زيادة رسوم تصاريح الوافدين العامـليـن في العمارات والفلل

زيادة رسوم تصاريح الوافدين العامـليـن في العمارات والفلل
أخبار البلد -  
اخبار البلد
 

تضمن نظام رسوم تصاريح عمل العمال غير الأردنيين لسنة 2014 الصادر مؤخرا زيادة الرسوم على قطاع العاملين في العمارات والفلل، بنسبة 30 بالمائة عن الرسوم المقررة.
وجاء رفع الرسوم - بحسب ما أكد مساعد الأمين العام لشؤون المديريات في وزارة العمل إبراهيم السعودي- بهدف زيادة الكلفة على استخدام العمالة الوافدة في هذا القطاع كونه أصبح مستهدفا لتشغيل الأردنيين.
وقال في تصريح صحفي امس وحصلت «الدستور» على نسخة منه إن النظام الجديد والذي سيعمل به اعتباراً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية خلال الأيام القادمة جاء ليحقق أهداف وبرامج الإستراتيجية الوطنية للتشغيل ولزيادة نسبة تشغيل الأردنيين، واحلالها محل العمالة الوافدة.
وأضاف السعودي أن هذا النظام يهدف كذلك إلى تنظيم وضبط سوق العمل ما يحقق زيادة فرص التشغيل للأردنيين، وزيادة للإيرادات العامة الدولة في هذا المجال، وكذلك أسوة بدول الجوار حيث أن رسوم تصاريح العمل في الدول المجاورة أضعاف هذه المبالغ.
وتضمن النظام كذلك وضع رسم إضافي على استقدام العمال من خارج المملكة لجميع القطاعات باستثناء (القطاعات الواعدة- الفنادق والمطاعم وتجارة التجزئة والجملة وصيانة وإصلاح المركبات – المناطق الصناعية المؤهلة وقطاع الزراعة وعاملات المنازل)، بهدف تشجيع أصحاب العمل على تأمين احتياجاتهم من العمالة الوافدة المتوفرة داخل البلاد وخاصة التي تعمل بشكل غير قانوني، وبالتالي التقليل من الزيادات غير المبررة على أعداد العمالة الوافدة في المملكة، حيث يبلغ عدد المستقدمين من الخارج سنويا حوالي 90 ألف عامل.
كما اشتمل النظام على إضافة رسوم جديدة على حالات انتقال العمال من قطاع إلى آخر ومن صاحب عمل إلى آخر بهدف ضمان استقرار العامل في عمله لدى نفس صاحب العمل بما ينعكس إيجابيا على إنتاجية العامل، وضمان حق صاحب العمل الذي تحمل كلف استقدام العمل وتدريبه وتأهيله، حيث أن موضوع الانتقال يعد مشكلة للكثير من أصحاب العمل الذين يشتكون من قيام أصحاب عمل آخرين باستقطاب عمالهم مقابل رواتب تفوق ما يدفع لهم ببضعة دنانير.
وتضمن النظام كذلك استثناء المناطق الصناعية المؤهلة من زيادة الرسوم للحفاظ على قدرة القطاع التنافسية خاصة في الأسواق الخارجية، حيث أن هذا القطاع يعتمد على التصدير إلى الخارج في ظل منافسة قوية من دول أخرى تتمتع بانخفاض مستويات الأجور وكلف الإنتاج الأخرى، علما بأن هذا القطاع يسهم في برامج تشغيل الأردنيين من خلال فتح فروع إنتاجية في المناطق النائية تشغل حاليا ما يقارب 2500 عاملة، وسيبلغ عدد العاملين فيها أكثر من 4500 عاملة من الإناث خلال هذا العام ومطلع العام القادم.
كما اشتمل النظام على استثناء القطاعات الواعدة من زيادات الرسوم (الفنادق والمطاعم وتجارة التجزئة والجملة وصيانة وإصلاح المركبات)، حيث تم رفع رسوم تصاريح العمل في هذه القطاعات منذ عام 2012 وبشكل تدريجي.


 


شريط الأخبار مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية يطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! للدخول في الالعاب الاولومبية المقبلة :السفارة التايلندية وبالتعاون مع الاتحاد الاردني تنظم بطولة ترويجية للمواي تاي ... ( صور وفيديو ) أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك اجتماعات البنوك المركزية الأوروبية والاسيوية في أيلول وقراراتها حول أسعار الفائدة مع اختلاف الظروف حزب الله في العراق لنصر الله: ننتظر منك إشارة لإرسال 100 ألف مقاتل إلى لبنان حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس ترومان" تبحر إلى شرق البحر المتوسط الاثنين المقبل وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024 أجواء معتدلة وباردة ليلاً في أغلب مناطق المملكة وتستمر حتى الإثنين ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة