أنبوب النفط العراقي يهدد بأزمة علاقات اردنية ـ اسرائيلية

أنبوب النفط العراقي يهدد بأزمة علاقات اردنية ـ اسرائيلية
أخبار البلد -  
اخبار البلد
 

كتبت صحيفة "يديعوت احرونوت" ان بعض الاوساط الاسرائيلية تخشى حدوث ازمة مع الأردن، على خلفية قرار الأردن انشاء ميناء جديد في العقبة لنقل النفط من العراق.

وتخشى اسرائيل ان يؤدي ذلك الى الحاق اضرار بيئية في الخليج المشترك للبلدين.

وقالت مصادر في الخارجية الإسرائيلية ان الوزارة بدأت فحص الموضوع مقابل الأردن، في محاولة لمنع المس بالمنطقة. وكان الأردن قد وقع قبل سنة ونصف على اتفاق مع العراق يقضي بمد انبوب نفط الى العقبة، ويتم من هناك شحنه في حاويات ضخمة.

وتم مؤخرا توقيع اتفاق اخر بين الأردن والعراق ومصر، حول استخدام شبكة الأنابيب في الميناء لنقل الغاز الطبيعي، ايضا. وتخشى اسرائيل ان يؤدي أي خلل في ميناء النفط الاردني او في احدى الحاويات، الى كارثة بيئية تلحق ضررا بكل الخليج.

وكان رئيس بلدية ايلات قد توجه مؤخرا الى وزيري الطاقة والمواصلات كي يمارسان الضغط الدبلوماسي من اجل الحفاظ على خليج البحر الاحمر من كافة الجوانب، البيئية والاقتصادية والامنية.

وتخشى البلدية ان يؤدي أي ضرر بيئي الى الحاق اضرار باقتصاد المدينة الذي يقوم في جانبه الاكبر على السياحة.

كما تخشى البلدية ان يؤثر الميناء الاردني على فاعلية الميناء الإسرائيلي الذي يعاني ايضا من اوضاع صعبة. وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية انها تشكك بإمكانية تنفيذ المشروع في ظل الاوضاع الامنية في العراق. واضافت ان الموضوع لا يزال حاليا في مرحلة الافكار وفحص المخططات فقط.

 



شريط الأخبار مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بورصة عمان خلال أسبوع .. أرقام ونسب البلاد للأوراق المالية يطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! للدخول في الالعاب الاولومبية المقبلة :السفارة التايلندية وبالتعاون مع الاتحاد الاردني تنظم بطولة ترويجية للمواي تاي ... ( صور وفيديو ) أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك اجتماعات البنوك المركزية الأوروبية والاسيوية في أيلول وقراراتها حول أسعار الفائدة مع اختلاف الظروف حزب الله في العراق لنصر الله: ننتظر منك إشارة لإرسال 100 ألف مقاتل إلى لبنان حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس ترومان" تبحر إلى شرق البحر المتوسط الاثنين المقبل وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024 أجواء معتدلة وباردة ليلاً في أغلب مناطق المملكة وتستمر حتى الإثنين ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة