«الأردنية» ترفع رسوم «الموازي» و «العليا»

«الأردنية» ترفع رسوم «الموازي» و «العليا»
أخبار البلد -  
أخبار البلد
 

تبدأ الجامعة الارنية اعتبارا من العام الجامعي المقبل العمل بقرار مجلس امنائها الذي صدر في وقت سابق برفع رسوم الساعة المعتمدة لكل من البرنامج الموازي والدراسات العليا.
وقال رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة، إن العمل بالقرار جاء نتيجة العجز المالي الذي تعاني منه الجامعة وعدم تمكن الحكومة من دعم الجامعة بسبب الظروف الاقتصادية الراهنة.
وكان مجلس امناء الجامعة اتخذ القرار قبل اربعة اشهر وربط العمل به بتقديم الحكومة الدعم اللازم للجامعة التي تعاني من صعوبات مالية طالت قدرتها على دفع رواتب موظفيها.
وقال الدكتور الطروانة انه لم يعد امام الجامعة أي خيار اخر سوى رفع الرسوم الخاصة بالموازي والدراسات العليا للطلبة الجدد، مؤكدا ان القرار لن يمس طلبة البكالويوس الدارسين ضمن القبول التنافسي والذين يمثلون نحو 67% من الطلبة المقبولين بالجامعة. وكانت الجامعة الاردنية تطمح بالحصول على دعم من الحكومة بقيمة ستة ملايين دينار على مدار ثلاث سنوات متتالية ،الامر الذي لم يتم وادخلها في ازمة مالية ،بحسب الدكتور الطروانة. وقال إن عدد طلبة الدراسات العليا في الجامعة للعام الماضي لم يتجاوز 3 الاف طالب ،في ما تم العام الماضي قبول 11 الف طالب وطالبة على النظام الموازي من بينهم 3 الاف طالب على نظام الموازي الدولي.
ويكلف البرنامج الموزاي الجامعة 5ر2 مليون دينار بحسب الدكتور الطراونة، الذي قال ان الجامعة صوبت كل الاخطاء الاستثمارية في صناديقها للفترات الماضية.
من جهتها، قالت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة «ذبحتونا» إن الجامعة الأردنية رفعت رسوم الدراسات العليا بنسب تراوحت ما بين 100 -180 بالمئة اعتبارا من العام المقبل.
وطالبت الحملة في بيان صحافي امس وحصلت «الدستور» على نسخة منه ادارة الجامعة بالتراجع الفوري عن القرار في ما طلبت من مجلس التعليم العالي التدخل في هذا الامر. واكدت الحملة انها بصدد اتخاذ سلسلة من الإجراءات لمواجهة القرار سيتم الإعلان عنها قريبا.


 


شريط الأخبار علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! للدخول في الالعاب الاولومبية المقبلة :السفارة التايلندية وبالتعاون مع الاتحاد الاردني تنظم بطولة ترويجية للمواي تاي ... ( صور وفيديو ) أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك اجتماعات البنوك المركزية الأوروبية والاسيوية في أيلول وقراراتها حول أسعار الفائدة مع اختلاف الظروف حزب الله في العراق لنصر الله: ننتظر منك إشارة لإرسال 100 ألف مقاتل إلى لبنان حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس ترومان" تبحر إلى شرق البحر المتوسط الاثنين المقبل وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024 أجواء معتدلة وباردة ليلاً في أغلب مناطق المملكة وتستمر حتى الإثنين ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة (أسماء)