هل يذهب اليمن إلى التقسيم أم.. الحرب الأهلية؟

هل يذهب اليمن إلى التقسيم أم.. الحرب الأهلية؟
أخبار البلد -  

 

في 22 شباط من العام 2006 (أي بعد ثلاث سنوات من الغزو الاميركي البريطاني للعراق واعلان جورج بوش أن «المهمة» انتهت وبدا الذين جاءوا على ظهور الدبابات الاميركية من ثوار الحرية والديمقراطية, وكأنهم اطمأنوا الى سلطتهم وراحوا يُمسكون بمفاصل العراق ومكوناته), نقول: في ذلك اليوم «نجح» ارهابيون مسلحون يرتدون زي الشرطة, في التسلل الى ضريح الإمامين علي الهادي والحسن العسكري في سامراء وقاموا بتفجيره, ما أسس لمرحلة من الاقتتال المذهبي, لم يبرأ العراق منه حتى الان, رغم تغيّر الاسماء والأدوات والآليات والمقاربات, ورغم تراجع او اختلال موازين القوى (المحلية والاقليمية) التي كانت سائدة وقتذاك لصالح قوى وتنظيمات وجماعات وشخصيات جديدة, بعضها نجح في ايجاد موطئ قدم له في السلطة وآخر اطمأن الى موقعه في المشهد العراقي, فيما غيره ما يزال يصارع من اجل مستقبله السياسي خشية فقدانه أو خسارته الى الابد..
الحال ذاتها كما الأدوات والاهداف, تكررت في اليمن هذه المرة يوم الجمعة الماضي (20/3) في مسجدي صنعاء وكانت رسالة الارهابيين واضحة في استهداف الزيديين أو الحوثيين أو الروافض والشيعة والمجوس (والقاموس يتسع), على نحو اصاب الذين خططوا وموّلوا نجاحاً ملحوظاً, ليس فقط في اختراق حواجز التفتيش الأمني لجماعة الحوثي, بعد أن «مثّلوا» انهم يعانون اعاقات جسدية ولفّوا مادة الجبس على أرجلهم وسواعدهم, وانما ايضاً في أخذ الاحتقان المتصاعد بين الاطراف اليمنية المتصارعة الى مرحلة جديدة, تحمل هذه المرة الاسم الصريح والمباشر.. الاقتتال المذهبي, في بلد كان يقال عنه (كذباً أو حقيقة) أنه لم يعرف الفُرقة الطائفية والمذهبية, وان اليمنيين الذين يظهرون في حياتهم العادية وكأنهم ذاهبون الى حرب أو مصارعة, انما هم مسالمون وطيبيون, يسامحون ويغفرون (ألم تقال مثل هذه الاوصاف المغسولة عن معظم الشعوب العربية التي انزلقت الى الفوضى والاكتواء بنار الارهاب وظهر تجار حروب وملوك طوائف يلعبون على الوتر الطائفي والمذهبي؟).
«مرحلة ما بعد تفجير مسجدي صنعاء, ليس ما قبلها»..
عبارة صحيح هذه المرة – من أسف – فسقوط مثل هذا العدد المهول من القتلى والجرحى, والرسالة الواضحة التي انطوت عليها عملية التفجير الآثمة, عجّلت ببروز معسكر المتطرفين الذين يريدون حسم الامور عسكرياً، بعد ان لم يعد معنى لاستمرار حوار «الموفينبك» الذي طال ولم يسفر عن شيء ملموس يضع اليمن على سكة الحل السلمي, او التوافق على تحريم اللجوء الى السلاح لحل الخلافات السياسية.. لكن ذلك هو قدر اليمن او لنقل لعنة «الجيوسياسي» التي تلاحقه كبلد فقير في جوار غني ومتخم وآخر فقير ومعدم وساحة للفوضى (نقصد هنا الصومال ما بالك جيبوتي وان كانت افضل حالا من اثيوبيا.
ثمة من يتحدث الآن, بعد ان نجح الحوثيون (يزجّون معهم جماعة علي عبدالله صالح كي يُضْفوا على المسألة بعض الاثارة, ويسهموا في تحشيد او استمالة قوى وقبائل ومكونات يمنية اخرى) في بسط سيطرتهم على مدينة تعز, بأن اجتياح عدن التي لا تبعد عن تعز سوى (300) كيلومتر, باتت مسألة وقت ليس إلاّ، وهم يبنون على ما قال عبدالملك الحوثي في خطابه المتلفز الذي تميّز بالصرامة المحمولة على تهديدات مباشرة وجاء ذلك في ما يبدو رداً على الخطاب المسجّل الذي ادلى به الرئيس اليمني الهارب من قصره عبد ربه منصور هادي, والذي هدد فيه برفع العلم اليمني بدل الايراني في جبال حمران بصعدة.
الحوثي وصف الحوار القائم الان بانه «عقيم ومهزلة» وكان لافتا ايضا رفضه عقد اي حوار «تحت رعاية اي طرف», ما يشكل نهاية لأي تفاؤل بامكانية ذهاب وفد يمثل الحوثيين الى حوار «الرياض» الذي اقترحه هادي على ان يتم برعاية مجلس التعاون الخليجي، الذي باتت مبادرته في ذمة التاريخ, بعد ان تم تجاوزها ميدانياً ولم تعد موازين القوى تسمح بتطبيقها, اقلّه من جهة اكثر طرفين تضررا منها, وهما جماعة علي عبدالله صالح وخصوصا جماعة انصار الله (الحوثيون).
هل يملك مجلس الامن.. حلاً؟
لا يملك هذا المجلس من امره شيئاً, رغم انه يتسلح بميثاق الامم المتحدة وخصوصا الفصل السابع منه، فالانقسام فيه واضح وجلّي, رغم اتفاقه على ان هادي هو الرئيس «الشرعي», لكن شرعيته تبدو «بلا أنياب» حتى الآن، واذا ما صحّ الخبر الذي نشرته صحيفة الشرق الاوسط اللندنية, بأن هادي يستنجد بـ(درع الجزيرة) فإننا سنكون امام تطور لافت وخطير, بافتراض ان دول مجلس التعاون ستستجيب لنداء هادي وهي التي دأبت على القول ان قواتها المشتركة (درع الجزيرة) مُكرّسة للدفاع عن اعضائها..
هل ينقسم اليمن ام ينزلق إلى حرب أهلية؟
خياران أحلاهما «كارثي» وأيّا كان السيناريو الذي يجري إعداده في الغرف السوداء, فإن «القرار» يبدو في طريقه للخروج من يد اليمنيين, بعد ان دخلت اليمن (او أُدخلت) في اطار صراع اقليمي (برعاية دولية) لم تتبلور «هوامشه».. بعد.

 
شريط الأخبار رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق الخارجية الإيرانية: أي دولة تسمح لأعدائنا باستخدام أجوائها ضدنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال 5 أطعمة ممنوع تناولها بعد سن الستين 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية اليوم وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 9 شهداء بقصف مدرسة ومعهدا للأيتام يؤويان نازحين في مدينة غزة «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل الحكومة: حماية الأردن والأردنيين مسؤوليتنا الأولى.. ولن نكون ساحة للصراع أجواء لطيفة في المرتفعات والسهول ومعتدلة في باقي المناطق سقوط شظية بطول مترين في السلط فيديو || منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل