه التحولات في تونس ومصر، ثم امتدت إلى مناطق أخرى، أصبحت (المجتمعات) اليوم هي الطرف الأبرز في هذا الصراع.
لا يمكن أن تفضي التحولات العربية الراهنة إلى مصير مشترك أو متشابه في الأقاليم العربية. إذ علينا إدراك أن ثمة تفاوتا وتباينا واضحين بين هذه الأقاليم على صعيد حجم الأزمة وعمقها، وفي موقف المجتمعات منها، كما هي الحال أيضا في التطور الاجتماعي والسياسي. ولدينا اليوم ست دول تقف على حافة الفشل، بظروف متفاوتة. لذا، لا يوجد سيناريو واحد مشترك، بل ثمة سيناريوهات عدة، يحتمل أن تحدث جميعها موزعة بين هذه الأقاليم، وأهمها:
السيناريو الأول: عودة الدولة الوطنية المركزية بقوة، مع إصلاحات سياسية محدودة وبطيئة. وهذا السيناريو مرشح للاستمرار في الدول الملكية، ومنها منظومة دول الخليج. وهو يرتبط باستمرار نمط الدولة الريعية.
السيناريو الثاني: الصيغ الفيدرالية الجديدة. وتقوم على استمرار الجغرافيا التقليدية للدول للحفاظ على وحدتها الترابية الشكلية، لكن مع تفويض صلاحيات وسلطات للأقاليم المؤتلفة بصيغ متعددة؛ إحداها الحكم الذاتي. وهذا سيناريو مرشح للتطبيق في كل من العراق وسورية وليبيا.
السيناريو الثالث: إعادة صياغة الجغرافيا. ويعني احتمال اختفاء دول بحدودها وجغرافيتها كما عُرفت في القرن العشرين، وظهور دول وكيانات جديدة. وعلى قدر ما يحتمل هذا السيناريو التجزئة والتفتت، فإنه يحتمل أيضا الاندماج. وعلى سبيل المثال، فإن نهاية هذا العقد أو العقد المقبل على أبعد تقدير، من المتوقع أن تشهد ميلاد أول دولة كردية في التاريخ الحديث، ستكون قاعدتها الجغرافية على أرض طالما وصفت بأنها عربية.
السيناريو الرابع: استمرار الفوضى. ويعني بقاء حالة السيولة والاضطرابات قائمة لعقود مقبلة، فيما تبقى التحولات التي يشهدها شكل الدولة ومضمونها غير مستقرة وغير قابلة للقياس. وأسوأ ما في هذا السيناريو غير المستبعد، أنه يرسم صورة قاتمة وصادمة؛ ليس لمستقبل الدولة ككيان سياسي، بل للمآل الذي سيقود إليه تحول الدول إلى كيانات سياسية عاجزة أو شبه فاشلة. وهذا المآل يرتبط بالقدرة على استمرار الحياة في هذا الجزء من العالم، في ضوء فشل التنمية، وما ستشهده من تحولات قاسية على نوعية حياة الأفراد والمجتمعات.
أما سيناريو ظهور الدولة الوطنية الديمقراطية على المديين القريب والمتوسط، فهو سيناريو محدود الفرص؛ إذ لا توجد أدلة، في سياق التطور الاجتماعي والسياسي، تذهب في هذا الاتجاه على مدى العقد المقبل.
 
شريط الأخبار رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق الخارجية الإيرانية: أي دولة تسمح لأعدائنا باستخدام أجوائها ضدنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال 5 أطعمة ممنوع تناولها بعد سن الستين 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية اليوم وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 9 شهداء بقصف مدرسة ومعهدا للأيتام يؤويان نازحين في مدينة غزة «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل الحكومة: حماية الأردن والأردنيين مسؤوليتنا الأولى.. ولن نكون ساحة للصراع أجواء لطيفة في المرتفعات والسهول ومعتدلة في باقي المناطق سقوط شظية بطول مترين في السلط فيديو || منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل