القصاص يبطل التكايل بالدماء

القصاص يبطل التكايل بالدماء
أخبار البلد -  
"وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴿١٧٩﴾ البقرة .
هذه الآية نزلت للتخلص من ثأر الجاهلية والتكايل بالدماء أي قتل واحد من قبيلة القاتل وينجو القاتل بفعلته ولا يأخذ الحق بعدل وإنصاف. ﴿ ولا تزر وزارة وزر أخرى ﴾ أي أن كل إنسان محاسب عن عمله مسؤول عن خطئه ولو ترك الأمر للأخذ بالثأر كما كان عليه في الجاهلية لأفرطوا في القتل وتسلسل الأمر بين أهل الجاني والمجني عليه ويتجاوز حد العدل والإنصاف .ففي مشروعية القصاص حياة عظيمة . وطمأنة وإرضاء للنفوس . لذلك لا يدرك حكمة القصاص إلا أصحاب العقول النيرة والنظر الصحيح. والحكماء.
قُتل العديد من البشر ظلما بحجة الثأر لذلك تحددت حديثا " الجلوة " على أهل القاتل بدفتر العائلة . وكانت قديما تشمل خمسة القاتل . أي عدد خمسة جدود من أقرباء القاتل. لان ظروف الحياة تغيرت وأصبح من الصعب على الناس الرحيل " الانتقال من مكان إلى مكان أخر" كما كان في الماضي . للعديد من الأسباب منها طلاب المدارس والموظفين وبيوت السكن .والحياة المدنية التي نعيشها.
يجب علينا أن لا تأخذنا العزة بالإثم . والسعي لإرضاء أهل المجني عليه . وان نضع حدا للعديد من أهل الفتنة . وان نكون صادقين في إصلاح ذات البين. فأن الجهلاء يتحكمون في أمر القصاص على حساب قوة أولياء أمر المقتول . وضعف أولياء القاتل أو العكس. مما تسبب في قتل العديد بين القبيلتين.
على الجميع السعي لإطفاء غضب أهل المقتول . وشفاء جرح وحرج صدورهم من المجرم الجاني. والخلاص من المجرم الفاسد في المجتمع وردع غيره عن فعل فعلته .على القاتل أن يؤدي الدية إلى أخيه ولي الدم بالإحسان من غير مماطلة فيها إيذاؤه.
إذا أردنا أن نعيش بطمأنينة وان يتخلص المجتمع من المجرمين القتلة الذين يفسدون على الناس حياتهم يجب علينا تطبيق شرع الله في الأرض. وليطمئن المواطنين على حياتهم وحياة أبنائهم.
شريط الأخبار ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف السفير الإسرائيلي ومرافقيه في قبرص تفاصيل عملية إطلاق النار في "تل أبيب" الأردنيون في ليلة الصواريخ.. دحية على الشظايا وأبو حمزة يشعل سيجارته بنيران مقذوف رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق ايران تكشر عن أنيابها وتهدد: اي دولة تستخدم اجوائها في ضربنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال