تجارة عمان : لدى الاردن فرصة كبيرة لتعزيز علاقاته الاقتصادية مع امريكا

تجارة عمان : لدى الاردن فرصة كبيرة لتعزيز علاقاته الاقتصادية مع امريكا
أخبار البلد -  

اخبار البلد - 


بحث مجلس ادارة غرفة تجارة عمان مع السفيرة الأميركية لدى المملكة اليس ويلز، سبل تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الصديقين على مستوى القطاع الخاص، واهمية دعم الجانب الأميركي لقدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتقديم الدعم للبرامج والخطط التنموية المتعلقة بمكافحة الفقر والبطالة.

كما بحث الجانبان خلال اللقاء الذي عقد اليوم الثلاثاء في مقر الغرفة آليات التعاون في مجال توفير البيئة المناسبة لتأسيس حاضنات الأعمال بما يضمن خلق فرص عمل جديدة وتطوير وتنمية المناطق الأقل حظاً وجيوب الفقر في المملكة.

وتطرق اللقاء إلى ضرورة التعاون لمساعدة الجهات المعنية في القطاعين الخاص والعام لرفع سوية البيئة المناسبة لتسهيل عمليات الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة والبديلة واستخراج الغاز الطبيعي، وتقديم الدعم المالي والتقني لهذا القطاع الحيوي الهام.

ووصف رئيس الغرفة عيسى حيدر مراد العلاقات التي تربط الاردن مع الولايات المتحدة الاميركية بمختلف المجالات بالتاريخية وتعود لعقود ماضية، مما انعكس إيجابا بحصول الاردن على مزيد من الدعم والمساعدات المالية والفنية الأميركية، وأبرزها كفالة الحكومة الأميركية للحكومة الأردنية بضمان حصولها على قروض بمليارات الدولارات من السوق الدولي، لافتا إلى ان ذلك يعود إلى الثقة الكبيرة التي يتمتع بها الأردن لدى المجتمع الدولي.

واكد مراد ان لدى الأردن فرصة قوية في تعظيم علاقته مع الولايات المتحدة الأمريكية خاصة فيما يتعلق بجهوده بمحاربة الإرهاب بالمنطقة، وبفعل سياسة الاعتدال التي يقودها حيث تستطيع المملكة وبدعم من المجتمع الدولي لعب دور محوري في قيادة عملية السلام في الشرق الأوسط.

ولفت إلى ان الاردن لديه فرصة كبيرة لتعظيم الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة مع أميركا ودول (الافتا) خاصة بعد التوقيع على اتفاقيات تجارة مع كندا والمكسيك، إضافة الى دوره بتعزيز مسيرة الإصلاح والاستقرار بالمنطقة في ظل وجود عدم استقرار سياسي وامني ببعض دول المنطقة.

وأشار رئيس الغرفة إلى ان صادرات المملكة الى الولايات المتحدة بلغت خلال العام الماضي 847 مليون دولار مقابل 966 مليون دولار مستوردات فيما بلغت صادرات المملكة الى الولايات المتحدة خلال الاشهر الثمانية الماضية من العام الحالي 623 مليون دولار مقابل 645 مليون دولار مستوردات.

وطالب ببذل الجهود مع الجانب الإسرائيلي لتسهيل التبادل التجاري بين الأردن وفلسطين من خلال وضع الآليات المناسبة لضمان سهولة انسياب السلع والبضائع الأردنية لفلسطين، والحد من المعيقات والعراقيل التي تفرضها إسرائيل على التبادل التجاري بين الأردن وفلسطين.

واكد مراد ضرورة التعاون بمجال إيجاد الحلول والآليات المناسبة لإعفاء السلع الأميركية المنشأ التي ترد للمملكة بعد أن يكون قد تم تخزينها في دولة الإمارات العربية المتحدة وخاصة في منطقة جبل علي حيث أنها لا تستفيد من اتفاقية التجارة الحرة الأردنية الأميركية عند دخولها للمملكة حالياً والاستفادة من الخبرات الأميركية في مجال تطوير وتعزيز المسؤولية الاجتماعية في المملكة.

واكد مراد ضرورة التعاون في الترويج المشترك لاتفاقية التجارة الحرة الأردنية الأميركية إعلاميا بكل المناسبات والمحافل الاقتصادية وإبراز فوائد الاستفادة منها، وعقد ورشات عمل متخصصة للقطاع الخاص الأردني بهذا الشأن.

ودعا الى ضرورة التعاون بإقامة الأيام والأسابيع التجارية لعرض المنتجات والبضائع الأميركية في الاردن، والأردنية في الولايات المتحدة، سعياً لتجسير فجوات الاتصال ما بين القطاع الخاص في البلدين وبما يعمل على تعزيز التبادل التجاري والاستثماري المشترك.

واشار الى ضرورة إطلاع وإشراك الغرفة على النشاطات والفعاليات الاقتصادية المختلفة التي تنفذها وكالة الإنماء الأميركية وكذلك السفارة الأميركية، لغايات التنسيق والتعاون فيما يهم مصالح الجانبين وتحقيق الاستفادة القصوى من هذه النشاطات.

واشار مراد الى اهمية إعلام الغرفة بشكل مسبق بأية وفود رسمية اقتصادية أميركية تزور الأردن لتقديم مختلف التسهيلات اللازمة لهم والتي من شانها ان تساعدهم في إنجاز مشروعاتهم الاقتصادية بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

وشدد على ضرورة مساعدة الغرفة لتطوير آليات التدريب التي تقدمها الغرفة لأعضائها من الهيئة العامة وموظفيهم، بما في ذلك فكرة تأسيس معهد تدريبي متخصص لتأهيل الخريجين الجدد وتمكينهم من الدخول لسوق العمل وتأسيس أعمالهم الخاصة.

ويرتبط الأردن مع الولايات المتحدة الأميركية باتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة والتي تم التوقيع عليها عام 1997، كما يرتبط البلدين باتفاقية التجارة الحرة التي أسهمت في تعزيز حجم التبادل التجاري والاستثماري بينهما.

يذكر ان الحجم التراكمي للاستثمارات الأميركية في الاردن يبلغ حاليا حوالي 2ر2مليار دولار تشكل ما نسبته 8 بالمئة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية التراكمية في المملكة البالغة 6ر27مليار دولار خلال العام الحالي .

 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...