منظومة للنزاهة مع وقف التنفيذ

منظومة للنزاهة مع وقف التنفيذ
أخبار البلد -  
فايز شبيكات الدعجه
أقامت الحكومة حفلا وطنيا لدس منظومة النزاهة في سلسلة منظومات الأردن أولا، وعلى قدر أهل العزم ،والميثاق الوطني، ورسالة عمان ،ومدونة السلوك الوظيفي ،وميثاق شرف الوزراء ،وذلك بالتزامن مع الإعلان الدولي عن تراجع الأردن 8 مراكز على ترتيب مؤشر الفساد التابع لمنظمة الشفافية الدولية العام 2013، الذي يصنف الدول وفقا لمستويات الفساد في القطاع العام فيها ،ما يشير إلى ارتفاع مؤشر الفساد في مؤسسات القطاع العام الأردني . 

جرّ رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور المدعوين جرّا لقصر الثقافة بمدينة الحسين للشباب. للاحتفاء بصفعنا بإغلاق ملفات منظومة اﺗﻔﺎﻗﯿﺔ اﻟﻜﺎزﯾﻨﻮ، وﺳﻔﺮ ﺧﺎﻟﺪ ﺷﺎھﯿﻦ ، وﺧﺼﺨﺼﺔ ﺷﺮﻛﺔ اﻟﻔﻮﺳﻔﺎت، وﻋﻄﺎء ﻣﺼﻔﺎة اﻟﺒﺘﺮول،وبيوعات أراضي دابوق وأمانة عمان، وإخفاء فساد الباص السريع، وتسويتها ﻗﻀﺎﺋﯿﺎ بفخامة وإحكام في عهد منظومات الإصلاح المتراصة ،وقال رئيس هيئة مكافحة الفساد سميح بينو إن العالم يحترم انجازاتنا بملاحقة الفاسدين . 

هذا في الوقت الذي كشف فيه رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع ،عن أن الحكومة تضلل الناس قائلا (ان ما جاء في خطاب الموازنة إن الحكومة تتوقع تحقيق نمو اقتصادي بنسبة 7.5% في أعوام 2014 -2016 ومعدل النمو لهذا العام 2013 لن يزيد عن 3% في أحسن الأحوال ،ولن يزيد عن هذا المعدل في ظل ظروف عدم الاستقرار في المنطقة ، وعدم توفر الظروف الجاذبة للاستثمارات الأجنبية) بينما كشفت أرقام رسمية أن إجمالي أعداد السياح القادمين إلى المملكة (سياح المبيت) تراجعوا بنسبة 6.5 % خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ونسب الإشغال في فنادق العاصمة لا تتجاوز الـ55 % ونسبة إشغال الفنادق بالعقبة لا يتجاوز 35. %. 

استقراء تاريخ محاولات الإصلاح اثبت تفّوق الفساد ،الأمر الذي يدفعنا حتما للتشاؤم وبفقدان الثقة بمنظومة النزاهة، لأنهم يقولون دائما ما لا يفعلون ،وهذا ما يحدث بالفعل ،فإغلاق ملفات الفساد في عهد المنظومات والشعارات الزائفة ،كان سببا مباشرا لعدم استقرار الأردن، وأدي لعدم توفر الظروف الجاذبة للاستثمارات الأجنبية ، وعندما سألت وزير الشؤون السياسية خالد الكلالده خلال اللقاء الحواري الذي دعا إليه مؤخرا أعضاء مبادرة حوار، في مبنى نقابة الصحفيين،عن سبب انجماد تفاعل المواطنين، وبرود رد فعلهم بعد نشر الخطة التنفيذية لمنظومة النزاهة ،تعطّل لسانه قليلا ثم قال متلعثما ،هكذا ينظر الناس في العادة إلى قضايا الشأن العام. 
 
لا حاجة لنا بالمنظومات ،ولا تنقصنا الشعارات، فالعقوبات ألرادعه المرتبطة بالفساد مغلّظة ،وكفيلة بإبادة كافة صورة واشكالة ،لكن المشكلة تكمن بفقدان إرادة التطبيق، وعلى أية حال نحن نشكك في الرواية الرسمية الأخيرة التي تقول ، أن الأردن يحظى بالاحترام والتقدير في المحافل الدولية على ما أحرزه من نتائج في ملاحقة الفاسدين والحد من شرورهم في القطاعين العام والخاص ،لان الواقع يشير إلى غير ذلك. .fayez.shbikat@yahoo.com

شريط الأخبار ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف السفير الإسرائيلي ومرافقيه في قبرص تفاصيل عملية إطلاق النار في "تل أبيب" الأردنيون في ليلة الصواريخ.. دحية على الشظايا وأبو حمزة يشعل سيجارته بنيران مقذوف رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق ايران تكشر عن أنيابها وتهدد: اي دولة تستخدم اجوائها في ضربنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال