إمدادات النفط العراقي إلى الأردن متوقفة منذ نهاية 2013

إمدادات النفط العراقي إلى الأردن متوقفة منذ نهاية 2013
أخبار البلد -  
أخبار البلد
 
ماتزال امدادات النفط العراقي إلى المملكة متوقفة تماما حتى الآن منذ نهاية العام الماضي نتيجة الأوضاع الأمنية التي يشهدها العراق حاليا.
وبحسب مصدر مطلع؛ فإن امدادات النفط متوقفة بشكل تام عن المملكة منذ أواخر العام الماضي بسبب الاضطرابات الأمنية التي بدأت تؤثر على منطقة غرب العراق وزادت حاليا مع سيطرة عناصر تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" على الموصل والأنبار.
وينص اتفاق مع العراق على توريد 10 آلاف برميل من النفط إلى المملكة ترتفع تدريجيا وصوصا إلى 30 ألف برميل يوميا، بعد ان تم رفع الخصم الممنوح للمملكة على سعر برميل النفط إلى 20 دولارا أقل من السعر العالمي بدلا من 18 دولارا.
ووفقا لمصفاة البترول فإنها كانت تستلم نحو 10 آلاف برميل يوميا قبل انقطاع التوريد ترتفع في بعض الايام إلى 15 ألف برميل، فيما يتم خلط النفط العراقي مع السعودي بنسبة 15 % إلى 20 % من النفط العراقي والباقي سعوديا حتى تستطيع معدات المصفاة التعامل مع نوعية النفط التي تردها من العراق.
وكان النفط العراقي يشكل ما نسبته 2 إلى 4 % من إجمالي الاستهلاك المحلي.
من جهة أخرى؛ قال المصدر نفسه إن "المفاوضات بشأن انبوب النفط شبه متوقفة كذلك بسبب التوترات التي يشهدها العراق لكنه أكد ان الجانب العراقي لم يصرف النظر عن المشروع حتى الآن" في رد منه على سؤال يتعلق بالتخوفات من الغائه.
وبين انه منذ توقيع الاتفاقية بين البلدين بخصوص المشروع في نيسان(ابريل) الماضي ، اقتصر العمل في المشروع لدى الجانب العراقي على طرح عطاءات تأهيل مقاولين لتنفيذ المشروع ، بينما منعت الظروف السياسية المتتالية من مواصلة المفاوضات مع الأردن في شأن المشروع.
ووقع العراق والأردن في التاسع من نيسان(إبريل) 2013 اتفاقية إطار لمد أنبوب لنقل النفط الخام العراقي من البصرة، إلى مرافئ التصدير فى ميناء العقبة،على ساحل البحر الأحمر.
ويتكون مشروع انبوب النفط (البصرة-العقبة) من جزئين أولهما سيكون داخل الاراضي العراقية وتنفذه الحكومة العراقية، فيما سيمتد الجزء الثاني ما بين الحديثة والعقبة مطروحا للاستثمار.
على صعيد آخر؛ رفضت لجنة النفط والطاقة النيابية العراقية أول من أمس تعديل الاتفاقية النفطية المبرمة بين العراق والأردن وبينت ان هذه الاتفاقية ستخدم الجانبين العراقي والأردني وستعزز من العلاقات الثنائية للبلدين.
يأتي ذلك في وقت تراجعت فيه أسعار النفط في الاسواق العالمية على خلاف التوقعات حيث هبط سعر خام برنت يوم الجمعة الى أدنى مستوى له منذ العام 2010 لينزل عن 90 دولارا للبرميل مع إعلان السعودية زيادة انتاجها بواقع 100 ألف برميل يوميا في أيلول (سبتمبر) في الشهر الماضي وهو ما عزز التكهنات بنشوب حرب أسعار في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك".
شريط الأخبار القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين