محافظ المركزي السعودي: لا تأثير للخلاف مع قطر على المعاملات المالية معها

محافظ المركزي السعودي: لا تأثير للخلاف مع قطر على المعاملات المالية معها
أخبار البلد -  
 

اخبار البلد

قال فهد المبارك محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) إن الخلافات الدبلوماسية مع دولة قطر لن تؤثر على التعاملات المالية معها، ولن تؤثر أيضا على الاتحاد النقدي الخليجي .
وعقد بالكويت نهاية الأسبوع الماضي اجتماع لجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول الخليج، وحضرها جميع محافظي البنوك المركزية بدول مجلس التعاون الخليجي.
وأضاف الدكتور فهد المبارك محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، في مؤتمر صحفي عقد اليوم الأحد بالرياض، نعتقد أن توقعات صندوق النقد الدولي لنمو الاقتصاد السعودي بنسبة 4.4% خلال العام الجاري معقول ويمكن تحقيقها، كما أن توقعات الصندوق لمعدل التضخم عند 3% معقول أيضا، و”نتوقع تحقيقه وهو معدل أفضل من الدول الناشئة”.
ونما الاقتصاد السعودي، أكبر مصدر للنفط في العالم، بنسبة 3.8% العام الماضي، وبلغ معدل التضخم 3.5%.
وقال المبارك: "الأصول الاحتياطية السعودية يتم إدارتها داخليا من قبل خبراء استثمار دوليين تدير استثمارات بنوك مركزية أخرى، واستثماراتنا تتناسب مع أهدافنا، ومخاطرها أقل،وعائدها مجزي ".
وأكد على أن هذه الاستثمارات كانت الأقل تأثرا عالميا جراء الأزمة المالية العالمية بسبب سياسة المؤسسة التحفظية.
وأضاف: "من غير المناسب إعادة هذه الاحتياطيات إلى السعودية، استثماراتنا أمنة ولا تمر بأي مخاطر غير طبيعية في أسواق المال”.
وسجلت الأصول الاحتياطية لمؤسسة النقد العربي السعودي أعلى مستوى في تاريخها على الإطلاق ، بنهاية شهر يناير/ كانون الثاني من العام الجاري، وبلغت 2.727 تريليون ريال (727.1 مليار دولار). وكان لنمو الاستثمارات في الأوراق المالية بالخارج إلى 1.97 تريليون ريال، العامل الرئيس في ارتفاع الأصول الاحتياطية.
وتمتلك السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، (9.8 مليون برميل يوميا)، أكبر صندوق سيادي في الشرق الأوسط، بأصول وصلت إلى 676 مليار دولار بنهاية العام الماضي 2013، وفق تقديرات معهد صناديق الثروة السيادية.
وذكر أن بلاده تعتزم تطبيقالفائدة التناقصية على القروض في السعودية خلال 3 إلى 6 أشهر بعد تطبيق الضوابط الجديدة التي تركز على الشفافية الكاملة فيما يخص الرسوم الإدارية وسعر الفائدة ومعدل التكاليف، مشيرا إلى أنه سيتم تحصيل الفوائد على المتبقي من قيمة القرض وليس كامل قيمة القرض كما هو معمول به حاليا.
الدولار الأمريكي = 3.75 ريال سعودي


شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع