خليل السالم: الاقتصادي البارز .. اسهم في بناء الوطن

خليل السالم: الاقتصادي البارز .. اسهم في بناء الوطن
أخبار البلد -  
خاص باخبار البلد - خالد أبو الخير 
إقتصادي متميز ورائد، وتربوي حفظت اسمه ذاكرة أجيال. 
وعلى الرغم من مناصبه المتعددة، وصيته الكبير، كان رحمه الله إنساناً بسيطاً محباً للعلم ووطنيا بامتياز. 
ولد خليل السالم في هوى الحصن عام إنشاء الإمارة 1921، من الطائفة المسيحية التي تركت العديد من ابنائها بصماتهم في مسيرة الأردن والوطن العربي. 
في طفولته لم يكن ممكناً تمييزه عن أقرانه الذين لعبوا بصخب في حقول الحنطة في الشمال وتمايلوا مع السنابل أنى حركتها ريح. 
خطى الفتى الواثقة، لم يستبد بها تردد، حين غادر الحصن إلى ذرى السلط دارساً في مدرستها الشهيرة، وكان من مبرزيها في المواد العلمية. 
زيارة قصيرة إلى الحصن بعيد انهائه الثانوية العامة أعقبها رحيل الى بيروت لدراسة الرياضيات في جامعتها الأميركية عام 1941، في خضم الحرب العالمية الثانية، حيث انفتخت أمامه الحياة في "ست الدنيا"، وأطل بحماس على حركة التحرر العربي فتأثر بها. 
حين عاد بعد سنوات، عمل في التدريس، مهنة بناء الإنسان، ثم صار مفتشاً في الوزارة،. 
مشواره مع العلم لم يكتمل، في تلك السنوات الصعبة التي شهدت نهاية الحرب العالمية الثانية ونكبة 1948، فعزم على السفر الى جامعة لندن ومنها حصل على دبلوم التربية عام 1950، قبل أن يعبر المحيط ويكمل دراسة الدكتوراة في ادارة التربية في الولايات المتحدة عام 1960. 
خلال تلك السنوات لم يكن السالم منقطعا عن قضايا وطنه وأمته، فقد حملهما معه في حله وترحاله، ودافع ونافح عن حق العرب في الحرية وفلسطين. 
حين عودته كان مهتماً باجياد افضل السبل لخدمة وطنه، فلفت انتباه الراحل وصفي التل الذي اختاره وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء في حكومته الأولى عام 1962، وبقي في نفس المنصب فضلاً عن اسناذ وزارة التنمية الاجتماعية له في تعديل وزاري. 

التحول المهم في ادائه الحكومي كان عند اسناد وزارة الإقتصاد الوطني له، في حكومة التل الثانية 1963، عندما برزت قدراته الاقتصادية وعمل على الرقي بالاقتصاد الوطني. ولعل هذه القدرة اهلته لتولي منصبه الاهم الذي ارتبط باسمه عشر سنوات عندما عهد اليه بتأسيس البنك المركزي وتولى منصب المحافظ . 
كان رحمه الله نزيها مبدعاً ولا يخاف في الحق لومة لائم، وبدأ عهده في البنك المركزي بتشديد الخناق على البذخ الحكومي, وضبط نفقات الوزارات والمسؤولين في الدولة, فأعاد لخزينة الدولة هيبتها, وعزز موجوداتها. 
خلاف بين السالم ورئيس الوزراء عام 1972، دفع الرئيس لاتخاذ قرار نقله الى رئاسة المجلس الوطني للاعمار. 
اختير الدكتور خليل السالم عضوا في المجلس الوطني الاستشاري ومجلس الاعيان عدة مرات، وعين نائبا للرئيس ومن ثم رئيسا الرئيس لمجلس ادارة جريدة الرأي ، وعضوية اللجنة الملكية لصياغة الميثاق الوطني. 

وعمل بعد تقاعده، مديراً عاماً للمؤسسة المالية العربية ، ورئيسا لمجلس ادارة بنك الاتحاد والاستثمار . 
حاز في حياته العديد من الاوسمة منها وسام الاستقلال من الدرجتين الثانية والثالثة ووسام الكوكب من الدرجة الولى ووسام التربية الممتاز. 


إنجاز خليل السالم الحقيقي يتمثل في السمعة التي ما يزال يحظى بها بعد مرور سنوات على وفاته، فقد عرف بتقديره للرجال واحترامه للكلمة، وليس كما هو الحال في هذه الايام.
شريط الأخبار وفيات الجمعة 3/5/2024 السقوف السعرية للدجاج تدخل حيز التنفيذ اليوم تعرف على تفاصيل حالة الطقس بالاردن يوم الجمعة - تحذيرات مصاهرة ونسب بين آل العجلوني وآل مشعشع.. الروابدة طلب والظهرواي أعطى (صور) مقابل 550 دولاراً لليوم وامتيازات أخرى.. تفاصيل عرض إسرائيل لمقاولين فلسطينيين لتوسعة المنطقة العازلة وسط غزة خلافات شديدة بين قادة جيش الاحتلال ونتنياهو.. يديعوت أحرونوت: يهددون بالاستقالة إذا لم يحسم في 5 ملفات استراتيجية بفضل الحركة الطلابية! ثاني مدينة أمريكية تسحب استثمارات من الشركات التي تعمل بإسرائيل وهذه قدرها البنك المركزي يعلن تثبيت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية الحكومة تُثبت سعر بيع مادتي الشعير والنخالة الصناعة والتجارة تحدد سقوفًا سعرية لدجاج النتافات بهذا الموعد الملك يلتقي بابا الفاتيكان ويؤكد استمرار الأردن بحماية المقدسات في القدس 19.1 مليار دولار الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي حاليا الجامعة الأردنية تنعى احدى طالباتها اعلام عبري ينشر تفاصيل فقدان 6 اسرائيليين ابتلعهتم مياه البحر الميت من جهة الأراضي المحتلة الأردن استورد حلي ومجوهرات بقيمة 162 مليون دينار خلال شهرين أسترازينيكا:لقاحنا المضاد لفيروس كورونا له آثار جانبية خطيرة تراجع قيمة مستوردات الأردن من الأدوات الآلية والآلات الكهربائية مدينة أمريكية تسحب استثماراتها من الشركات التي تعمل في إسرائيل الملك يعقد لقاء مع الرئيس الإيطالي ويؤكد ضرورة وقف الكارثة الإنسانية في غزة وسم البحر الميت يتصدر منصات التواصل.. ما القصة؟