الاقتصاد الأردني من سالب إلى مستقر

الاقتصاد الأردني من سالب إلى مستقر
أخبار البلد -  
أخبار البلد - د. فهد الفانك

 

أصدرت وكالة التصنيف الدولية ستاندرز آند بورز يوم الجمعة الماضي تقريرها الدوري حول تقييم الوضع الاقتصادي في الأردن ، فجاء بأخبار طيبة أدخلت السرور على قلب وزير المالية الدكتور أمية طوقان.
تقول وكالة التصنيف أنها رفعت المنظور المستقبلي للاقتصاد الأردني من (سالب) إلى (مستقر) ، وهي قفزة هامة من شأنها تعزيز الثقة بالاقتصاد الأردني محلياً وخارجياً ، والتأكيد على أن الأمور تسير بالاتجاه الصحيح.
ما يهم وزير المالية بشكل خاص هو أن ستاندرز آند بورز أوضحت في عنوان التقرير أن هذه النظرة الإيجابية اعتمدت أساساً على أمرين هما: الأداء المالي الذي يعني تخفيض العجز في الموازنة ، وتحسين وضع الموازين الخارجية.
وكالة التصنيف الدولية ، التي يستفيد من تقييماتها المستثمرون والدائنون والمانحون ، كانت أرحم على الأداء الاقتصادي في الأردن من المعلقين الأردنيين الذين يركزون على السلبيات ، ويتجاهلون الإيجابيات.
ستاندرز آند بورز توقعت أن يستمر تحسن أداء الموازنة العامة والحساب الجاري لميزان المدفوعات بما فيه الميزان التجاري ، وأن القروض والمنح الخارجية ستستمر في التدفق على الأردن. 
من ناحية ثانية قامت وكالة التصنيف الدولية بتثبيت تصنيف الائتمان الأردني من سندات سيادية وقروض ، ولا شك أن عينهم كانت على المستوى المرتفع لاحتياطي البنك المركزي من العملات الأجنبية الذي يعزز الثقة العامة ويشكل خط الدفاع الأول ضد أزمات العملات الأجنبية.
الشارع الاردني يريد من يقول له إن كل شيء في حالة سيئة ، وأن الاقتصاد الأردني يمر في أسوأ حالاته ، وأن الأزمة الاقتصادية على الأبواب ، ولكن المؤسسات الدولية وعلى رأسها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ووكالات التصنيف الدولية خيبت أمل الشارع وقدمت صورة ناصعة ، وتوقعت استمرار التقدم في الاتجاه الصحيح.
هذا لا ينفي أن هناك تحفظات جاءت على لسان تلك الجهات ، وفي المقدمة ارتفاع عبء المديونية حيث أن 1ر11% من الإيرادات المحلية أصبحت تذهب لتسديد فوائد الديون المحلية والخارجية. كما أن اللجوء السوري الكثيف يشكل عبئاً ثقيلاً وكلفة عالية.
شهادات حسن السلوك الدولية التي حصلت عليها إدارة الاقتصاد الأردني ليست دعوة للاسترخاء والرضى عن النفس ، فما زالت الطريق طويلة والتحديات عديدة.

 

 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...