نشد على يد وزير التربية والتعليم

نشد على يد وزير التربية والتعليم
أخبار البلد -  
نشد على يد وزير التربية والتعليم / محمد بدر
منذ أن تسلّم الدكتور محمد الذنيبات أكبر وأهم وزارة خدميّة ، وهو يسير بخطى حثيثة واسعة وواثقة لتحسين الأداء وتطوير الخدمة ومعالجة خلل ظلّ يتراكم عبر السنين ، فظنّ البعض ( لطول العهد ) أنه أصبح عصيّاً على العلاج أو لا يمكن الاقتراب منه ، فاستسلموا له . فكان لها هذا الوزير ، ورغم أنه ليس ابن الوزارة وظيفيا ، إلا أنه كان صاحب رؤية شاملة وواضحة ، وقدرات إدارية عالية .
وهذا يقودنا إلى الاقرار بأن ما ينقصنا في بعض الوزارات والمؤسسات هو الإداري الكفء . بعكس المفهوم السائد بأنّ من على رأس وزارة الصحة مثلا يجب أن يكون طبيبا والأشغال مهندسا والأوقاف عالما والزراعة مهندسا زراعيا ، حتى لو كان هذا الوزير تنقصه الملكات الإدارية والصفات القيادية ، فيقود الوزارة أو المؤسسة متنفذون حول الوزير أو المدير .
إن أولى خطوات الإصلاح والتغيير هو الاعتراف بأن الواقع بحاجة لإصلاح وتغيير وأن هناك خللا يجب تصويبه . وهذا لا يكون إلا بعدم السّماع أو الاعتماد على تقارير أصحاب المصالح الذين يهمهم بقاء الوضع على حاله والتي تقول بأن كل شيء تمام . بل لا بد من وجود أكثر من مصدر للحصول على المعلومة الحقيقية عن الواقع . وكذلك الحرص على التّماس المباشر والزيارات الميدانية غير المبرمجة والتي تُظهر الواقع كما هو ودون رتوش .
لقد توصّل الوزير إلى الحقيقة التي نعرفها جميعا ويحسّها المجتمع ويُعاني منها وهي تدنّي مستوى التعليم ، ووصول الطالب إلى الجامعة دون أن يمتلك المهارات الأساسية الكتابية على الأقل . وهذا ما يُلاحظه أساتذة الجامعات وربما عانى منه الدكتور الذنيبات نفسه كأستاذ جامعي .
كما لا حظ أن المناهج الدراسية في أغلبها لا تتناسب مع الواقع ولا يخدم بعضها بعضا ، كما أنها لا تتناسب مع قدرات الطالب ومستواه . وهي مليئة بالحشو والتكرار الممل وتخلو من التشويق والتّحفيز . ويتبع ذلك تدني مستوى بعض المعلمين ، بل عدم صلاحية البعض ليكون في هذا المجال . كذلك زيادة الأعباء على المعلم وبعضها أعمال إدارية يمكن أن يقوم بها طاقم آخر ليتفرغ المعلم للتعليم فقط . وأيضا زيادة أنصبة بعض المعلمين خاصة في الصفوف الأولى والتي تُشكّل اللبنة الأولى في إعداد الطالب وتزويده بالمهارات الأساسية ، مع وجود مواد لا داعي لها في هذه المرحلة والتركيز على المهارات في القراءة والكتابة والخط .
ومن المشاكل المستعصية والتي تزداد مع الزّمن ، الرغبة الشديدة لدى قطاع واسع من المعلمين للتحوّل إلى مواقع إدارية في الوزارة والمديريات وحتى المدارس . وكان للواسطة والمحسوبية دورا كبيرا في ذلك ، مما أدّى إلى تكدّس الوزارة ووحداتها الإدارية بموظفين جزء كبير منهم يحمل تخصصات علمية نادرة وذوي كفاءة عالية ، مما أدى إلى تفريغ الميدان وحرمان الطلاب من كفاءات وخبرات جيدة ، والى وجود بطالة مقنّعة في الوزارة والوحدات الإدارية الأخرى .
إنّ الإداري الناجح لا يكتفي بتشخيص المشاكل ، بل لا بد من وضع الخطط واتّخاذ القرارات السريعة والحازمة لتطبيقها دون إبطاء أو انتقاء . فكان القرار السريع بتوزيع البطالة المقنّعة على الميدان وحسب تخصصها والحاجة إليها . وأرجو أن يكون هناك علاوة خاصّة للمعلم داخل الغرفة الصفيّة لتشجيع أصحاب التخصصات للبقاء معلمين وعدم المحاولة للتحوّل إلى إداريين . كما أتمنى أن يكون علاوة خاصة لمعلمي الصفوف الأولى وتقليل عبئهم الدراسي .
أمّا ملف امتحان الثانوية العامة ( والذي بحاجة لمقالة منفصلة ) ، وما عانى منه لسنواتٍ خلت ، فقد تصدّى له بهمةٍ وحزم ، فأعاد للامتحان جزءا كبيرا من قيمته وهيبته ، ليكون الجهد والبذل هو المقياس الوحيد للحصول على أعلى الدرجات . ومع مباركة هذا الجهد فالأمل أن يُعاد النظر في الامتحان من وضع الأسئلة وأن تكون بمستوى الطالب ومتدرجة في مستواها إلى آلية تنفيذ الامتحان ومدته وفترته ، ليكون أقلّ معاناة للطالب والأهل والمجتمع والوزارة .
إنّ المسؤول الناجح والذي يبذل الجهد مواصلا الليل بالنهار ، يتنقّل من مكان إلى آخر من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب ، والتّصدّي لمشاكل أساسية وهامة وعدم الاهتمام بالشكليات فقط ، بحاجة إلى أن نقدر جهده ونؤازره ونشد على يده وندعو له بالتوفيق ، مع الأمل أن يُمكّن من تنفيذ برامجه وتطلعاته لتطوير العملية التعليمية وأن لا يشمله التغيير في أي تعديل أو تغيير وزاري قادم .
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة