2 مليون طن استهلاك الأردن من «الاسمنت »في 7 أشهر

2 مليون طن استهلاك الأردن من «الاسمنت »في 7 أشهر
أخبار البلد -  
اخبار البلد
 

قال رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا «ان معدلات الطلب على مادة الاسمنت خلال الشهور السبعة الماضية كانت قريبة من مستوياتها للعام الماضي لنفس الفترة، مشيرا الى ان السوق المحلي استهلك خلال الفترة الماضية ما مقداره حوالي 2 مليون طن من مادة الاسمنت.
وارجع البنا تقارب معدلات الاستهلاك من بعضها الى مجموعة من الاسباب اهمها عدم فتح مشاريع اسكانية متعددة خلافا لما كان عليه الحال ما قبل عام 2011، وما شهدته من قيام الشركات الاسكانية الكبرى بفتح مشاريع متعددة في اكثر من موقع، بالاضافة الى خروج كثير من تجار الاسمنت من السوق وتوقفهم عن العمل بهذا القطاع نتيجة الخسائر والديون التي تراكمت عليهم.
وقال ان نسبة من يعمل من التجار بشكل فعلي حاليا لا يتعدى 20% من تجار الاسمنت في حين ان حوالي 50% متوقفون عن العمل بشكل كامل في هذا القطاع.
وبين ان معدلات السحب لمادة الاسمنت خلال العام 2010 تجاوزت 2،5 مليون طن مقارنة بالفترة الحالية، مشيرا ان العام 2010 شهد قيام المستثمرين والمقاولين بفتح مشاريع متعددة سواء كانت مشاريع حكومية ام مشاريع قطاع خاص، حيث ادى ذلك الى نشاط في معدلات السحب وهو ما انعكس على واقع السوق والقطاع بشكل ايجابي.
وقال ان متوسط سعر طن الاسمنت لكافة المشاريع حول المملكة تتراوح حاليا بين 104 – 108 دنانير للطن، مع وجود زيادة ونقص بمعدل دينارين للطن وذلك حسب قرب او بعد المشروع وذلك كبدل فرق اجور نقل، وان متوسط السعر من ارض المصنع حول 96 دينارا للطن.
وتوقع البنا ان يبقى الطلب على الاسمنت خلال الاشهر المقبلة وما تبقى من العام قريبا من مستوياته للعام الماضي، الا في حال طرح عطاءات لمشاريع حكومية فان ذلك من شانه تحريك القطاع واخرجه من حالة الركود التي سجلها في بداية العام.
2 مليون طن استهلاك الاردن من مادة الاسمنت في 7 اشهر يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 6 مصانع هي: مصنعان لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7,5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت حوالي 4,5 مليون طن سنويا.


 


شريط الأخبار مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد ضحايا فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! للدخول في الالعاب الاولومبية المقبلة :السفارة التايلندية وبالتعاون مع الاتحاد الاردني تنظم بطولة ترويجية للمواي تاي ... ( صور وفيديو ) أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك اجتماعات البنوك المركزية الأوروبية والاسيوية في أيلول وقراراتها حول أسعار الفائدة مع اختلاف الظروف