اليابان ... في مواجهة الزلزال وتسونامي !!!

اليابان ... في مواجهة الزلزال وتسونامي !!!
أخبار البلد -  

من رأى موجات تسونامي التي يزيد ارتفاعها عن عشرة امتار وتنطلق بسرعة هائلة لا يمكن ان يدركها البصر وتجرف معها الشاحنات والسيارات والمنازل والاشجار مهما بلغ وزنها وحجمها يدرك حجم الكارثة التي لحقت باليابان جراء موجات المد البحري التي تعتبر سابع اقوى تسونامي تضرب القارة الآسيوية !!!

 

كارثة اليابان مزدوجة وربما تكون ثلاثية ... فهي ناجمة عن زلزال عنيف قوته ٩ر٨ درجات على مقياس ريختر ادى الى انحراف محور الارض بسبب شدته وما تبعه من هزات ارتدادية زادت عن ١٦٠ هزة بلغت قوتها بالمتوسط ٥ درجات على مقياس ريختر ...

 

 

 

وقبل ان يفيق اليابانيون من هول الزلزال المدمر الذي كان مركزه المحيط الهادي الى الشرق من الجزر اليابانية حتى طغت امواج تسونامي على البر الياباني وغطت اربع مناطق في شمال شرق اليابان واقعة على المحيط ...

 

فقد تحالف الزلزال الذي يكاد يكون الاقوى من نوعه فدمر آلاف المنازل والمصانع والشركات ... وتسونامي وهو السابع من نوعه في التاريخ على المقاطعات اليابانية الاربع ومركزها فوكوشيما ما ادى الى مصرع الالاف بين عشية وضحاها علاوة على اعتبار عشرات الالاف في عداد المفقودين الذين يعتقد انهم واجهوا مصيرهم المحتوم بين الزلزال الذي دمر كل شيء والمد البحري الذي جرف في طريقه كل شيء من البشر والحجر والشجر ...

 

الزلزال والمد البحري اديا الى اندلاع عدد كبير من الحرائق في المنطقة المنكوبة ... فما لم يدمره الزلزال او المد البحري اتت عليه النيران في كارثة من اسوأ ما عرف التاريخ وواجهت الجغرافيا الخاصة بالجزر البحرية التي تشكل اليابان ..

 

الاخطر ما في هذه الكارثة ان النيران اتت على احدى المحطات النووية في فوكوشيما ... ما قد يهدد بكارثة نووية اذا لم يتم السيطرة على الحريق في المحطة ... ما يجعل هذه الكارثة الاسوأ من نوعها في التاريخ حيث تجمع بين الكوارث الطبيعية كالزلزال وتسونامي والكارثة الصناعية ممثلة بالتفجير النووي اذا حدث !!!

 

لا يزال الوقت مبكرا للحديث عن الخسائر في ضوء البحث عن المفقودين واحصاء الجثث الملقاة على الشاطئ ... الا ان الخسارة الفادحة التي تلحق باليابان تتمثل بالخسارة الانسانية ... قد يزيد عدد ضحايا الكارثة عن عشرة آاف شخص ... وربما تتجاوز الخسائر هذا الرقم ..

 

طبعا هناك الخسائر المادية التي تتجاوز مليارات الدولارات ممثلة بالمنازل والمصانع والمنشآت والمرافق العامة التي دمرت جراء الزلزال وموجات المد البحري ... الا ان هذه الخسائر لا تساوي شيئا اذا ما قورنت بخسائر اليابان من البشر ... لان الانسان هو رأس مال اليابان ... وهو الذي انتشلها من الخراب والدمار والانقاض التي خلفتها الحرب العالمية الثانية حيث القى الامريكان قنبلتين نوويتين على هيروشيما ونيكازاكي لا تزال اثارهما المدمرة ماثلة للعيان.

 

خسارة الالاف من اليابانيين تعتبر كارثة تفوق كارثتي نيكازاكي وهيروشيما ... وكذلك كارثة فوكوشيما فيما لو تفجرت احدى المحطات النووية ... لأن الانسان الياباني قادر على تعويض اية خسائر ... فيما لا يمكن للقنابل النووية والصناعات المتطورة ان تعوض خسارة الانسان !!!

 

شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل