40 متقاعدا كلفتهم الشهرية من الضمان 1.1 مليون دينار ومطالبات بكشف البيانات

40 متقاعدا كلفتهم الشهرية من الضمان 1.1 مليون دينار ومطالبات بكشف البيانات
أخبار البلد -  
اخبار البلد
 

كشف التقرير السنوي الأخير لمؤسسة الضمان الإجتماعي أن نحو 532 متقاعدا يتقاضون أكثر من الف دينار شهريا، كلفتهم الشهرية 532 الف دينار في حال تم احتساب الألف دينار كحد أعلى، بينما يتقاضى 92 متقاعدا تزيد رواتبهم التقاعدية عن خمسة آلاف دينار وكلفة رواتبهم الشهرية 583 ألف دينار.

وفي قراءة تحليلية لبيانات المؤسسة فإن 624 متقاعدا فقط من أصل 144 الف متقاعد كلفتهم الشهرية 1.115 مليون دينار بمعدل 13.38 مليون دينار سنويا، من إجمالي 509.6 مليون دينار سنويا لكافة المتقاعدين بمعدل 42.3 مليون دينار شهريا.

التقرير الذي تصدره المؤسسة يتضمن بيانات رصدت قبل عامين وكذلك الحال بالنسبة لتقرير الوحدة الاستثمارية، أي أن أرقام 2012 يكشف عنها في 2014، ما كان محل انتقاد لأوساط شعبية وإقتصادية، على اعتبار أن تلك البيانات حساسة ويجب أن تكشف للرأي العام أول بأول.

بعد أن أثارت "البوصلة" الشهر الماضي موضوع البيانات أكثر من مرة طالب كتاب وإعلاميون إدارة الضمان بالكشف عن البيانات، منهم رئيسة تحرير صحفية الغد جمانة غنيمات التي ذكرت في مقال بعنوان "الضمان": من قال إنها أموالكم؟!": مليارات الدنانير تتبع للصندوق، لا نعلم عنها شيئا منذ أكثر من عامين".

مسؤول في الضمان ألمح إلى أن "تأخير موازنة صندوق استثمار اموال الضمان لسنة 2013 لغاية هذه الفترة يعود الى اجراءات الصندوق الجديدة الخاصة بتقييم العقارات، والتي تتطلب استقطاب عروض للمقييمين". المؤسسة ضاعفت من حملاتها الإعلامية بهدق الترويج إلى الانضمام اختياريا أم الزاميا، لكن كان لافتا انخفاض عدد المنشآت الفعالة المشمولة بأحكام الضمان من 46.25 الف منشأة في عام 2011 إلى 45.46 الف منشأة، وردت المؤسسة ذلك إلى ايقاف نشاط واغلاق ملفات منشأت توسعة الشمول التي لا يوجد بها أحد. وارتفع متوسط الاجر الشهري للمرمن عليهم المشمولين في الضمان من 412 دينار في 2011 إلى 436 دينارا في 2012، أما متوسط الأجر الشهري للمؤمن عليهم الزاميا فقد بلغ 428 دينارا، وبلغ متوسط الاجر الشهري للمؤمن عليهم في القطاع الخاص 440 دينارا في حين بلغ 394 دينار في 2011.

بلغ أعلى متوسط أجر شهري للمؤمن عليهم الزاميا للعاملين في نشاط "المنظمات والهيئات غير الاقليمية"، وبلغ 1173 دينار، يليه متوسط الاجور للعاملين في نشاطي "الوساطة المالية " و"التعدين واستغلال المحاجر"، وبلغ 910 و906 دنانير على التوالي، في حين كان أدنى متوسط أجر للمؤمن عليهم الواميا للعاملين في نشاطي"الزراعة والصيد والحراجة" و"الاسر الخاصة التي تعين أفرادا لاداء الأعمال المنزلية "، حيث بلغ 327 و 340 دينارا على التوالي.

بلغ اجمالي النفقات الإدارية للمؤسسة 30.9 مليون دينار في 2012.



شريط الأخبار بورصة عمان خلال أسبوع .. أرقام ونسب البلاد للأوراق المالية يطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! للدخول في الالعاب الاولومبية المقبلة :السفارة التايلندية وبالتعاون مع الاتحاد الاردني تنظم بطولة ترويجية للمواي تاي ... ( صور وفيديو ) أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك اجتماعات البنوك المركزية الأوروبية والاسيوية في أيلول وقراراتها حول أسعار الفائدة مع اختلاف الظروف حزب الله في العراق لنصر الله: ننتظر منك إشارة لإرسال 100 ألف مقاتل إلى لبنان حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس ترومان" تبحر إلى شرق البحر المتوسط الاثنين المقبل وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024 أجواء معتدلة وباردة ليلاً في أغلب مناطق المملكة وتستمر حتى الإثنين ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟