رسالة الفحيص.. من غزة إلى داعش

رسالة الفحيص.. من غزة إلى داعش
أخبار البلد -  

لا تستطيع الفحيص، تلك المدينة الساحرة، بأهلها، ورسالتها وبُعدها الحضاري، وعُمقها الوطني، إلّا أن تكون في الصدارة دائمًا، مع الوطن وأوجاعه، ومع ضمير الأمة الذي صعد مع مقاومة غزة الى السماء.

بهدوء العُقّال، وحكمة الكبار، واجماع اهالي الفحيص، ومؤسساتها، وأُطرها الصديقة، بالتنسيق مع راعي المهرجان ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله، قررت ادارة المهرجان، ادارة نادي شباب الفحيص، تأجيل افتتاح مهرجان الفحيص الـ 25 «الاردن تاريخ وحضارة» الذي كان مقررا اليوم، تضامنا مع اهالي غزة في الظروف التي يمرون بها.

رسالة تأجيل المهرجان ــ مع ان الثقافة والفن الملتزم جزء من المقاومة ــ ليست لحظة عاطفية تضامنية مع الدم الذي يُزكّى غزيرا في غزة، بل تتعدى ايضا، الى كل من يحمل الفكر الظلامي من داعش في العراق والشام، وما تفعله قوات الخليفة ومن على شاكلتهم في «ملح الارض» الموصل، وما ترتكبه في الرقة، وفي عرسال لبنان، وطموحاتهم المزعومة بمقاتلة اميركا في الكويت.

الرسالة الفحيصية جزء مكمل للرسالة الحضارية التي اطلقها قبل اسبوعين من فلسطين، راعي كنيسة اللاتين في غزة سابقا ابونا مناويل مسلَّم عندما وجه حديثه للمسلمين في غزة بعد قصف اسرائيل اكثر من 70 مسجدا: اذا قصفت اسرائيل مساجدكم في غزة فارفعوا الأذان من كنائسنا.

مهرجان الفحيص، مثلما جاء في البيان الرسمي، منذ انطلاقته، منحاز الى جموع الناس، ورغبتهم في الفرح، والاحتفال والوقوف ضد اعداء الحياة، والقهر والظلم واستلاب الحرية، وشكل المهرجان دائما موقفا وطنيا وانسانيا يسعى الى تنمية الثقافة والتنوير، ولكن في مثل هذه الظروف القاسية التي يمر بها الاهل في غزة، لا يرى المهرجان نفسه إلّا الى جانب الاردنيين الذين يقفون الآن بكل مشاعرهم وعواطفهم وقفة واحدة، تضامنا وجدانيا وحقيقيا مع اهل غزة.

نعم؛ فقبل 25 عاما التقى نخبة من شباب الفحيص في أهم مؤسسة احتضنت أنشطة المدينة آنذاك، هي نادي شباب الفحيص، وبعد أن غادرت البلاد حقبة الأحكام العرفية فكروا بإقامة مواسم فرح وعشق، وتوصلوا إلى أن الفن والثقافة الحقيقيَّين لا بد أن يكون منبعهما التاريخ الذي يصل الأمم بالحضارة، فاختاروا شعار المهرجان «الأردن تاريخ وحضارة»، واستمر هذا الشعار مع المهرجان من سنته الأولى حتى الآن.

رسالة الفحيص سياسية بامتياز، عميقة في حضارتها، حكيمة في توقيتها، ما يدل على عبقرية الوجدان الشعبي، وضمائر المتحضرين، وسعة آفاق المتنورين.

 
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة