قنبلة إيرانية موقوتة في اقتصاد دبي

قنبلة إيرانية موقوتة في اقتصاد دبي
أخبار البلد -  
 

اخبار البلد
يقول المثل العربي ( من مأمنه يؤتى الحذر) كما يقول (اتق شر من أحسنت إليه) فكيف إذا كان من يتم الإحسان إليه هو بيت الشر ومكمنه ومصدره ، تذكرت هذه المقولات بعد أن قرات تقارير تتحدث عن الحجم المرعب لحجم الاستثمارات الإيرانية في إمارة دبي وشقيقاتها ، والحقيقة هو حجم كبير ومؤثر لو استخدم مستقبلاً كوسيلة للضغط السياسي ولفرض مواقف معينة تتناسب مع اهواء أصحابها وتوجهاتهم ، وبات من المعلوم بالضرورة أن المتحكم في سياسات عالم اليوم هو الاقتصاد ورأس المال فمن يملك المال يحرك السياسة ،وهما من يحركان المصالح ويجلبان المفاسد في السياسة الدولية ، وقبل عدة سنوات قامت قائمة مجلس العموم البريطاني وشنت الصحف والإعلام البريطاني حرباً شعواء ضد الملياردير المصري (محمد فايد) عند قيامه بشراء متجر (هارودز) الشهير في لندن وكانت معظم الأصوات المنادية بمنعه من شرائها ترى أنه لا يجوز أن يتملك رجل أعمال مسلم متجرأ له اسمه وتاريخه في وسط لندن ، بل وطالب الكثيرون بمقاطعته وعدم الدخول إليه والشراء منه، حدث هذا في دولة عظمى , فما بالك

pic.twitter.com/jAm1f7mMGs

" target="_blank" rel="nofollow">

بدولة مثل الإمارات العربية المتحدة يعتبر أهلها أقلية مقابل السيل الكبير من المقيمين الأجانب مما يجعلها أمام تحديات وتهديد حقيقي لأمنها القومي مستقبلاً إذا لم يتم تدارك الأمر بسرعة فنحن نعيش في زمن الاضطرابات والتحولات , وماذا لو اتى ذلك اليوم الذي يطالب فيه مقيمو دولة الإمارات من الإيرانيين والهنود وهم من يشكلون غالبية السكان حالياً بحقوقهم في المواطنة كونهم من أصحاب رؤوس الاموال ومن المقيمين لفترات طويلة هناك أخشى حينها أن يطالب العالم الذي يدعي الحرية بضرورة منحهم هذا الحق وتحقيق مطالبهم التي يرونها شرعية ويتم الضغط لتجنيسهم ليصبحوا مواطنين إماراتيين . ما أقوله ليس حلماً وقد يصبح حقيقة بين ليلة وضحاها ، وقد يطالب حينها هؤلاء بعمل استفتاءات حول طبيعة كل شيء في البلد بما فيه القوانين المطبقة, بل وحتى نظام الحكم وغير ذلك ..

عودة مرة أخرى إلى الاستثمارات الإيرانية في دبي وشقيقاتها لنرى الحجم الكبير لتلك الاستثمارات هناك .
وخلال الأشهر الستة الأولى من العام الماضي كان الإيرانيون يعدون رابع أكبر مجموعة من مشتري العقارات في دولة الامارات ، حيث اشترى 1124 إيرانيا عقارات بقيمة 1.9 مليار درهم حسب بيانات دائرة الأراضي بدبي.
وأظهرت بيانات من دائرة الأراضي والأملاك في دبي نشرتها وسائل الإعلام أن الإيرانيين لا يزالون يمثلون واحداً من بين أكبر خمس جنسيات من مشتري العقارات في دبي، حيث قام أكثر من ألف مستثمر إيراني بشراء عقارات مختلفة في دبي خلال النصف الأول من عام2012م
ويعيش في الإمارات أكثر من 650 ألف إيراني وبعضهم حاصل على جنسية الدولة وأكثر من 400 الف منهم يعيشون في إمارة دبي ، ويعتبر مجلس رجال الأعمال الإيراني في دبي كما يؤكد نائب رئيسه ناصر هاشم هو الأكبر من بين مجالس رجال الأعمال العاملة في الإمارات ويتفاخر أفراده باستثمارات تصل لما يزيد عن 37 مليار دولار مستثمرة في كافة قطاعات الدولة منها 20 بالمئة مستثمرة في مراكز التسوق ويمتلك إيرانيون ما نسبته 31% من الفلل في منطقة الحمراء في إمارة رأس الخيمة، ،وتقول دراسات أخرى أن الحجم الحقيقي للاستثمارات الإيرانية في دولة الإمارات يبلغ 740 مليار درهم، و يبقى تمركز الجانب الأكبر لهذه الاستثمارات في إمارة دبي ثم في باقي الإمارات الأخرى في الدولة.

وينتقد بعض المستثمرين الايرانيين القانون الذي يسمح للشريك المحلي بامتلاك 51% بينما الشريك الأجنبي يحق له امتلاك نسبة 49% وينادون بضرورة إعادة النظر فيه متذرعين بحجة أن الشركات الأجنبية الكبرى التي تنتقل للعمل والاستثمار في الإمارات تحبذ أن يكون لها حصص أكبر وسيطرة أكبر على أعمالها.

وحسب الإحصاءات فإن عدد الرخص الممنوحة لإيرانيين حتى العام الماضي بلغت قرابة العشرة الاف رخصة متنوعة في مختلف القطاعات .
كما باتت دبي منذ سنوات أهم مركز للنشاطات التجارية خارج إيران. وعلاوة على موقعها الجغرافى القريب من ايران، فإن الاقتصاد الإيراني يستفيد كثيراً من النشاط الذى تقوم به الشركات الإيرانية فى المهجر القريب، ويتفاخر الاعلام الإيراني قائلاً أنه من بين كل أربعة أشخاص في دبي يوجد شخص إيراني مما يعني كثافة تواجدهم كقوة بشرية واقتصادية فاعلة على الأرض.

ولونظرنا لمعلم دبي الأبرز والذي يعتبر أهم منشأة اقتصادية وسياحية في الإمارة برج خليفة سنجد أن الاستثمارات الإيرانية بلغت فيه وحسب دراسات (المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ) والتي اعتمدت على بيانات أظهرتها حكومة دبي أن المستثمرين الايرانيين اشتروا مساحات عقارية بقيمة 128 مليون دولار في برج خليفة أعلى برج في العالم،وتقول دائرة الأراضي والأملاك في دبي أن الايرانيين كانوا ثاني أكبر المشترين للشقق الفاخرة والمساحات التجارية في البرج بعد الهنود بمجرد طرح أجزاء من البرج للبيع .

أخيراً وبلا شك فإن التغلغل الاقتصادي الأجنبي في أي بلد إذا لم يكن محسوباً ومراقباً فهو مصدر قلق لمستقبل البلد ومع إقرارنا بفائدته العظيمة على الاقتصاد المحلي إلا انه إذا لم يكن منضبطاً فإنه سيشكل مع الزمن قنبلة موقوته قد تعود بالخطر والتهديد على الأمن والاستقرار ،فكيف بالمال والاستثمار الإيراني الذي نعلم أنه يوظف ويكرس في كل بلاد العالم لتحقيق مصالح إيران القومية والسياسية على المدى البعيد .

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع