لا تعديل على أجور النقل في المملكة.. برغم تراجع أسعار المحروقات

لا تعديل على أجور النقل في المملكة.. برغم تراجع أسعار المحروقات
أخبار البلد -  

اخبار البلد - 


لم تتوجه كل من هيئة تنظيم قطاع النقل البري "المسؤول عن النقل في المحافظات" وامانة عمان الكبرى "المسؤول عن النقل في العاصمة عمان" الى تعديل اجور النقل العام في ظل قيام الحكومة بتخفيض اسعار المشتقات النفطية منذ بداية الشهر الحالي.

ويشار الى ان هيئة تنظيم قطاع النقل البري منوطا بها القيام باعمال تنظيم قطاعات النقل على الخطوط الدولية وتنظيمه في المحافظات وما يربط بين المحافظات والعاصمة عمان، وهي من يقوم بتعديل اجور النقل العام ضمن اختصاصها، اما امانة عمان الكبرى فيناط بها اعمال تنظيم قطاع النقل داخل محافظة العاصمة.

وتتعاون كل من المؤسستين بشكل سنوي على تعديل اجور النقل العام ضمن اسس احتساب التعرفة المعتمدة لديهما رسميا بحيث لا تتجاوز نسبة التعديل ارتفاعا او انخفاضا 10 % عن الأجرة المطبقة، وتحديد نسبة 10 % كهامش ربح لغايات احتساب التعرفة زيادة على تكلفة الراكب.

وحسب مديرة الاعلام والاتصال في هيئة تنظيم قطاع النقل البري د. عبلة الوشاح فإن الهيئة لم تخفض اجور النقل معللة ذلك بان نسبة الانخفاض في اسعار المحروقات لم تبلغ النسبة المطلوبة لتعديل الاسعار.

وقالت الوشاح لـ" العرب اليوم": "ان محصلة التعديلات على اسعار المشتقات النفطية الذي بدأت في شهر تشرين الثاني من عام 2012 الى آخر تعديل الذي كان في بداية الشهر الحالي بلغت 16 % وبأثر مكافئ على الاجور انخفاضا بحدود 6 % واذا ما أخذنا بعين الاعتبار معدلات التضخم السنوية فإن التغيير لا يستدعي تعديل الأجور، أي أن نسبة التغيير لم تصل إلى الحد الذي يستوجب تعديل الأجور، مما يعني أن الأجور ستبقى على ما هي عليه الآن".

من جانبه اكد نقيب اصحاب سيارات "التكسي" احمد ابو حيدر لـ "العرب اليوم" ان الانخفاض في اسعار المشتقات النفطية لا يستوجب تخفيضا لأجور النقل خاصة مع الاوضاع الصعبة التي يعيشها القطاع حاليا.

ويذكر ان الحكومة تعدل اسعار بيع المحروقات محليا شهريا استنادا لأسعار النفط عالميا وبعد احتساب تكاليف النقل والضرائب المفروضة على المشتقات النفطية. وخفضت اسعار المشتقات النفطية بداية الشهر الحالي بنسبة بلغت نحو 8 % بحيث بلغ سعر لتر البنزين الخالي من الرصاص (اوكتان90) 73.5 قرش بدلا من 79 قرشا و (اوكتان 95) 89.5 قرش بدلا من 96 قرشا للتر الواحد فيما بلغ سعر السولار 57.5 قرش للتر بدلا من 63 قرشا.

 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...