الفريق الاقتصادي في الحكومه ناجح ام فاشل ؟

الفريق الاقتصادي في الحكومه ناجح  ام فاشل ؟
أخبار البلد -  
أخبار البلد - د . خالد عبدالله البلوي 
يرى الكثيرون بان حكومة النسور قد عبرت بالاردن " الى البر " اقتصاديا في لحظات حرجة كان لابد فيها من استعمال مبضع الجراحة لمعالجة اختلالات متراكمة اوصلت الى حالة عجز في الموازنة وكان حلها انذاك ولم تزل اجراءات "تصحيحية " لامست حياة المواطن فزادت من اعباءة المالية بل واعتمدت على جيبه ، وركنت الى تلك الحلول على ذلك البر ظناً منها انه البر الآمن خاصة بعد ان نجحت الحكومة في الشان السياسي الداخلي فتحولت المطالب من مطالب سياسية الى مطالب اقتصادية بامتياز . 
واستخدم النسور حنكته في الاقناع بان تلك الحلول لازمة كضرورة ملّحة واطلق عباراته المشهورة " اما تحرير الاسعار او انهيار الدينار " ومع ما صاحبها من ثورات غضب اجتاحت بعض المناطق الا انها كانت ضمن ما هو متوقع وهدأ الوضع وراح الناس في حال سبيلهم "غُلباً "وفي داخلهم غيظ وامتعاض وقبول بامر واقع دون الرضا . 

كان قد صاحب بدايات الحكومة جملة من الوعود اهمها تحسين الوضع الاقتصادي للمواطن ولكن ما لُمِسَ عكس ذلك ، وتحولت العملية التصحيحية باتجاة واحد هو جيب المواطن ، فلم تتقدم الحكومة في جانب الانفاق الراسمالي ولم تستطع ان تقدم حلولا للفقر والبطالة او لرفع دخل المواطن وتركته يصارع حتى التخفيف عنه اقتصاديا لم يتحقق . ولم تبحث عن حلول لذلك وكان اسهل الحلول بالاضافة الى المواطن القروض . 

ففي عهد الحكومة اجتازت الى حد ما مراحل مراجعات التصحيح الاقتصادي كمتطلبات صندوق النقد الدولي مع ازدواجية الاهداف كنتيجة في ذلك ، فمن جانب الصندوق تحققه من سداد الديون "وعوائدها " ومن جانب الحكومة الحصول على مزيد من القروض ، الامر الذي زاد عبء الدين على الاردن حتى مع عملية التصحيح التي من المفترض على اقل تقدير ان تيقى ثابتة ، وما زاد ويزيد الطين بلّة ان تلك الديون هي لتغطية عجز الموازنة خاصة النفقات الجارية . 

كل ذلك يضع علامات استفهام كبيرة على مدى نجاح الحكومة بفريقها الاقتصادي في خدمة مستقبل ابناء الاردن ؟ ومن وجهة نظري ان عملية العبور الى ذلك البر الذي كان في مخيلة الحكومة ما هو الا عبور سياسي ولم يكن اقتصادي حافظ به على الاردن سياسيا ( داخلي وخارجي ) وحول بموجبه المطالبات الى الوجهة الاقتصادية - وقد نجح في ذلك - صاحبها رفع وتيرة الضغط الاقتصادية في المحتوى الداخلي للمجتمع الاردني - والتي من الممكن ان يكون اثره اشد وطأة - عن الوجهة السياسية المطالبة بالاصلاح السياسي كاساس للاصلاح الشامل . مع ان هذا الخيار كان من الممكن ان ينجح لو تم تبني عملية اصلاح اقتصادية تلامس حياة المواطن ، مع العلم بان الغالبية منهم راضون الى حد ما عن الاصلاحات السياسية التي تحققت لغاية الان وصولا الى اصلاح شامل متدرج . فجلّ ما يتطلعون اليه جياة اقتصادية مقنعة ، وعلية فان التغيير في الحكومة او الفريق الوزاري ( خاصة الفريق الاقتصادي ) اصبح حاجة ملحة في ظل فشل الفريق الاقتصادي في ظلّ النتائج الاقتصادية واثارها على المواطن .
شريط الأخبار البلاد للأوراق المالية يطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك اجتماعات البنوك المركزية الأوروبية والاسيوية في أيلول وقراراتها حول أسعار الفائدة مع اختلاف الظروف حزب الله في العراق لنصر الله: ننتظر منك إشارة لإرسال 100 ألف مقاتل إلى لبنان حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس ترومان" تبحر إلى شرق البحر المتوسط الاثنين المقبل وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024 أجواء معتدلة وباردة ليلاً في أغلب مناطق المملكة وتستمر حتى الإثنين ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين