فشل النظام العالمي بقيادة الولايات المتحدة

فشل النظام العالمي بقيادة الولايات المتحدة
أخبار البلد -  

دول كثيرة وشعوب كثيرة في العالم تيقنت خلال خمسة وعشرين عاما على نشوء هذا النظام ذي القطب الواحد الذي تقوده الولايات المتحدة، تيقنت من فشله على كل المستويات. فبدلا من أن يعالج هذا النظام القضايا والنزاعات الدولية التي كانت قائمة قبل نشوئه عام 1990؛ عملت الولايات المتحدة على إثراء تلك النزاعات وخلق نزاعات وحروب جديدة بتبني التنظيمات الارهابية والمرتزقة للقتال لحسابها في تلك الاماكن وامدادها بالمال والسلاح كما هو الحال في اوكرانيا وسورية والعراق.

النظام العالمي القائم حاليا فشل فشلا ذريعا في قيادة العالم وتوفير الامن والسلام والاستقرار في أرجائه.

هذا النظام اتبع السياسة السلبية العدوانية تجاه دول العالم الثالث، وعلى رأسهم الدول العربية التي أسلمت بعضها للولايات المتحدة قيادتهم منذ زمن بعيد وقبلوا بالهيمنة والتبعية ومصادرة استقلالهم وسيادتهم في اتخاذ القرار، واشراكهم في النزاعات الاقليمية. ومن خلال هذه التبعية والهيمنة تعمل امريكا على اثارة البغضاء والتناحر والفرقة والفتن بين شعوب المنطقة.

الولايات المتحدة لم تعد اهلا لقيادة العالم لانها انهارت اقتصاديا منذ ثلاث سنوات تقريبا… والمعروف ان سياسات الدول ترتبط باقتصادها. فمن يملك الاقتصاد القوي يملك السياسة القوية المؤثرة والفاعلة والحروب التي تشنها هنا وهناك أثرت سلبا في اقتصادها. والعقوبات الاقتصادية التي تفرضها على الدول التي ترفض هيمنتها تؤثر سلبا في اقتصادها، وربما اكثر من الدول المعنية بالعقوبات. وعلماء الاقتصاد يعرفون ذلك. والانفاق المستمر على الكيان الصهيوني النقدي والتسليحي، والانفاق على المساعدات المليونية على الدول الضعيفة التابعة لها حول العالم، والانفاق الباهظ على قواعدها العسكرية وشبكات استخباراتها المنتشرة في كل انحاء العالم، والانفاق على شبكات الاعلام العملاقة التي تعمل لخدمتها وترويج سياساتها؛ هذي الامور كلها قوضت الاقتصاد, وعملت على انهياره في الولايات المتحدة.

فشل النظام العالمي لأنه فاشل في داخل نفسه وعلى اراضيه. فالولايات المتحدة تعاني من انهيار مجتمعها في الداخل وتفكك عقدها الاجتماعي، من كثرة الآفات الاخلاقية والاجرامية والعنفية والخروج على القانون. لكثرة الحروب التي تشنها دون اسباب واقعية وانعكاسها على المجتمع المحلي فيها.

فالمجتمع الامريكي مجتمع مادي بامتياز شأنه شأن الانظمة الرأسمالية فاقد للروحانية. وتراجع الاقتصاد ادى الى ازدياد البطالة بازدياد الاستغناء عن عدد كبير جدا من العاملين في الوظائف الحكومية والخاصة. وهذه الحالة من شأنها ان تقوض التنمية البشرية والمعيشية والاجتماعية؛ وتقضم بها شيئا فشيئا. وقد قال بريجنسكي مسؤول الامن القومي الامريكي في عهد كارتر: "ستنهار امريكا من الداخل".

فشل النظام العالمي الامريكي، لأنه يسوس العالم بالسوط والجزرة!.. فاذا لم يستجب بالحرب والعسكر. وبات هذا النظام في رأي المجتمع الدولي يتناقض ويتخبط في سياساته الخارجية مع نفسه. وكثيرا ما تكون تلك السياسات مرتبكة ومتسرعة ومتفردة تنتابها "الشيزوفرينيا" وتقدم على تنفيذها امريكا دون الرجوع الى الشرعية الدولية.

من جهة اخرى، الرأي العام الدولي ضاق ذرعا بالممارسات الامريكية تجاه قضايا عالمية كثيرة، وخاصة القضية الفلسطينية. ودول كثيرة في العالم متعاطفة مع الفلسطينيين وقضيتهم. وتعرف هذه الدول ان اكثر من ستين "فيتو" امريكيا نفذتها امريكا ضد القرارات التي تنصف الفلسطينيين وتعمل على حل قضيتهم كي يسود السلام والامن والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط والعالم.

ومن المضحك والداعي للسخرية ان تكون امريكا وهي طرف في النزاع الفلسطيني – الاسرائيلي منحاز لاسرائيل ظالمة او مظلومة، ان تكون الراعي للمفاوضات الفلسطينية – الاسرائيلية. وعليه! فلن نتوقع حل القضية ابدا!؟

ونعود فنقول: عوامل كثيرة داخل امريكا وخارجها من فعلها نفسها بدأت تقوض العظمة الامريكية!..

والمراقب والمتابع يستطيع ان يرصد ما يجري على الصعيد العالمي وعلى كل المستويات، ويستطيع ان يستشف ان شرق الكرة الارضية دول صاعدة بثقة وقوة اقتصادية وعسكرية وسياسية؛ بخطط استراتيجية مدروسة، بدأت تتململ من تهور وتسلط واستبداد الولايات المتحدة، وهي في طريقها لتشكيل قطب برأسين او ثلاثة لقيادة العالم.

ولا شك ان مجموعة شنغهاي ومجموعة البريكس تدور في فلك هذا التشكل القطبي الجديد.

… انها رؤى وتنبؤات يفرضها الواقع العالمي الذي نعيشه.. ولا بد لناموس الطبيعة ان يمارس دوره!… "بعد الوصول الى القمة لا بد من الانحدار"..

 
شريط الأخبار رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق الخارجية الإيرانية: أي دولة تسمح لأعدائنا باستخدام أجوائها ضدنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال 5 أطعمة ممنوع تناولها بعد سن الستين 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية اليوم وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 9 شهداء بقصف مدرسة ومعهدا للأيتام يؤويان نازحين في مدينة غزة «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل الحكومة: حماية الأردن والأردنيين مسؤوليتنا الأولى.. ولن نكون ساحة للصراع أجواء لطيفة في المرتفعات والسهول ومعتدلة في باقي المناطق سقوط شظية بطول مترين في السلط فيديو || منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل