فوز نتنياهو يؤسس للدولة العنصرية

فوز نتنياهو يؤسس للدولة العنصرية
أخبار البلد -  
انتزع بنيامين نتنياهو وحزبه الليكود الفوز مجدداً في انتخابات الكنيست الإسرائيلي، وبفارق ليس بسيطاً بينه وبين تحالف "المعسكر الصهيوني"، بقيادة إسحق هرتزوغ وتسيبي ليفني، بعكس توقعات استطلاعات الرأي التي كانت تضعه بالترتيب الثاني.
لقد ركز نتنياهو في حملته الانتخابية على البعد الأمني، وبخاصة ما وصفه بالتهديد الإيراني النووي، والذي أخذه للكونغرس الأميركي ليبرز أنه قائد بمستوى دولي لإسرائيل. ولم يلتفت للمشاكل والقضايا الاقتصادية والاجتماعية إلا بدرجة بسيطة. كذلك، كان متشدداً في نظرته للحل السلمي والدولة الفلسطينية، وأكد رفضه القاطع لإقامة دولة فلسطينية. وبالطبع، حظي التوسع في الاستيطان بجانب كبير. وحملته الانتخابية كانت تخاطب الجمهور الإسرائيلي المتشدد، لأنه يعرف أن النفسية السياسية الإسرائيلية التي تسكنها مخاوف وجودية، مترسخة في العقل الباطن للعديد من الإسرائيليين.
في المقابل، فإن الانتخابات أطلقت رصاصة الرحمة على اليسار الإسرائيلي الذي انعقد الأمل على إمكانية فوزه بهذه الانتخابات، وبخاصة من خلال التحالف الذي قاده هرتزوغ، لكن ذلك لم يتحقق. لا بل إن هذه الانتخابات كشفت انهيار اليسار الاسرائيلي وتفتته، علماً أن هرتزوغ كان يحتل يسار الوسط، وليس اليسار الذي كان يمثله حزب العمل سابقاً.
وبالرغم من قصر المدة التي تبوأ خلالها هرتزوغ قيادة هذا المعسكر، إلا أن أداء التحالف في الانتخابات أعاد الاعتبار نسبياً لليسار، ولكنه لن يكون كافياً لبعثه من جديد. ليس ذلك فقط، بل إن انهيار اليسار الفعلي، ممثلاً بحزب مريتس بالرغم من تخطيه عتبة الفوز، قد ساهم أيضاً في إضعاف فرص نجاح حزب العمل.
سيوكل لنتنياهو مهمة تشكيل الحكومة، ولن يكون ذلك سهلاً، لأن خياراته ستكون محصورة بأصناف الأحزاب اليمينية المتشددة، سواء ذات الطابع الديني أو العنصري. لكنه في النهاية قد يستطيع تشكيل الحكومة. وعندئذ سيواجه تحديات كبيرة، لأنه لن يغير من سياساته المتطرفة التي أوصلت إسرائيل إلى حاله غير مسبوقة في التاريخ المعاصر من العزلة الدولية، ولاسيما مع الإدارة الأميركية. ولن تكون هناك أفكار جديدة يقدمها للملف الأهم، وهو القضية الفلسطينية، سوى دفن خيار الدولة الفلسطينية، الذي أحبطه بامتياز في السنوات الماضية.
لذلك، يرى البعض أن رئيس الدولة قد يضطر للتدخل والدفع باتجاه حكومة وحدة وطنية، تنبع من الاعتقاد بأن إسرائيل تمر في ظروف سياسية واقتصادية استثنائية، لن يكون معها نتنياهو قادراً على تجاوزها. وهي حكومة تضمن بذلك مشاركة تحالف حزب العمل وبعض الأحزاب اليمينية الأخرى.
لقد حكم اليمين بقيادة نتنياهو إسرائيل لأكثر من خمسة عشر عاماً، وهو يتصدر قيادة إسرائيل من جديد للفترة المقبلة. ولم تجلب السياسات اليمينية إلا مزيداً من التعنت نحو الفلسطينيين؛ من زيادة الاستيطان، وتهويد القدس، وإفشال الحل السلمي. وقد ضاق العالم والإقليم ذرعاً بالسياسة العنصرية لنتنياهو، والتي انحدرت إلى أدنى المستويات في حملته الانتخابية، عندما حثّ الإسرائيليين على الذهاب إلى صناديق الاقتراع، لأن إقبال العرب على الاقتراع كان كبيراً.
أربع سنوات مقبلة من حكم نتنياهو كفيلة بأن تؤسس للدولة العنصرية الوحيدة في القرن الحادي والعشرين.
 
شريط الأخبار حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف السفير الإسرائيلي ومرافقيه في قبرص تفاصيل عملية إطلاق النار في "تل أبيب" الأردنيون في ليلة الصواريخ.. دحية على الشظايا وأبو حمزة يشعل سيجارته بنيران مقذوف رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق ايران تكشر عن أنيابها وتهدد: اي دولة تستخدم اجوائها في ضربنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال 5 أطعمة ممنوع تناولها بعد سن الستين 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 9 شهداء بقصف مدرسة ومعهدا للأيتام يؤويان نازحين في مدينة غزة «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل