الأرصاد الجوية وحالة الطقس

الأرصاد الجوية وحالة الطقس
أخبار البلد -  

دائرة الأرصاد الجوية من الدوائر المهمة جدا في الأردن فهي التي تزود الطيارين بحالة الطقس وإتجاهات الرياح ودرجات الحرارة وهي الدائرة المسؤولة عن إصدار النشرات الجوية التي تتنبأ بحالة الطقس .

 

النشرات الجوية مهمة جدا للمواطنين وللعديد من المؤسسات وللمسافرين وهناك نسبة كبيرة من المواطنين العاديين يتابعون النشرات الجوية التي تصدرها دائرة الأرصاد الجوية يوما بيوم .

 

النشرات الجوية التي تصدرها دائرة الأرصاد الجوية غير دقيقة أحيانا وحتى لا نظلم أحدا فإن هذه النشرات تعتمد على حساب الإحتمال وحساب الإحتمال قد يخطئ وقد يصيب أحيانا لكن هناك معطيات مهمة بالنسبة للنشرات الجوية يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار وأهم هذه المعطيات أن هناك لدى هذه الدائرة أجهزة حديثة خاصة بالأرصاد الجوية وتعتمد على التكنولوجيا الحديثة كما أن هذه الدائرة تقوم بالإتصال مع دوائر الأرصاد الجوية في بعض الدول لأخذ المعلومات عن حالة الطقس كما أنها تطلق بالونات في الجو خاصة بالتنبؤات الجوية ومع ذلك لا تكون نشراتها الجوية دقيقة في أحيان كثيرة .

 

يوم الثلاثاء الماضي بشرنا متنبئو هذه الدائرة بمنخفض جوي سيؤثر على بلدنا وسيبدأ تأثير هذا المنخفض إعتبارا من يوم الأربعاء لكن تأثيره سيشتد إعتبارا من مساء نفس هذا اليوم وستتساقط الثلوج على المرتفعات التي يزيد إرتفاعها عن ألف متر أما مناطق الشمال وخصوصا منطقة عجلون فستغطيها الثلوج الكثيفة هذا بالإضافة إلى تساقط الأمطار الغزيرة على معظم المناطق خصوصا مناطق الشمال والوسط .

 

مع الأسف الشديد لم تكن هذه التنبؤات دقيقة ولم تسقط الثلوج على المناطق الوسطى أو المناطق الغربية من العاصمة عمان وقد نجد عذرا لهذه الدائرة لو كانت نشرتها عن الأسبوع القادم لكن أي عذر غير مقبول ما دامت نشرتهم عن اليومين القادمين فقط .

 

لي صديق لديه باروميتر منزلي اتصلت به يوم الثلاثاء مساء وسألته عن حالة هذا الباروميتر بالنسبة للطقس فقال لي بأن المؤشر يشير إلى أن أمطارا خفيفة ستسقط على المنطقة وعندما أبديت دهشتي من ذلك مقارنة مع ما أعلنته دائرة الأرصاد الجوية قال لي بالحرف الواحد بأن ميزانه أدق من نشرات الأرصاد الجوية وثبت أن ما قاله صحيح مئة بالمئة .

 

يعتقد العديد من المواطنين بأن الإخوة في دائرة الأرصاد الجوية بحاجة إلى مزيد من التدريب ومن الدورات المكثفة التي تساعدهم على قراءة الطقس وعلى التعامل بشكل علمي مع الأجهزة الحديثة الموجودة عندهم حتى يكونوا أكثر قدرة على إصدار نشرات جوية صحيحة أو قريبة من الصحيح .

 

في معظم دول العالم تتنبأ دوائر الأرصاد الجوية بحالة الطقس لمدة شهر وتكون تنبؤاتها صحيحة أو قريبة من الواقع أما تنبؤاتها لأسبوع فتكون دقيقة إلى حد ما أو أن نسبة الخطأ فيها ضئيلة جدا .

 

nazeehgoussous@hotmail.com

شريط الأخبار رئيس "مستقلة الانتخاب" يزور نقابة الصحفيين (صور) "المستقلة للانتخاب": نحو 4 آلاف مخالفة انتخابية تعاملت معها الهيئة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الأردن الأحد الملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" "البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها تنويه وتحذير الى سالكي طريق وادي شعب المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام يؤكدان مواجهة الجرائم الانتخابية دون تهاون إعلان مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي "الخطة الجديدة" 5.1% نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن عام 2023 - تفاصيل المرشح الركيبات يلغي مهرجان قائمة الوحدة الوطنية ويتبرع بتكلفتها الى غزة .. برافو ضبط متسولة سبعينية بحوزتها 778 دينارا بإربد القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حلويات الحاج محمود حبيبه وأولاده "مجموعة البندر" ترعى حفل نيفرتيتي السادس عشر لتكريم اوائل المملكة المنارة الإسلامية للتأمين ترعى حفل مجلة نيفرتيتي السادس عشر لتكريم أوائل المملكة في نادي ديونز عمان بالأسماء.. التربية تعلن مرشحي دبلوم إعداد المعلمين المنتهي بالتعيين 499 مستثمراً أجنبيًا يحصلون على الجنسية الأردنية انخفاض معدل الأمية في الأردن إلى 5% الأردن يشهد انخفاضاً بنسبة 6.3% في حالات الزواج لعام 2023 مقارنة بعام 2022 رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي للمشاركة بالانتخابات النيابية الأشغال: إنهاء الأعمال بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد