الإمارات تستحوذ على 22% من صادرات غرفة تجارة عمان

الإمارات تستحوذ على 22 من صادرات غرفة تجارة عمان
أخبار البلد -  
اخبار البلد
 

استحوذت الإمارات العربية المتحدة على حوالي 22% من شهادات المنشأ التي أصدرتها غرفة تجارة الأردن، منذ بداية العام الحالي.

وانخفضت قيمة الصادرات خلال الأشهر الثمانية الأولى بنسبة 4%، وبقيمة 47 مليون دينار، إذ بلغت 1.185 مليار دينار، مقابل 1.232 مليار دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأصدرت الغرفة خلال الأشهر الثمانية الماضية 7972 شهادة منشأ، لتصدير سلع وبضائع لدولة الإمارات العربية المتحدة، و5298 شهادة، إلى السعودية و4582 شهادة إلى العراق.

وأصدرت أكثر من 36 الف شهادة منشأ، استحوذت دولة الامارات العربية المتحدة على النصيب الأكبر منها.

ووفقا لإحصائية الغرفة، ارتفع عدد شهادات المنشأ التي أصدرتها خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي إلى ما مجموعه 36542 شهادة، مقابل 34616 ألف شهادة خلال نفس الفترة من عام 2013.


واستحوذ العراق على غالبية صادرات الغرفة خلال فترة المقارنة بقيمة 667 مليون دينار تلاه دولة الامارات العربية المتحدة بقيمة 168 مليون دينار، فالسعودية بقيمة 60 مليون دينار.


وتوزعت صادرات الغرفة خلال الأشهر الثمانية الماضية على المنتجات الأجنبية "اعادة تصدير" بقيمة 930 مليون دينار والمنتجات الزراعية بقيمة 132 مليون دينار والمنتجات الصناعية بقيمة 63 مليون دينار وذهبت باقي الصادرات الى قطاعات اخرى.


شريط الأخبار وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية