مؤتمر المصارف العربية يوصي الالتزام بقواعد الحوكمة المؤسسية

مؤتمر المصارف العربية يوصي الالتزام بقواعد الحوكمة المؤسسية
أخبار البلد -  

اخبار البلد
أوصى المشاركون في أعمال المؤتمر السنوي لاتحاد المصارف العربية 2014 الذي التأم في عمان يومي 16 و17 نيسان الحالي، بضرورة إلتزام المصارف العربية بضوابط الحوكمة المؤسسية كالمساءلة والمحاسبة والإفصاح والشفافية في قطاعات المال والأعمال العربية.
ودعوا في توصياتهم إلى حفز المصارف والمؤسسات المالية العربية على «زيادة ملحوظة» في تمويلاتها للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وفق منظومة ضمانات جديدة غير تقليدية، وضرورة اهتمام الحكومات العربية بتقليص النفقات الاستهلاكية مقابل زيادة الإنفاق الاستثماري والإنتاجي.
كما دعوا إلى تفعيل وتنشيط المسؤوليات المجتمعية للقطاع المالي والمصرفي العربي في سبيل تكامله مع الدور الذي يؤديه القطاع العام في هذا المضمار، وإلى الإسراع في تنفيذ مشروعات اقتصادية عربية بينية، من شأنها خلق عشرات الملايين من الوظائف وفرص العمل سنويا لاستيعاب الشباب والخريجين في سوق العمل العربي.
وأوصوا بضرورة محاربة الفساد المتفشي، ومكافحة الرشوة، وسائر جرائم الاحتيال المالي وخصوصا التهرب الضريبي، وتوجيه التشريعات والإصلاحات في عصر التحولات نحو تأمين الاستقرار السياسي والأمني باعتبارهما يضمنان تحقيق معدلات نمو اقتصادي واعدة.
ودعا المشاركون في توصياتهم إلى ضرورة إنشاء مؤسسات لضمان وتأمين التمويل المقدم من مختلف الجهات المالية والمصرفية المحلية والإقليمية والدولية، والإسراع في تطوير الأسواق المالية العربية، نظرا للترابط القائم بين نشاط هذه الأسواق وبين النهوض الاقتصادي في البلدان العربية.
وكان المؤتمر المصرفي العربي السنوي قد انعقد تحت عنوان: إستراتيجيات النهوض بالاقتصاديات العربية، برعاية رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، بحضور 300 شخصية مالية وإقتصادية عربية بينهم وزراء مال وإقتصاد ومحافظو مصارف مركزية ورؤساء مجالس إدارات العديد من المصارف العربية.
وتم خلال المؤتمر تكريم الرئيس والمدير العام السابق لصندوق النقد العربي الدكتور جاسم المناعي والرئيس التنفيذي السابق لمجموعة بنك الكويت الوطني إبراهيم دبدوب بمنحهما «جائزة الإنجاز»، كما تم تكريم محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز ورئيس جمعية البنوك في الأردن باسم خليل السالم بتقديم درعين تقديريتين.
شريط الأخبار أجواء معتدلة وباردة ليلاً في أغلب مناطق المملكة وتستمر حتى الإثنين الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد