ميلان بانديتش : من موزع للسكر إلى ناشط سياسي فاسد

ميلان بانديتش : من موزع للسكر إلى ناشط سياسي فاسد
أخبار البلد -  

فتشت الشرطة منزله وليس مكتبه فقط تفتيشاً دقيقا . بعد أكثر من 250 شكوى تم تقديمها ضده . إنه ميلان بانديتش : ألشخصية المثيرة للجدل في الساحة السياسية الكرواتية .
إعتقلته الشرطة بأمر من هيئة مكافحة الفساد ومحاربة الرشوة . بعد تحقيقات سرية دامت لأشهر بحقه . فأصبح اليوم خبر البلقان والإتحاد الأوروبي الأول .
ولد في حي غرودي على الحدود بين كرواتيا وجمهورية البوسنة والهرسك في الثاني والعشرين من نوفمبر سنة 1955 .
حصل على شهادة الليسانس في العلوم السياسية من جامعة زاغرب وبدأ رحلته التجارية أيام دراسته . كان يتاجر بالسكر والفحم . تزوج من فيسنا التي أنجبت له ابنته آنا ماريا .
إنتسب لعصبة الشيوعيين عام 1983 وبعد عشر سنوات أصبح سكرتيراً للحزب الإجتماعي الإشتراكي المنبثق عن العصبة ذاتها . وبعدها بسنتين أصبح عضو مجلس بلدية العاصمة . وفي السنة التالية ( 1996 ) طلّق زوجته فيسنا كي يبدأ رحلة اختلاساته معها . قبل أن يعيد زواجه منها سنة 2003 .
أصبح عمدة للمدينة سنة 1997 عندما وصل أيضاً لرئاسة الحزب . وكان راتبه الشهري 150 ألف كونة " اليورو يساوي 6و7 كونة . وتم انتخابه عمدة للمرة الثانية للفترة بين ( 2005 - 2009 ) .
تجدر الإشارة إلى أن قيادته لمركبته وهو ثمل اضطرته لتقديم استقالته سنة 2000 . بعد ثلاث سنوات على انتخابه عمدة في المرة الأولى .
لم يحالفه الحظ في رئاسة كرواتيا سنة 2009 . فقد فاز بها إيفو يوسيبوفيك .
اعتقل " دائم السكر" ومعه اعتقلت الشرطة مدير شركة هولدينغ الزاغربية القابضة ( سلوبودان ليوبوتشيك ) و زميله ( شريكه ) في مجلس مدراء ملكية تقنية المعلومات ( بيتار بريبوز ) .
شريط الأخبار الجيش اللبناني يرد على مصادر النيران لأول مرة منذ أكتوبر الماضي المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مخدرات بواسطة طائرة مسيرة القوات المسلحة الأردنية تجري اختبارا لعدد من أسلحتها بينها راجمة بعيدة المدى فايننشال تايمز: أسعار النفط ترتفع إلى أعلى مستوى خلال شهر بعد تصريحات بايدن بشأن الرد الإسرائيلي على إيران عبلة أبو علبة: الضربة الإيرانية لإسرائيل رد طبيعي على توحش الاحتلال المستمر أزمة اقتصادية عالمية جديدة تلوح في الأفق.. الحرب على غزة أبرز أسبابها، فكيف ستتأثر سلاسل التوريد العالمية؟ "الطيران المدني": 340 طائرة مدنية عبرت أجواء الأردن وهبطت وغادرت الأردن إغلاق مؤقت لشوارع حيوية منتصف الليلة وتحديد طرق بديلة لهذا السبب سيادة الأردن على أجوائه "حتى مالا نهاية" مسؤول إيراني: أي هجوم "إسرائيلي" سيواجه برد غير تقليدي يشمل البنى التحتية الصفدي ونظيره الياباني يبحثان التصعيد الخطير في المنطقة رصد "بقعة شمسية" في سماء الحدود الأردنية السعودية الجبالي يوضح مخرجات لقاء غرفة تجارة الأردن واللجنة المشتركة لبحث مسألة قطع غيار السيارات حزب الله يفجر عبوة ناسفة ثالثة بقوة من لواء غولاني في بلدة مارون الراس بجنوب لبنان شركة طيران الإمارات تعلق رحلاتها إلى الأردن مروحيات إسرائيلية تهرع لنقل قتلى وجرحى في الشمال بعد "حدث خطير" - فيديو المستوطنون يستبيحون المسجد الأقصى: رقص وسجود ملحمي ونفخ بالبوق هل سيتم تغيير مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون؟ جريمة بشعة.. طفل يتعرض للتعذيب حتى الموت على يد عمه في الأردن "حزب الله" يعلن تفجير عبوتين ناسفتين بقوة إسرائيلية حاولت التسلل باتجاه بلدة مارون الراس