الإستثمارات الكويتية في الأردن تتجاوز 20 مليار دولار

الإستثمارات الكويتية في الأردن تتجاوز 20 مليار دولار
أخبار البلد -  
بقلم المحلل المالي محمد ذياب 

*إستثمارات مؤسسية وصناديق استثمار بدأت منذ عام 1961

*الكويت صاحبة أول صندوق سيادي في العالم والذي يعد الخامس على مستولى العالم من حيث حجم الأصول.

يحل سمو أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح والوفد الكبير المرافق له ضيوفا أعزاء بين أهلهم وفي بلدهم الثاني الأردن في زيارة كريمة ومباركة إمتداد لعلاقة تاريخية بين البلدين وحضور لافت لدولة الكويت في المشهد الإقتصادي الأردني من خلال إتفاقيات حكومية وشراكة وتعاون بشقيه الرسمي والأهلي إمتدت لتغطي قطاعات تعليمية وصناعية وطاقة وبنوك واتصالات وعقارات وخدمات واستثمارات مالية مباشرة في سوق رأس المال بالإضافة إلى أشكال من الدعم الرسمي من خلال الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية والإجتماعية الذي قام بتمويل مشاريع في الأردن باكثر من 1.7 مليار دولار أمريكي وبذلك تعد الكويت الأكبر حجما بين الإستثمارت العربية في الإردن وهي في نمو مستمر وديمومة وثبات يعكس الثقة في البيئة الإستثمارية الأردنية .

التجربة الكويتية في الإستثمار المؤسسي المنظم تستحق الدراسة والإتباع ذلك أن الكويت قامت بعمل ريادي غير مسبوق و بوعي واستشراف للفرص الإقتصادية لافت بدأ بتأسيس مجلس الإستثمار في عام1953 وقبل أستقلال الكويت في 1961 الذي تم استبداله بمكتب الإستثمار الكويتي في عام 1965 وفي عام 1976 تم إنشاء صندوق إحتياطي الأجيال القادمة الذي يمثل المنصة الإستثمارية للكويت من خلال إقتطاع 10% من إيرادات الدولة النفطية لصالح الصندوق بالإضافة إلى صندوق الإحتياطي العام والذي يمثل صندوق العائدات النفطية والإيرادات الناتجة عن استثمار موجودات هذا الصندوق .وتبلغ أصول صندوق الأجيال نحو 923 مليار دولار ويعتبر خامس صنوق سيادي عالمي من حيث الحجم وتتوزع استثمارات الصندوق حصرا خارج الكويت على أسس استراتيجية في الأسهم والسندات والعقارات والشركات والمشاريع ذات الجدوى ويستثمر الصندوق في 230 ألف شركة حول العالم .

من الضروري لنا في الأردن التعلم من التجربة الكويتية الملهمة وبالذات في إستثمار أموال الضمان وغيرها وتقديم مشاريع محلية وفرص إستثمارية أردنية واعدة وهي كثيرة للصندوق وبناء شركات حقيقية على أسس من المنافع المتبادلة .مرة أخرى نرخب بضيف الأردن الكبير بين أهله وعزوته متطلعين إلى علاقات إقتصادية وأخوية مستدامة لمصلحة البلدين والشعبين .للكويت التحية قيادة وحكومة وشعبا منا جميعا في الأردن .
شريط الأخبار أجواء باردة نسبياً أثناء الليل مع ظهور سحب متفرقة... حالة الطقس ليوم السبت صدور نظام جديد للاتحاد الأردني لشركات التأمين ونفاذه اعتبارًا من الأول من أيار الحالي اصابة 4 أشخاص اثر حادث تصادم بين 3 مركبات في لواء البترا أب يجبر ولده الصغير على الركض حتى الموت! بن غفير وبيلد.. وزير مجرم يعين فاسداً مفتشاً عاماً وفق مبدأ خذ وأعط : دولة أم عصابة؟ الملكة رانيا تستنكر العقاب الجماعي بحق الفلسطينيين وتدعو إلى تطبيق متساوٍ للقانون الدولي الحوثيون يتوعدون إسرائيل في حال هاجمت رفح... ويعلنون مرحلة التصعيد الأردن في المرتبة 132 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة 2024 8 آلاف زائر لتلفريك عجلون خلال عطلة نهاية الأسبوع وزيادة ساعاته التشغيلية %91 معدل نسب إشغال فنادق العقبة خلال عطلة عيد العمال مسيرة في عمان تنديدا باستمرار عدوان الاحتلال على قطاع غزة جيش الاحتلال يحتجز امرأة رهينة للضغط على شقيقها لتسليم نفسه بغزة الدفاع المدني يتعامل مع 1174 حالة إسعافية خلال 24 ساعة المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف موقعا للموساد بتل أبيب غزة بحاجة إلى 40 مليار دولار وإعادة إعمارها قد يمتد 80 عاما الأردن يشهد نموًا سكانيًا ملحوظًا.. 13 مليون نسمة بحلول 2050 وفيات الجمعة 3/5/2024 السقوف السعرية للدجاج تدخل حيز التنفيذ اليوم تعرف على تفاصيل حالة الطقس بالاردن يوم الجمعة - تحذيرات مصاهرة ونسب بين آل العجلوني وآل مشعشع.. الروابدة طلب والظهرواي أعطى (صور)