البوتاس والغاز

البوتاس والغاز
أخبار البلد -  


القضية الاولى :- 

لم يكن في نية شركة البوتاس العربية ان تبحث عن بديل للطاقة لو بقيت في دائرة المنافسة والكلفة المنخفظة ، ولكن ارتفاع اسعار الطاقة ( الكهرباء والنفط ) ادت الى ارتفاع التكاليف التشغيلية لانتاج البوتاس في الاردن ، وهذا ادى الى انخفاص القيمة التنافسية للشركة على المستوى العالمي لمنتجي مادة البوتاس . 

انخفاض التنافس ادى الى تكديس مادة البوتاس في المستودعات وايقاف المصانع لفترات طويلة وتقليص الخطة الانتاجية وانخفاض الارباح بشكل ملموس وواضح ، وكان لا بد من البحث عن بديل لاسباب عدة واهمها ثلاثة حسب رأيي :- 

اولا : الامن الوظيفي ل 2400 موظف وعائلاتهم 

ثانيا : شركة البوتاس ترفد الخزينة الاردنية بمئات الملايين سنويا حيث تقدر باخر خمس سنوات ما يقارب 700 مليون دينار تقريبا . 

ثالثا : وقيام الشركة وخاصة في اخر عامين بدورها المهم بالمسؤولية الاجتماعية حيث انفقت ما يزيد عن 10 ملايين دينار للمجتمع المحلي في شتى انحاء المملكة الحبيبة ، وفي معظم القطاعات ومنها قطاع التعليم ، والصحة ، والمياه ، والجمعيات والاندية ، والبيئة والخدمات ، ومكافحة الفقر، والمشاريع وغيرها الكثير والكثير . 




القضية الثانية 

ما يقال من البعض عن عملية شراء الغاز من شركة نوبل إنرجي الامريكية انه تطبيع وان الغاز من اسرائيل وغيرها من الاقاويل ، والجواب : 

شركة البوتاس سوف تستورد الغاز الطبيعي من خلال هذه الاتفاقية من شركة أمريكية وهي شركة نوبل إنرجي ومقرها في هيوستن بولاية تكساس. شركة نوبل إنرجي تملك 36% من حقل تامار و39.66% من حقل ليفاياثان، والغاز الذي سنستورده سيكون من حصة هذه الشركة الأمريكية في هذين الحقلين الموجودين في البحر المتوسط خارج المياه الإقليمية لأية دولة. ولا توجد أي حكومة في الوقت الحاضر تدعي ملكية الغاز الطبيعي في حقل تامار. وشركة نوبل إنرجي ستنقل الغاز إلى النقطة الحدودية جنوب البحر الميت داخل الأراضي الأردنية، وسوف تقوم شركة البوتاس العربية وشركة برومين الأردن ببناء خط أنابيب لنقل الغاز من نقطة التسليم إلى مرافق إنتاجها . 

نقطة وسطر جديد ، رجاء اقلب الصفحة . 




شركة البوتاس العربية هي من اهم الشركات الاقتصادية الوطنية ، نتمنى لها مزيدا من التقدم والازدهار والنجاح في ظل القيادة الهاشمية الحكيمة في اردن ابا الحسين بامنه وامانه ان شاء الله . 







سامح العبادلة
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة