تكرار تفجير خط الغاز المصري يستنزف مالية الأردن 2 مليون دولار يومياً

تكرار تفجير خط الغاز المصري يستنزف مالية الأردن 2 مليون دولار يومياً
أخبار البلد -  
اخبار البلد
 

قال مسئول بارز بوزارة البترول إن انقطاع إمدادات الغاز المصري للأردن يعرضها إلى خسائر يومية تصل إلى 2 مليون دولار، مع توقف محطتي الكهرباء الرئيسيتين فى المملكة، العقبة ورحاب، عن استخدام الغاز المصري وتحولتا إلى الوقود الثقيل والديزل.

المسئول الذي أكدد مجددا فى تَصريحات لـ'اليوم السابع' المصرية أنه نتيجة لتكرار العمليات الإرهابية التى استهدفت خط الغاز الواصل بين مصروالأردن دفع إلى عدم التزام مصر بالكميات التعاقدية، إلا أن الأردن تقدر ما تمر بها مصر حاليًا، وتساندها لتخطى تلك المرحلة الراهنة.


مصادر حكومية قد كشفت عن عرض الأردن على مصر ممثل فى وزارة البترول خلال المباحثات الأخيرة بتزويدها بكميات من الغاز المسال الذى ستقوم الأردن باستيراده، خاصة أن سعة المركب المخصصة لتغيير الغاز وإعادة إلى صورته الغازية تصل إلى 750 مليون قدم مكعب، وتصل احتياجات الجانب الأردنى إلى 150 مليون قدم مكعب غاز.

ويسعى مجموعة من رجال أعمال ومستثمرين، من بينهم مسئولون سابقون بالأردن لتأسيس شركات تعنى بصناعة الغاز والبترول، تمهيدًا لاستقبال الغاز المستورد، وإنشاء أول محطة لاستقبال الغاز فى الأردن ما سيكون شوطًا مهمًا للحصول على أسعار مخفضة، بعد أن عانت المملكة كثيرًا فى الآونة الأخيرة من انقطاع إمدادات الغاز المصري، نتيجة عمليات التفجير التى يتعرض لها خط الغاز المصرى منذ فترة والتى تسببت بخسائر تجاوزت المليارات منذ توقف إمدادات الغاز.

وتؤكد البيانات الرسمية أن استيراد الغاز الطبيعى المسال بالبواخر عبر ميناء العقبة يعد متاحًا فى الوقت الحالى من الناحية الفنية لتنويع مصادر الاستيراد، وذلك لتلبية النمو فى الطلب على الغاز فى بلاده ومواجهة انقطاع الغاز المصرى، حيث بدأت وزارة الطاقة الإجراءات اللازمة من أجل تمكين الأردن من استيراد الغاز الطبيعى المسال بالبواخر.


شريط الأخبار علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! للدخول في الالعاب الاولومبية المقبلة :السفارة التايلندية وبالتعاون مع الاتحاد الاردني تنظم بطولة ترويجية للمواي تاي ... ( صور وفيديو ) أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك اجتماعات البنوك المركزية الأوروبية والاسيوية في أيلول وقراراتها حول أسعار الفائدة مع اختلاف الظروف حزب الله في العراق لنصر الله: ننتظر منك إشارة لإرسال 100 ألف مقاتل إلى لبنان حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس ترومان" تبحر إلى شرق البحر المتوسط الاثنين المقبل وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024 أجواء معتدلة وباردة ليلاً في أغلب مناطق المملكة وتستمر حتى الإثنين ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة (أسماء)