الأردن يرفــع احتــياطاتــه مــن الذهـب 135 ألـف أونصة

الأردن يرفــع احتــياطاتــه مــن الذهـب 135 ألـف أونصة
أخبار البلد -  

 اخبار البلد - 


رفع البنك المركزي الاردني الاحتياطات الرسمية من الذهب بما يزيد على 135 ألف اونصة خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الحالي، مسجلة أعلى مستوى تاريخي لها.

وقفزت الاحتياطات الرسمية من الذهب الى 636 الف أونصة بنهاية أيلول الماضي، في حين كانت قد بلغت مستوى 500 الف اونصة بنهاية العام الماضي.

وبذلك تكون كمية احتياطات البنك المركزي الرسمية من الذهب قد ارتفعت بنسبة 27 من مئة خلال التسعة اشهر الاولى من العام الحالي، في المقابل فإن قيمة هذه الاحتياطات لم ترتفع بشكل مواز بل زادت بنسبة تبلغ 29 من مئة خلال الفترة ذاتها.

وارتفعت احتياطات البنك المركزي الاردني من الذهب من ما قيمته 426 مليون دينار بنهاية العام الماضي الى 548.6 مليون دينار بنهاية النصف الاول من العام الحالي، وبزيادة قدرها 123 مليون دينار.

وبرغم هذه الزيادة على احتياطات الاردن الرسمية من الذهب الا انها لا تزال تشكل نحو 5.4 من مئة من اجمالي احتياطات الاردن من العملات الاجنبية البالـغة 10.2 مليار دينار "14.3 مليار دولار" بنهاية حزيران الماضي.

وفي التفاصيل، فقد زاد البنك المركزي احتياطاته من الذهب من 470 الف اونصة في شهر شباط الماضي الى 520 الف اونصة في شهر اذار الماضي وصولا الى 525 الف اونصة في نهاية نيسان والى 530 الف اونصة في ايار، ومن ثم الى 540 الف اونصة في شهر حزيران 2014 ومن ثم الى 545.4 الف اونصة في آب وصولا الى 635 ألف اونصة في نهاية أيلول.

ويشار الى ان اونصة الذهب تعادل 31.1 غرام من المعدن الاصفر الامر الذي يظهر ان الزيادة في احتياطات البنك المركزي من الذهب تقدر بنحو 4.2 طن خلال التسعة اشهر الأولى من العام الجاري.

وخلال عام 2013 عمد البنك المركزي الاردني الى رفع احتياطاته من الذهب بواقع 55 ألف اونصة أو ما نسبته 12 من مئة، ومن 445 الف اونصة بنهاية عام 2012 الى 500 الف اونصة بنهاية العام الماضي.

ووفقا لأحدث البيانات الصادرة عن البنك المركزي فإن هذا المستوى من الاحتياطات الاجنبية يكفي لتغطية المستوردات المحلية من السلع والخدمات لفترة تزيد على 7.4 أشهر.

ويشار الى ان اجمالي احتياطات البنك المركزي سجلت في نهاية التسعة اشهر الأولى من العام الحالي مستوى 14.3 مليار دينار بزيادة قدرها 2.3 مليار دينار او ما نسبته 20 من مئة.

 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...